الرئيسية - نصائح ومعلومات - فوائد رياضة السباحة : فوائد السباحة على الصحة الجسدية أو النفسية
t3limat Banner
فوائد رياضة السباحة
فوائد رياضة السباحة

فوائد رياضة السباحة : فوائد السباحة على الصحة الجسدية أو النفسية

بما أننا على أبواب فصل الصيف والحرارة في ارتفاع متواصل فإن الكثير من الناس يبحثون في مثل هذه الأجواء عن طرق من أجل تخفيف تأثيرات الحرارة المفرطة على الجسم ومن بين أكثر الطرق التي يلجأ إليها الناس السباحة ظنا منهم أنها مجرد هواية يمكن ممارستها في أوقات الحر في حين أن السباحة تعتبر رياضة من أهم الرياضات المفيدة لجسم الإنسان سواء كان مريضا أو سليما صغيرا أو كبيرا, فما هي فوائد هذه الرياضة.

بما أن السباحة من الرياضات التي ينصح بها الجميع من أجل مزاولتها سواء الذكور أو الإناث, كبار وصغار, مرضى أو حتى معاقين.. فإن لها بالتأكيد فوائد سواء على الصحة الجسدية أو النفسية مادام الطبيب ينصح بها أفضل وأسهل الرياضات.

فوائد السباحة للأطفال

تعتبر السباحة من أولى الرياضات التي يجب أن يتعلمها الطفل منذ سنوات عمره الأولى نظرا لوظيفتها الصحية من أجل الحصول على جسم متناسق وعضلات قوية كما أنها تساعد الأطفال على النمو السليم وزيادة طول الجسم والعظام كما أنها تجعل العمود الفقري والكتفين مستقيمين.

فوائد السباحة بالنسبة لكبار السن

من أكثر الأشخاص الذين يتوقفون عن ممارسة رياضة السباحة هم كبار السن لإعتقادهم أنها لا تلائم كبار السن أو أنها قد تؤذي أجسادهم المنهكة لكن العكس هو الصحيح لأن السباحة مفيدة كثيرا لكبار السن الذين توقفوا عن العمل ولا يمارسون أي نشاط بدني, لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية مما يؤدي إلى تقليل نسبة الكوليسترول في الدم, كما أنها تخفض الضغط الدموي بالنسبة لمن يعانون منه وتقوي عضلة القلب.,

أضف إلى أنها تساهم في تحريك وتقوية العضلات أضف إلى أنها مفيدة كثيرا للمفاصل وبشاهدة أطباء العظام لكونها الرياضة الأنسب للمصابين بتيبس المفاصل وما يرافق هذا المرض من صعوبات في الحركة. ويكفي أن نعرف أنها من بين أهم الرياضات التي يجب أن يمارسها المعاقون إعاقة حركية أو الذين تصلبت أطرافهم بسبب حادث أو مرض لأن السباحة ستساعدهم على تليين العضلات.

فوائد السباحة بالنسبة للمرأة

بما أن المرأة تسعى دائما للحفاظ على رشاقتها وجمالها فإن رياضة السباحة هي الرياضة الأنسب خصوصا لمن يعاني من الوزن فإن نصف ساعة من السباحة يوميا كافية للحصول على جسم رشيق وخالي من الدهون وذو عضلات متناسقة لأن المثابرة على تتبع هذا النظام الرياضي وحده كفيل بحرق مئتين وخمسين سعرة حرارية في اليوم.

ولا ننسى هنا الفوائد النفسية للسباحة لكون الاتصال المباشر يخفف الشعور بالغضب ويريح الأعصاب ويرفع الروح المعنوية كما أنها تخفف التوتر وتمنح الجسم بالكامل الراحة والإسترخاء لأن الماء يتحمل وزن الجسم فيجعل الشخص يشعر بخفة وزنه.

t3limat Banner

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟

تعليق واحد

  1. العقل السليم في جسم السليم