الرئيسية - نصائح ومعلومات - فوائد الدهون : للدهون بعض الفوائد, فما هي يا ترى فوائد الدهون ؟
t3limat Banner
للدهون بعض الفوائد, فما هي يا ترى فوائد الدهون
للدهون بعض الفوائد, فما هي يا ترى فوائد الدهون

فوائد الدهون : للدهون بعض الفوائد, فما هي يا ترى فوائد الدهون ؟

يؤدي استهلاك السكريات والدهنيات إلى ازدياد وزن الإنسان وازدياد كتلة العضلية والدهون يتم في العادة اجراء عملية حسابية بسيطة من أجل حساب نسبة وكتلة الدهون في الجسم والتي عندما تتجاوز رقما معينا فإنه يصبح معرضا للسمنة والسمنة معروفة دائما بما يليها من أمراض واضطرابات جسمانية قد تصيب وتؤثر على الأعضاء الحيوية للجسم.

لكن معظم الناس لا يعرفون كيف يتخلصون من الدهون دون التخلص من الوزن إذا لم يكن الشخص يعاني من السمنة, لأن الدهون كما هو معروف تضر الجسد لكن ما لا يعرفه الجميع أن للدهون بعض الفوائد التي كانت خفية على العلماء حتى وقت قريب, فما هي يا ترى فوائد الدهون ؟

تعتبر الدهون إحدى مكونات الجسم الثلاث تليها العظام والعضلات وهي بالنسبة للجسم من الضروريات عكس ما يعتبرها البعض, أما الدهنيات التي نتناول ففوائدها أكثر وأكبر لأن الجسم يحتاجها على كل حال سواء كان الإنسان نحيفا أو ذا وزن زائد.

فوائد الدهون على الجلد

يحتاج الجسم كل يوم نسبة معينة من الدهون التي يجب تناولها مهما كان وزن الإنسان وتتراوح هذه النسبة ما بين ثلاثين وأربعين غرام, فالجلد من أكثر الأعضاء التي تحتاج للتزود بنسبة من الدهون ليجعله رطبا وطريا وحتى المفاصل فمن الضروري أن تتزود بالدهون التي تجعلها مرنة وسهلة الحركة والإحتكاك ونقص الدهون قد يسبب للشخص مشاكل الركب والمفاصل في المستقبل.

الدهون المفيدة للدم

تعتبر الدهون غير المشبعة من أكثر الدهون إفادة خاصة الدهون التي نحصل عليها من زيت الزيتون والأسماك والأوميجا تسعة وزيت السمسم والذرة وغيرها من الدهون التي نحصل عليها بطريقة طبيعية ومن مصادر غذائية كالمكسرات مثلا ولذلك فهي مفيدة للدماغ وتقلل من الإلتهابات وعلى التئام الجروح كما أنها تنظم ضغط الدم وتزيد من نسبة الكوليسترول المفيد, وتحد من أمراض القلب التي تظهر في سن متأخرة لكونها تخفف من سماكة الدم وتقلل من احتمال الإصابة بالجلطات وتوسع وتمدد الشرايين.

الدهون مفيدة أثناء عملية الهضم

تفيد الدهون كثيرا في اكتمال عملية الهضم واستكمالها لأنها تساعد على هضم الطعام وخاصة الفيتامينات وتساعد الأمعاء على امتصاص العناصر المفيدة وانتقالها للأعضاء لأن استفادة الجسم من بعض الفيتامينات لا يتم إلا بوجود الدهون خاصة فيتامين “أ , د , ه , ك” . أما الدهون الضارة فيحملها الدم ويخزنها في الخلايا الدهنية المنتشرة في الجسم خاصة في البطن والأرداف .

t3limat Banner

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟