الرئيسية - نصائح ومعلومات - أهمية ممارسة الرياضة في كل مراحل النمو من الطفولة حتى الكهولة
Faster WordPress Hosting
ممارسة الرياضة مهمة لكل الأعمار
ممارسة الرياضة مهمة لكل الأعمار

أهمية ممارسة الرياضة في كل مراحل النمو من الطفولة حتى الكهولة

هل صحيح نحن أبناء الشرق نتسم بالكسل والجمود وقلة الحركة؟؟ قد يكون هذا الادعاء صحيحا, لكن لأي مدى؟ وقد يقول قائل:ان تفشي الاصابة بالسمنة وخشونة الركبة وغيرها هي خير دليل على هذا الكسل والخمول, وهو أيضا دليل اخر على أننا لانعمل بالمثل القائل (العقل السليم في الجسم السليم) وعلى ذلك بدأنا ننتبه الى أهمية ممارسة الرياضة في كل مراحل النمو من الطفولة حتى الكهولة,بعد أن أصبحت هذه الممارسة بأمر الطبيب للوقاية من الأمراض, وفي الوقت نفسه كعلاج بديل, والذي اتفق على تسميته العلاج الطبيعي, والرياضة تنمي العقول والأبدان ويكون لها مردود ايجابي في اذكاء روح التعاون, والاعتماد على النفس, والسمو الأخلاقي, حتى لاتقع فريسة لعادات سيئة مثل الادمان والتدخين والوقوع في براثن الجريمة, اضافة الى أنها الوسيلة الوحيدة لاكتمال الشفاء لعديد من الأمراض.

 أهمية ممارسة الرياضة في كل مراحل النمو

الأطفال

ننبه الوالدين أن ظاهرة الجلوس أمام الكمبيوتر بالرغم من ارتفاع الذكاء بسبب هذا الجهاز السحري مردود عكسي على الطفل ويقع في السمنة المفرطة وعدم اللياقة المهمة لنمو الجسم واذا لاحظ الوالدين أو المدرسين أن الطفل موهوب في ممارسة رياضة معينة فيجب تنميتها ويبدأ الطب الرياضي في التدخل لقياس كفاءة جهازه التنفسي والعضلي والحركي ويصبح هناك مايعرف بالطفل الموهوب رياضيا, والذي يعد ليكون بطلا رياضيا في المستقبل, وهذا بالطبع يجنبه الأصابة بالسكر والكبد ,بجانب بعض الأهالي لايقبلون الطفل الغير هاديا أو مايسمى بالشقي ولكن ذلك خطأ فأن ذلك مساعدة لنمو الجهاز الحركي والعصبي ونمو العضلي وعلى الأهالي تشجيع اطفالهم للمشاركة في النوادي وممارسة الرياضة من الصغر والمثل الذي يقول( رياضة منذ صغرك تنفعك عند شيخوختك.)

الشباب

بالنسبة للذين يعملون على مكاتب ويذاكرون مناهجهم الدراسية ويجلسون ساعات طويلة فخير وسيلة للرياضة لهم هي المشي فعند ذهابك لعملك أو لأي مصلحة ما فالأفضل لاتركب مواصلات ومارس المشي بما فيه تحريك كامل عضلات الجسد والدورة الدموية والبعد عن اكل الحلويات والنشويات وتناول الفواكه الطازجة,وفي الصين تعطي ساعة راحة اثناء العمل لممارسة الرياضة.

المرأة والحمل

المرأة الرياضية تتمتع ببنيان قوي طبيعي, وحوض وعضلات بطن قوية تستطيع عند الحمل والولادة (الطلق) لاتمام الولادة بيسر وسهولة أما الرياضة مابعد الولادة فانها تساعد كثيرا على منع تراكم الدهون وترهل البطن, ولذا ننصح المرأة في شهور الحمل الأولى بالسير, وبذل المجهود الطبيعي, والمشي ساعة ممتاز للحامل يعمل على السماح بدخول رأس الجنين الى الحوض, وفي هذا تسهيل لاتمام الولادة الطبيعية.

الشيخوخة والمرضى

مريض السكر لايستطيع أداء تمرينات الضغط, لأنه يبذل مجهودا وعليه أن يمارس الرياضة بعد تناول افطاره وجرعة الانسولين,لأنه سيبذل مجهودا يفقد على أثره نسبة عالية من السكر,قد تؤدي الى الاصابة بالاغماء, ومريض القلب فيحدد الطبيب له نوعية الرياضة التي يقوم بها حتى يصل الى اتزان في ضربات القلب والضغط والوزن,,والمصاب بارتفاع بضغط الدم لاينبغي له ممارسة رياضة لعضلات البطن,وهذه التمرينات تتطلب خفض الرأس وفي هذا خطورة كبيرة حيث تزداد نسبة الدم في الدماغ,مما قد يسهل اصابته بالجلطة,,,,وبالنسبة للسن الشيخوخة ننصح بممارسة انواع بسيطة من الرياضة كالمشي اذا كان من منعدمي الممارسة منذ الصغر والعكس صحيح.

t3limat Banner

عن نجلاء أحمد

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟