الرئيسية - نصائح ومعلومات - فوائد الصلاة الصحية .. تعرف عليها
Faster WordPress Hosting
فوائد الصلاة الصحية .. تعرف عليها
فوائد الصلاة الصحية .. تعرف عليها

فوائد الصلاة الصحية .. تعرف عليها

فوائد الصلاة الصحية تفسر حكمة المولى في فرضه أداء الصلاة بهذا النمط، فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن حركات الصلاة ليست عشوائية وحاشا أن تكون، بل أن كل حركة تؤدى خلالها تنعكس إيجابياً على الصحة البدنية والنفسية للإنسان.

 فوائد الصلاة الصحية :

لا جدال في أن الله ما أحل أو حَرّم إلا رحمة بعباده، وتتجلى حكمته -عز وجل- في فوائد الصلاة الصحية ،التي أثبتتها الأبحاث العلمية التي تناولت أسلوب الصلاة بالتحليل والبحث، التي ينعم بها الإنسان المُصلي بصفة يومية.

 صحية للقلب :

وفقاً لما أثبتته بعض الأبحاث العلمية التي أجريت مؤخراً، فأن فوائد الصلاة الصحية تفيد عضلة القلب والجهاز الدوري بوجه عام، حيث وُجِد أن الأوضاع المختلفة التي يتخذها الإنسان أثناء أداء الصلاة، تضغط على الأوعية الدمومية وبالتالي تساهم في تنشيطها، ومن تصبح حركة الدورة الدموية داخل الجسم أنشط وأيسر، كما أدرج العلماء تنشيط القلب كأحد فوائد الصلاة الصحية ،مما يضمن ضخ الدماء المحمل بالعناصر الغذائية والأكسجين إلى كافة أعضاء الجسم، مما يزيد من فاعليتها وقدرتها على أداء وظائفها الحيوية الهامة، وهو ما ينعكس بالإيجاب على الصحة العامة للإنسان، ولكن من بين فوائد الصلاة الصحية تلك الفائدة تتحقق على المدى، أي أن التمتع بها لا يكون إلا بالانتظام في أداء الفروض الخمسة.

 تنشيط العقل :

تحفيز القدرات الإدراكية والمعرفية أيضاً هي إحدى فوائد الصلاة الصحية ،حيث أن تنشيط دورة الدم الناجمة عن الصلاة تعمل على تغذية المخ، ومن ثم فإنها تساعد على تنشيطه وإمداده خلايا الدماغ بالأكسجين والغذاء، مما يمنع تعرضها للمرض أو التلف ويقيها من زحف أمراض الشيخوخة، ويزداد معدل تدفق الدم إلى المخ عند اتخاذ المُصلي لوضع السجود، حيث أن الدورة الدموية حينها تسري بشكل أسهل كونها تدور في ذات اتجاه الجاذبية الأرضية، بعكس الصعوبة التي تلاقيها للصعود لأعلى الجسم عند اتخاذ وضع الوقوف.

 بمثابة رياضة :

من فوائد الصلاة الصحية أن أدائها يعد بمثابة ممارسة التمرينات الرياضية، حيث وجد الباحثون حين تناولوا الحركات التي تؤدى خلال الصلاة، أن الإنسان يحرك كافة عضلات جسمه خلال الأوضاع المختلفة للصلاة من الوقوف ووصولاً إلى السجود، والحركات المؤداه أثناء الصلاة على تعد مجرد رياضة فحسب، بل أنها رياضة خفيفة آمنة بالنسبة للعضلات، فهي تساهم في تنشيط عضلات الجسم دون أن تصيبها بأي نوع من الإرهاق، ولذلك فهي تناسب كافة الناس على اختلاف أعمارهم وقدراتهم الجسدية.. وهذا يعني أن الإنسان حين ينتظم في أداء فريضة الصلاة، فأنه يقوم بتنشيط عضلات الجسم بشكل دوري على مدار اليوم، وبالتالي فأنه يتمتع بحيوية ونشاط دائمين.

 الجهاز الهضمي :

الجهاز الهضمي كان له نصيب من فوائد الصلاة الصحية ،حيث أثبت علمياً أن حركات الصلاة من ركوع وسجود، تؤدي إلى زيادة في معدلات حركة الأمعاء، مما ينتج عنه الوقاية من الإصابة بحالات الإمساك وكذا علاجه، كما أن الضغط على عضلات البطن عند اتخاذ هذه الأوضاع يساهم في إحراق الدهون، واتباع نظام غذائي سليم مع الالتزام في أداء الصلاة كفيلان بحماية الجسم من التشوه، والوقاية من تراكم الدهون والتعرض لإحدى أنواع السمنة.

 الهدوء والاسترخاء :

أحد أروع فوائد الصلاة الصحية هو كونها أحد أوجه العلاج الانعكاسي، الذي يعتمد على علاج الأمراض من خلال تدليك النهايات العصابية أسفل القدم، والضغط الذي يتم على أطراف أصابع القدمين عند أداء الصلاة، يعادل تماماً القيام بعملية تدليك انعكاسية تحد من الضغط العصبي، ومن ثم تجلب الشعور بالهدوء والسكينة والاسترخاء، مما يمكن معه القول بأن فوائد الصلاة الصحية تشمل الصحة النفسية أيضاً.

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

عنصر الكالسيوم .. 9 حقائق قد لا تعرفها عنه

عنصر الكالسيوم .. تسعة حقائق قد لا تعرفها عنه

عنصر الكالسيوم تناولته العديد من الدراسات والأبحاث فكشفت النتائج عن العديد من الحقائق المتعلقة به والتي يجب العلم بها لتحقيق الاستفادة الكاملة منه.. فما هي؟