الرئيسية - نصائح ومعلومات - الصيام صيانة للجسم : كيف نستغل الصيام لصالح جسم الانسان ؟
Booking.com
كيف نستغل الصيام لصالح جسم الانسان ؟
كيف نستغل الصيام لصالح جسم الانسان ؟

الصيام صيانة للجسم : كيف نستغل الصيام لصالح جسم الانسان ؟

أتى شهر رمضان الكريم , كل عام وانتم بخير وبصحة دائما. تعالوا لنقدم لكم وجبة كاملة الدسم وخفيفة على النفس تحتوي على معلومات جديرة بالذكر والعمل بها اصبح من الواجبات والضروريات في هذا الوقت. اذا اتبعنا هذه التعليمات في الغذاء والشراب طوال الشهر الفضيل سنشعر بتحسن حقيقي في الصحة والتركيز والقدرة الجسدية والذهنية علي تحمل اثر الصيام, وسنكون قد حققنا فوائد عظيمة لنا جميعا. البعض يعتقد ان شهر رمضان شهر الطعام والحلويات والمشروبات والاطعمة وتجد على موائد الاسر ما لذ وطاب وهذا رغم ما يصنعه من البهجة يجب ان نسعد به ولكن بما يحافظ على صحتنا جيدة وممتازة وبدون مشكلات ومنغصات تزعجنا وتصرفنا عن التمتع بأجواء الشهر الكريم.

كيف تبدأ افطارك بصحة وعافية؟

الحالة الطبيعية لبداية افطار الانسان بعد صيام حوالي 12 ساعة من فجر اليوم الي مغربه ان يبدأ بشرب مشروب طبيعي دافئ مرطب للمعدة والامعاء ويبل الريق بعد العطش, ومن افضل المشروبات الطبيعية المناسبة مشروب التمر الطبيعي والشوربة الدافئة, ومن البدائل الاخرى المفيدة ان يشرب الانسان كوب من العصير الطازج الذي يحتوي على نسبة من السكريات البسيطة المفيدة والتي تمد الجسم بالطاقة التي تنفذ اثناء فترة الصيام, وتمد الجسم ايضا بالمزيد من العناصر الاساسية والمعادن والفيتامينات. ومن المعلوم ان الانسان اثناء الصيام يعاني احيانا من اثار انخفاض مستوى السكر في الدم ولذلك يكون العصير وقت الافطار مفيد للغاية. وكثير من الاطباء يحاول ان يشكل المشروب الذي يحتوي علي كل او اغلب الفوائد السابقة فوجدوا ان مشروب التمر باللبن يحتوي على السكريات ومادة اللجنين المفيدة في خفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم وبالتالي تحسن الدورة الدموية وهو غني ايضا بعناصر الكالسيوم والبروتينات. كما ينصح بتناول هذا الشراب لمرضى القولون لانه مفيد في حالات الانتفاخات والغازات في البطن ومطهر معوي قوي. اما مشروب الكركديه فهو مشروب رمضاني مفضل عند البعض وينصح به الاشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع فله تأثير خافض لضغط الدم ومدر للبول ويساعد على الهضم, ولكن لا ينصح به لمرضى الضغط المنخفض ومرضى حموضة المعدة او المصابين بقرح الجهاز الهضمي فهو مشروب حمضي وذلك يؤذي هؤلاء جدا.

مرضى القلب والصيام

اما بخصوص مرضى القلب والشرايين وجميع الامراض التي تتصل من قريب او بعيد بالقلب او بمتاعب في الشرايين التاجية او الطرفية او في الصمامات المترالي والاورطي والهلالي وغيرها, فعليهم الصيام اذا وافق الطبيب المشرف علي العلاج والمتابعة فهو اعلم وادري بخطورة الصيام على حالتك . اذا كان الصيام جائزا طبيا لك فعليك بالاهتمام بصحتك وبعدم اكل اي وجبة تحتوي على دهون وكوليسترول او مطبوخة باستخدام السمن النباتي الغني بالدهون غير المشبعة الضارة بالشرايين والقلب. ومن المفضل ايضا الاهتمام بشرب كميات معقولة من الماء في فترة المساء والسحور وتجنب المأكولات الحريفة والحوادق والمخللات والتقليل قدر الامكان من الحلويات المختلفة والمحشيات بأنواعها والنشويات مثل المعكرونة والارز. اما بالنسبة لحالات المرضى المصابين بأزمات شديدة بالقلب وتعرضوا بالفعل لازمات قلبية في وقت قريب او تعرضوا لجلطات بالقلب او بالشرايين فالافضل لهم عدم الصيام وقد اجاز لهم الله ذلك ليخفف عنهم ولا بأس من الافطار في هذه الحالة.

الصيام صيانة للجسم

يعتبر شهر رمضان الفضيل فرصة ممتازة لصيانة الجسم من الارهاق والتعب وعدم الانتظام في التغذية المناسبة طوال الشهور السابقة. وللصيام فوائد عظيمة لصحة الانسان فمنها على سبيل المثال انه يقلل نسبة الكولسيترول في الدم وبالتالي يحسن من اداء الدورة الدموية للانسان, كما يساعد الصيام علي خفض الضغط المرتفع للانسان ويقلل بالتالي الاعراض التي تصاحب الضغط المرتفع مثل الصداع والدوخة والالم الفظيع بالرأس والرقبة ويهدئ من ضربات القلب. ويساهم الصيام ايضا في تخلص الجسم من الشوارد الحرة وهي شحنات سالبة تضر الجسم جدا وتتسبب في ظهور اثار الشيخوخة على الوجه والجلد وتتسبب في ارتفاع نسبة السموم بالجسم مما يضر الكبد والكلي. وللصيام دور واضح وملحوظ في رفع مستوى مناعة الجسم والوقاية من امراض القلب والشرايين. الصيام له ميزة مهمة جدا لصالح الجسم وهي انه يضبط مواعيد الوجبات بشكل تلقائي بعكس الايام العادية التي يهمل فيها كثير من الناس ان يتناولوا الطعام في مواعيد ثابتة ومنتظمة.

الاطفال وشهر رمضان

فرحة الاطفال بالاجواء الاحتفالية لشهر رمضان من الامور الممتعة التي تضفي على الشهر الكريم بهجة على بهجته الطبيعية التي يحل بها. وعلينا ان نهتم باطفالنا في هذا الشهر فهو فرصة لتدعيمهم روحيا ووجدانيا وصحيا ايضا. فنستطيع تعليمهم اداب الصيام والطعام, وكيف يحافظون على الطعام في وقت محدد ومنتظم, وكيف يتحملون الجوع والعطش بالتدريج, ونساعد مع المدرسة في تعليمهم الاخلاق الحميدة واداب الجلوس علي المائدة مع الاسرة. ويتعود الطفل على الصيام بالتدرج والانتظام وكل طفل حسب طاقته والام هي التي تستطيع تقدير طاقته هذه فهي الاقرب له بطبيعة الاحوال. عليها الاهتمام بتغذيته بالنشويات وما يحبه من الحلويات ليشعر وكأنك تكافئيه على شئ حسن قد فعله فيرتبط في ذهنه ان الصيام فعل حسن ويجب تنفيذه بحب واخلاص. من الوجبات الممتعة والمفيدة لطفلك بعد الصيام العسل وزيت الزيتون على الطعام المسلوق الخفيف.

كيفية تجنب العطش والاجهاد اثناء الصيام

الانسان يشعر بالعطش عندما تقل سيولة الدم في الجسم ويقل تركيز الماء في الجسم فيرسل الجسم اشارة الي المخ ليصدر اوامره لاجهزة الجسم ان تصدر اشارات العطش التي يشعر بها الانسان فيشرب. في حالة الصيام طبعا سيمتنع عن الشرب , اذن ما الحل؟

الحل هو ان يتناول الانسان مساء اليوم في رمضان وفي السحور بالاخص وجبات لا تحتوي على الحوادق والمخللات والاكلات الغنية بالبهارات والشطة. وعلى الانسان ايضا تناول كمية كبيرة من الماء اثناء المساء والسحور, وتناول الخضراوات والفاكهة الطازجة فهي تحتوي على معادن واملاح مفيدة تقلل الاحساس بالعطش اثناء فترة الصيام. ومن الممكن اذا اراد الانسان تحديق الوجبة ان يستخدم عصير الليمون بدلا من الملح, ويتناول سلطة الزبادي في وجبة السحور فهي تساعد علي تحمل الاجهاد والعطش.

Booking.com

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟