الرئيسية - نصائح ومعلومات - الليل لباسا .. ما فوائد النوم ؟ وماذا يحدث للجسم خلاله؟
Faster WordPress Hosting
الليل لباسا .. ما فوائد النوم ؟ وماذا يحدث للجسم خلاله؟
الليل لباسا .. ما فوائد النوم ؟ وماذا يحدث للجسم خلاله؟

الليل لباسا .. ما فوائد النوم ؟ وماذا يحدث للجسم خلاله؟

فوائد النوم هي الشيء الوحيد الذي يمكنك الحصول عليه دون أن تدفع مقابل، لكن للأسف كثيرون منا يهملون هذه الفوائد، وينهكون أنفسهم دون أن يمنحوها الفرصة لتعويض ما فقدته، خاصة وأن الراحة ليست الفائدة الوحيدة من النوم، فمنافع النوم أكثر من ذلك بكثير.

تعرف على فوائد النوم للجسم :

 النوم من أعظم النعم التي حبانا بها الخالق جل وعلا، ولعلنا حين نعرف ما يترتب عليه ندرك أهميته القصوى، فحالة السبات التي نكون عليها ما هي إلا حالة ظاهرية فقط، لكن بعض أعضاء أجسادنا الداخلية تحتاج النوم لتنشط!

1. تجديد الخلايا :

بناء الخلايا وتجديدها يعتمد بشكل أساسي على مركبات البروتين، ومعدلات البروتين لا ترتفع بالجسم خلال النوم فقط، بل أن مُعدل تكسيرها ينخفض لأدنى حد، ومن هنا تكون الفائدة مضاعفة، وهذا بجانب زيادة معدلات إفراز هرمون “ميلاتونين” المسئول عن النمو، ومن هنا لا يعد هناك شك في أن فوائد النوم تشمل بناء خلايا الجسم وتجديد التالف منها.

2. تحسين الذاكرة :

هل تخيلت قبل ذلك أن يكون النوم عبارة عن موظف أرشيف؟!، الدراسة التي تمت بجامعة لوبيك الألمانية تؤكد ذلك، وتعد أرشفة المعلومات داخل المخ من فوائد النوم ،ويقول دكتور بن بورين أن العقل البشري خلال فترات اليقظة يكون مثل المغناطيس، يقوم بجمع كل ما يصادفه من معطيات، لكنه لا خضم انشغاله لا يجد الوقت الكافي لاختزانها، لكن ذلك الوقت يتوفر عند النوم، وبينما الإنسان في حالة سبات يظل العقل يعمل، ويقوم بتنظيم المعلومات داخل ذاكرة المدى الطويل، وبناء عليه يعد الارتباط بين النوم وقوة الذاكرة ارتباطاً وثيقاً.

3. مقوي للمناعة :

من فوائد النوم مساهمته الفعالة في تقوية الجهاز المناعي، وهذا ما أثبتته الدراسات المتكررة، التي تمت بجامعة كاليفورنيا الأمريكية منذ عقد السبعينات وحتى العام الحالي، والتي وجدت أن القاسم المشترك بين جميع المسنين ذوي الصحة الجيدة، هو أن جميعهم اعتادوا على النوم لفترة كافية خلال فترات الليل، والسبب هو أن ذلك النظام الذي اتبعوه منحهم مناعة فولاذية، حيث أن أثناء النوم -خاصة العميق- يزداد معدل إفراز مادة “إنترليوكين”، وهي واحدة من المواد المناعية المضادة للعدوى البكتيرية وخلايا السرطان، علاوة على ذلك فأن الجسم يمنح الراحة المطلوبة لكافة أعضاء الجسم، وهو ما ينعكس بالإيجاب على أداء كل عضو لوظيفته الحيوية، مما يجعله أكثر نشاطاً وأقل عرضة للأمراض.

4. بناء العضلات :

نوم الأطفال يمتد لعدد طويل من الساعات، هل سألت نفسك مرة عن السبب في ذلك؟.. السبب هو أن إفراز الجسم لهرمون يصل لأعلى معدلاته في حالتين فقط، الأولى بعد ممارسة التمرينات الرياضية تماماً، أما الحالة الثانية فهى أثناء النوم العميق .. وقد جرت مؤخراً دراسة أمريكية حول بناء العضلات، نشرتها مجلة طبية متخصصة تحت عنوان “بناء العضلات في زمن قياسي”، واعتبرت الدراسة الانتظام في النوم لـ7 ساعات كل ليلة شرطاً أساسياً لبناء العضلات.

5. تحسين الأدء الإدراكي :

ليس لدي وقت كافي للنوم بسبب ضغوط العمل.. هذه العبارة كثيرة الترديد ما هي إلا كذبة وإن صدقها قائليها، فلا يمكن لهذا أن حديث لسبب واحد، وهو أن إجادة العمل واحدة من فوائد النوم ،فنحن نستخدم عقلنا خلال كل ثانية من ساعات يقظتنا، الحساب والتفكير والتحليل والتخيل والجدل، كل هذه ما هي إلا عمليات عقلية بحتة، تكرارها يُنهك المخ ويصبح في حاجة إلى الراحة والاسترخاء، ليستعيد نشاطه ويتمكن من المواصلة مرة بعد مرة، وهذا لا يتحقق إلا من خلال النوم، وقد أثبتت الدراسات أن القدرة على التركيز تنخفض بنسبة كبيرة لدى الأشخاص الذين لا يحصلون على أقساط كافية من النوم، ووفقاً لآخر الإحصاءات التي تمت عن حوادث الطرق، فآن النسبة الأكبر منها يكون السبب فيها قلة النوم.

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟