الرئيسية - Uncategorized - لمرضى القولون العصبي .. 7 نصائح للحد من الأعراض
Booking.com
لمرضى القولون العصبي .. 7 نصائح للحد من الأعراض
لمرضى القولون العصبي .. 7 نصائح للحد من الأعراض

لمرضى القولون العصبي .. 7 نصائح للحد من الأعراض

القولون العصبي أو القولون المتهيج هو أكثر الاضطرابات الهضمية شيوعاً، حيث يشكل هذا الاضطراب نسبة 50% من إجمالي إصابات الجهاز الهضمي، والنساء معرضات للإصابة بـ القولون العصبي من الرجال بنسبة 3 : 1، ورغم أن اضطراب القولون لا يعد من الإصابات الخطيرة، إلا أنه بسبب الأعراض المصاحبة له يعد أشد الاضطرابات إزعاجاً، لذلك كان لابد من طرح السؤال: هل هناك طرق للحد من الأعراض التي تصاحب القولون؟

التغلب على أعراض القولون :

التغلب على أعراض القولون العصبي والحد منها ليس أمراً مستحيلاً، فكل ما يتطلبه الأمر هو الالتزام بمجموعة النصائح التي توافق عليها أساتذة الطب وهي:

1- تجنب التوتر :

القولون العصبي وأعراضه ومدى شدتها يربطهم ارتباط وثيق بالصحة النفسية والحالة المزاجية للمريض، ولذا على كل شخص مصاب بالقولون العصبي العمل على الحد من تعرضه للمشاعر السلبية، فعليه الابتعاد قدر الإمكان عن مثيرات القلق والتوتر المختلفة أو مسببات الضغوط، وذلك له عظيم الأثر على صحة القولون والحد من أعراضه، ويمكن تحقيق تلك الغاية عن طريق شغل أوقات الفراغ بممارسة هوايات محببة، أو استقطاعه أوقات للراحة بمنتصف اليوم للحد من ضغط العمل المتواصل والاسترخاء.

2- الحد من البقوليات :

البقوليات على اختلافها من الأطعمة التي تثير القولون وتتسبب في تهيجه وازدياد حدة أعراضه، ولذلك فأن مريض القولون دائماً ما يُنصح بالامتناع عنها، أو الحد من تناولها على أقل تقدير، وذلك لأن عملية هضم البقوليات ينتج عنها كميات من الغازات بالمعدة، الأمر الذي يترتب عليه الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية، وبالتبعية يتهيج القولون وتظهر أعراضه مجدداً متمثلة في الألم واضطراب عملية الإخراج.

3- مضغ الطعام :

عدم مضغ الطعام بشكل جيد هو سبب آخر من مسببات آلام القولون ،كذلك يجب تجنب الوجبات الجاهزة والأكلات الدسمة، إذ أنها بطيئة الهضم وبالتالي تتسبب في إرهاق المعدة والقولون.

4- اللبن الرائب :

غالبية مرضى القولون العصبي يجدون صعوبة في هضم مادة اللاكتوز أو سكر الحليب، وبناء عليه عند تناولهم الحليب يتعرضوا للإصابة بانتفاخ شديد بالمعدة، وهؤلاء لا ينصحون بالتجنب التام للحليب إنما يوجههم الأطباء إلى استبدال نوعه، والاستعاضة عن الحليب باللبن الرائب أو اللبن الزبادي، وذلك لأن هذه الأنواع -على العكس- له فوائد عديدة بالنسبة للقولون، حيث أنها تحتوي على نسب مرتفعة من البكتيريا النافعة والخمائر، والتي تساعد في القضاء على البكتيريا الضارة المتنامية في الأمعاء والتي تهيج القولون

5- ممارسة التمارين الرياضية :

التمرينات الرياضية لها عدد لا متناهي من الفوائد الصحية، ومن بينها ضبط إيقاع عمل القولون وآلية الهضم، ومن ثم فأن الرياضة تسرع وتسهل من عملية الهضم وتحد من أعراض القولون العصبي، ولهذا ينصح الأطباء بضرورة الانتظام في ممارسة التمرينات الرياضية بحسب قدرة المريض، فمزاولة رياضة بسيطة مثل رياضة المشي ستفي بالغرض.

6- أعشاب السنامكي :

عشب السنامكي هو أحد الأعشاب الطبية متعددة الفوائد والاستخدامات، والتي ورد ذكرها في الطب النبوي وينصح بها دائماً خبراء الطب البديل، وبالنسبة لمصابي القولون العصبي فأن أعشاب السنامكي تعتبر المُلين الأمثل لهم، وذلك لأن منقوع السنامكي يحقق ذات النتائج التي تنتج عن تناول الأعشاب الملينة الأخرى، إلا أنه يتميز عنهم بأن مفعول السنامكي يبدأ من داخل قناة القولون، ومن ثم فأنه لا يؤثر على عملية امتصاص الطعام بالأمعاء الدقيقة، وبجانب دوره كملين طبيعي يساعد السنامكي في التخفيف من ألم احتقان البواسير، الذي يصيب نسبة كبيرة من المصابين بـ القولون العصبي.

7- تجنب الكافيين :

كل مصاب بـ القولون عليه تجنب المشروبات التي تحتوي على نسب مرتفعة من الكافيين، مثل الشاي والقهوة والمياه الغازية وما يشابههم، وذلك لأن مادة الكافيين من مثيرات القولون العصبي التي تحفز أعراضه وتعيق علاجه.

Booking.com

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟