الرئيسية - نصائح ومعلومات - فوائد الصيام .. 10 أسباب تجعلك تصوم في غير رمضان
t3limat Banner
فوائد الصيام .. 10 أسباب تجعلك تصوم في غير رمضان
فوائد الصيام .. 10 أسباب تجعلك تصوم في غير رمضان

فوائد الصيام .. 10 أسباب تجعلك تصوم في غير رمضان

 فوائد الصيام بالنسبة للصحة العامة متعددة، ونافعة بالنسبة لكافة أجهزة الجسم، وتحسن من أداء جميع الأعضاء لوظائفها الفسيولوجية.. بعيداً عن الشق الديني والجانب الروحاني، سنرصد في الفقرات التالية أثر الصيام من منظور علمي، فقط كسلوك ونمط غذائي خضع للبحث بكبرى الجامعات والمراكز العالمية، والنتائج التي توصل إليها الباحثون كانت مدهشة، والتعرف عليها قد يكون سبباً في دفعك إلى الصوم حتى في غير الشهر الكريم.

 فوائد الصيام لصحة الجسم :

أصوم في العام شهراً، وأصوم في الشهر أسبوعاً، وأصوم في الأسبوع يوماً.. هذه كانت إجابة رجل تجاوز التسعين عاماً، حين سأله أحدهم عن سر تمتعه بكامل الصحة العقلية والبدنية رغم بلوغه هذا السن.. وبإجابته هذه تبدأ الرحلة في التعرف على سر العلاقة بين الصيام والصحة.

1- يعالج التهاب المفاصل :

مرض التهاب المفاصل “روماتويد” من الأمراض الشائعة، خاصة بين كبار السن وإن كان للأسف غير مقتصر عليهم، وهو داء يتسبب في تيبس مفاصل اليدين والقدمين خاصة في أول النهار، مع شعور المريض بالألم المتواصل خاصة خلال فترات النوم.. لكن لوحظ أن مرضى الروماتويد يشعرون بتحسن وراحة في الحركة خلال الصيام، وهذا ما دفع العلماء إلى تناول الأمر بالدراسة والبحث، ليجدوا أن من فوائد الصيام مساعدته في علاج الروماتويد، من خلال منعه ترسيب المواد الضارة في محيط المفاصل، وأن تراكم هذه المواد هي المسبب الرئيسي للمرض، كما أن من فوائد الصيام أيضاً منه امتداد التشوهات إلى المفاصل الأخرى، كمفصلات العنق والكاحل والركبتين والحوض.

 2- يقي من السكري :

السكري أحد أكثر الأمراض المعروفة إزعاجاً للمصاب، علاوة على كونه أحد الأمراض التي لا يعرف لها علاجاً شافياً حتى اليوم، لكن الصيام بإمكانه أن يحد من احتمالات التعرض للإصابة به، حيث أن من فوائد الصيام الصحية أنه يريح البنكرياس، وبناء على ذلك تنخفض نسبة الانسولين بالجسم، كما يقوم الصيام بتحفيز الجسم إلى إحراق نسب مرتفعة من الجلوكوز؛ وذلك يكون بهدف إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له ليقوم بأنشطته المختلفة، وهو الأمر الذي يؤدي بالضرورة إلى انخفاض معدل السكر بالدم.

 3- مفيد لضغط الدم :

الآثر المنعكس على معدلات ضغط الدم يعد من أهم فوائد الصيام ، فبداية يعمل الصيام على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار بالدم لأدنى حد، وهذا نابع من قلة الطعام التي يستهلكها الفرد، وكذا بسبب الحالة النفسية المستقرة التي تنتج عن الصيام، كما أنه ينظم معدلات إفرازات الجسم بوجه عام، فتنخفض نسب السكر والهرمونات، وهي كلها عوامل تساهم بفاعلية في خفض مستوى ضغط الدم، ومن هذا المنطلق يعتبر الأطباء الصيام علاجاً طبيعياً لمرضى ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي تقلل من احتمالات التعرض لخطر تصلب الشرايين.

4- يفقد الوزن الزائد :

طالما أن الصيام يقوم أساساً على الامتناع عن تناول الطعام، فبالضرورة سيكون له تأثير على الوزن، وهو فعال جداً بالنسبة لهذا الأمر، للدرجة التي تجعل خسارة الوزن تندرج تحت عنوان فوائد الصيام ..ولا تعتبر خسارة الوزن عن طريق الصيام مُضرة؛ حيث أنها لا تأتي نتيجة الحرمان من الغذاء، إنما تتم بسبب عمليات الحيوية التي تتم بالجسم خلال فترة الصيام، حيث أن الجسم عند افتقاده لمصدر طاقته الطبيعي المتمثل في الطعام، يستمدها من مادة الجليكوجين المخزنة بخلايا العضلات، وفي يحصل على الطاقة منه عن طريق إحراقه للدهون الزائدة.

5- مقوي للمناعة :

العوامل المساهمة في تقوية الجهاز المناعي عديدة، لكن وسيلة واحدة هي القادرة على مضاعفة قدراته، ولن نبالغ إذا قلنا إن من فوائد الصيام إنتاج جهاز مناعي جديد.. فوفقاً للبحث الذي تم بجامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، فأن تعرض الجسم لحالة الجوع يُهلك نسبة كبيرة من كرات الدم البيضاء، مما يُحفز الخلايا الجذعية على تجديدها بشكل تلقائي، ومن المعروف أن كرات الدم البيضاء هي الركزية الأساسية لجهاز المناعة، كما تتحسن الحالة الوظيفية للخلايا الليمفاوية خلال فترات الصوم، وهي تعتبر بمثابة حائط صد في مواجهة العديد من الأمراض، أيضاً من فوائد الصيام رفعه لنسبة البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، والتي تزيد نسبة الأجسام المضادة داخل الجسم، ولهذه الأسباب يُنصح بالصوم من يعاني من ضعف جهاز المناعة، وأيضاً مرضى السرطان لتقوية مناعتهم المتردية.

6- قاتل للفيروسات :

الفوائد الصحية للصيام ليست مقتصرة على العائد الصحي، إنما تتضمن أيضاً صد الأضرار عن الجسم.. فوائد الصيام كما تقوي المناعة فإنها أيضاً تزيد من فاعليتها، وخلال ساعات الصوم يكون الجسم أكثر قدرة على صد الأجسام المضرة والفيروسات، وهذا لأن الأطعمة والمشروبات التي نتناولها تتضمن جسيمات مُضرة، لا نشعر بتأثيرها لأن جهازنا المناعي يتصدى لها على الفور، وببساطة فأننا حين ننقطع عن تناولها لفترة، فأننا بذلك نقوم بتخفيف الضغوط عنه، فيصبح تركيزه بالكامل موجهاً ضد ما يهاجم صحتنا من الخارج.

7- يمنع تكوين الحصوات :

الكلى هي جهاز الترشيح أو “الفلتر” الموجود داخل أجسامنا، ومن هنا تأتي ضرورة الحفاظ عليها، فالكلى هي العضو المسئول عن فصل العناصر الغذائية، لتبقي على المفيد منها كالأحماض الأمينية والبروتينات والجلوكوز، وتطرد خارج الجسم البقايا والسموم المضرة للصحة.. وبسبب العادات الغذائية الخاطئة انتشرت في الآونة الأخيرة أمراض الكلى، ويعد تكون الحصوات من أخطر وأكثر أمراضها انتشاراً، إلا أن فوائد الصيام كفيلة بنسف احتمالات الإصابة بها، فالدراسات أثبتت أن نسبة الصوديوم ترتفع بالجسم في حالة صيامه، والصوديوم يمنع تبلور أملاح الكالسيوم المكونة للحصوات، وأيضاً تزداد نسبة البولينا في البول أثناء الصيام، وهي مساهمة في الحد من ترسيبات أملاح البول.

8- مُخلِص من السموم :

فوائد الصيام تشمل التخلص من الأضرار الناتجة عن العادات الغذائية السيئة، خاصة في حياتنا المعاصرة التي بات اعتمادنا الغذائي فيها على الوجبات الجاهزة والأطعمة المُصنعة، وهي أصناف تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة، وكذلك الحلويات الجاهزة وما يشابهها تتضمن مواد إضافية، لحفظها وإكسابها النكهات والألوان… إلخ، وكل هذا يعتبر سموماً تترسب داخل أجسادنا وتتمركز بالدهون، ومن فوائد الصيام حرق تلك الدهون لاستمداد الطاقة، وبالتالي يذيب هذه السموم ويخلص منها الجسم مع عمليات الإخراج، كما يُعد الصيام منشطاً لعضوي الكبد والكلى، وهي الأعضاء المسئولة عن طرد المواد الضارة والسامة.

9- مخلص من السموم :

المخ أيضاً له نصيب وفير من فوائد الصيام ،هذا ما أكدته الدراسات التي أجريت بالمركز القومي الأمريكي لبحوث أمراض الشيخوخة، والتي أظهرت مدى فاعلية الصوم على فترات متقطعة بالنسبة للدماغ، فهو يحافظ على خلايا الدماغ، ويحد بنسبة كبيرة من احتمالية عَجزها أو تهتك الأنسجة، ويقلص فرص الإصابة بأمراض الشيخوخة الشائعة كالزهيمر وخلافه، وهذا لأن الصيام يدفع الجسم إلى تقليل إفرازاته لأنواع الإنزيم المرتبطة بمظاهر الشيخوخة.

10- معالج للجهاز الهضمي :

الجهاز الهضمي يعد هو الفائر الأكبر من فوائد الصيام ،فالفائدة المباشرة من الصيام هي إراحة الجهاز الهضمي من وظيفته الحيوية المعتادة، وهي وظيفة حيوية بالغة التعقيد، ويستحق هذا الجهاز بعض الراحة مما يُعانيه على مدار الشهور، ليجدد نشاطه وقدراته ويتمكن من مواصلة عمله الفسيولوجي لشهور أخرى، خاصة بالنسبة لمتناولي المكيفات بكميات كبيرة، حيث أن المواد المتخلفة عن تلك المشروبات تتطلب إفراز المعدة لنسب أعلى من الأحماض، وهو أمر مجهد جداً بالنسبة للجهاز الهضمي، كما أن من فوائد الصوم أنه يحد من الإصابة بأمراض القولون، ومُسكن ومقوي بالنسبة للمصابيين به.

t3limat Banner

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟