الرئيسية - نصائح ومعلومات - نصائح علاج الحروق : العسل .. الدقيق .. الصبار علاج للحروق
نصائح علاج الحروق
نصائح علاج الحروق

نصائح علاج الحروق : العسل .. الدقيق .. الصبار علاج للحروق

يتعرض الكثير منا للحروق ولكن باختلاف درجاتها ويمكن ان يكون اختلاف درجة الحرق يتوقف على السبب الذي سبب الحرق هذا. واسباب الحروق التي تحدث داخل المنزل منها مايحدث للام في المطبخ والتعامل مع البوتاجاز والفرن الساخن وايضا الاطفال ومحاولة ان يحملوا المكواة وهي ساخنة, ومن الممكن والخطير في نفس الوقت الحرق بالماء المغلي او الزيت المغلي وهو الاصعب .

ومن العادات الخاطئة عند الجميع في الاسعافات الاولية في الحروق البسيطة هو استخدام الزيوت ومعجون الاسنان او البيض حيث ان وضع هذه الاشياء على الحروق يعمل على كتم الحرارة واحتباسها داخل الجرح مما يؤدي الى تحويل الحرق الي درجة اعلى من درجات الحروق ، وايضا لابد من عدم استخدام الثلج مباشرة عقب الحرق لان ذلك يتسبب في تلف الخلايا الحية الموجودة ومن العادات الخاطئة ايضا وضع القطن وتغطية الحرق مما يكتمه ويجعل القطن تشتبك بالجلد التالف وتسبب الكثير من الالم عند نزعها ولذا نقدم لكم في هذا المقال بعض النصائح السهلة التي من الممكن اتباعها لتقليل الاثار المترتبة على حروق الجلد:

العسل .. الدقيق .. الصبار علاج للحروقعلاج الحروق بالعسل 

وبما ان في العسل شفاء لجميع الامراض فهو له تأثير مذهل في علاج الحروق فقط يوضع كمية مناسبة من العسل على الجلد عقب عملية الحرق مباشرة  فنجده يقلل الالم سريعا ويساعد على التئام الجروح كما انه دهان مضاد للبكتريا لان البكتيريا لا تعيش في وجود العسل على الجرح.

علاج الحروق بالدقيق

اما علاج الحروق بواسطة الدقيق فيكون فقط بوضع المكان الذي تعرض للحرق في الدقيق لمدة 10 دقائق فيزيل الالم سريعا كما ان تأثير الحرق لا يترك اثر بعد استخدام الدقيق.

علاج الحروق بالصبار

حيث وجد ان الصبار من افضل العلاجات التي تستخدم في حالات الحروق فقط توضع عصارة ورقة الصبار على المكان الذي تعرض للحرق  فنجده يقلل من الام الحرق ويساعد على التئام الجرح بسرعة دون ان يترك اثار للحرق على الجلد.

استخدام الكريمات والمراهم التي تعالج الحروق وتحتوي على مضادات حيوية تمنع نمو البكتريا وتلوث الجرح. وكل هذه النصائح في حالات الحروق البسيطة ولكن ان كانت الحروق من الدرجات الاعلى فالحل الامثل هو الذهاب للطبيب ومتابعة العلاج تحت الاشراف الطبي والتجميلي في نفس الوقت.

VPN Banner

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟