الرئيسية - نصائح ومعلومات - أطعمة هامة يفضل تناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية
أطعمة هامة يفضل تناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية
أطعمة هامة يفضل تناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية

أطعمة هامة يفضل تناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية

تحدثنا كثيرا عن أهمية التمارين الرياضية وأن أداء هذه التمارين تجعل الشخص يتمتع باللياقة البدنية والحيوية والنشاط وسوف نذكر بعض الأطعمة الشهية التي تمكن الانسان من أداء التمارين الرياضية بكفاءة وحيوية والحصول على أفضل النتائج.

الأطعمة الهامة عند ممارسة التمارين الرياضية

خبز الدقيق: 

حيث أن الخبز المصنوع من الدقيق مصدر غني جدا بالكربوهيدرات حيث يمكن وضع بيض مسلوق مع قطعة من الخبز هذا للحصول على البروتين أو وضع عسل أو مربى للحصول على المزيد من الطاقة ويمكن عن طريق تناول الخبز مع قطعة لحم الدجاج ان كانت التمارين في وقت الغداء وبالتالي يحصل الشخص على 3جرام من الكربوهيدرات و على 10-20 جرام من البروتين.

الشوفان:

ان الشوفان من المواد الغذائية الغنية جدا بالألياف وهذا يعني أنها تدفع بالكربوهيدرات تدريجيأ في الدم وبذلك يتمكن الشخص من الاحتفاظ بمستوي طاقته أثناء أداء التمارين الرياضية, كما أن الشوفان يحتوي على فيتامين B الذي يساعد على تحويل الكربوهيدرات الى الطاقة اللازمة, (يفضل تناول كوب من الشوفان قبل بدء التمارين بنصف ساعة)

الموز:

يعتبر الموز (طاقة طبيعية) حيث أنه غني بالكربوهيدرات سهلة الهضم والبوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على وظائف الأعصاب والعضلات, وينصح بأكل الموز عند أداء التمارين الرياضية في الصباح وياحبذا لو تناولها الشخص مع نصف كوب من الزبادي قبل التمارين بنصف ساعة.

العصائر الطازجة:

ان عصائر الفاكهه تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والبروتين سهلة الهضم حيث تعطي للشخص طاقة كبيرة أثناء أداء التمارين الرياضية بالإضافة إلى قيمتها الغذائية العالية وكونها مقوية، مرطبة، مهدئة للأعصا ومنظمة لعمل الكبد

وكما تحدثنا عن هذه الأطعمة الهامة عند ممارسة التمارين الرياضية فلابد أن نحذر من تناول بعض الأطعمة ومنها:

  1. عدم تناول الأطعمة الدهنية التي لا تهضم بسرعة وتجعل الجسم يشعر بالخمول والتخمه وكثيرا ما يشعر الشخص بالمغص .
  2. عدم تناول الكربوهيدرات التي توجد في الحلويات حيث أنها تؤدي الى الشعور بطاقة مفاجئة تؤدي بالانهيار أثناء ممارسة التمارين الرياضية والاحساس بالدوار وعدم التوازن.
  3. عدم تناول الأطعمة بكثرة قبل ممارسة التمارين حيث يؤدي ذلك الى عسر الهضم والغثيان والمغص وبالتالي يشعر الشخص بالخمول.

وبالتالي فيجب على الشخص الذي يمارس التمارين الرياضية باستمرار الالتزام بهذه النصائح حتى يؤدي التمارين بصورة صحية ويحقق النتائج المرغوب فيها بنجاح.

VPN Banner

عن محمد التهامي

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟