الرئيسية - نصائح ومعلومات - الملونات الغذائية : ما هو تأثير الملونات وكيف تتخلص من تأثيرها ؟
Faster WordPress Hosting
الملونات الغذائية ما هو تأثير الملونات
الملونات الغذائية ما هو تأثير الملونات

الملونات الغذائية : ما هو تأثير الملونات وكيف تتخلص من تأثيرها ؟

نحاول دائما أثناء اختيارنا للطعام أن نختار أجود الأنواع التي تناسب أذواقنا وفي نفس الوقت يجب أن تكون المأكولات صحية, وقد اتجهت الموجة الجديدة إلى الدعوة للرجوع للطبيعة من خلال الإقتصار على المأكولات الطبيعية الخالية من المواد المصنعة ومن المواد الحافظة وبالذات خالية من الملونات لأنه تبث علميا وطبيا أن الملونات الصناعية التي نأكلها في الأطعمة المصنعة تسبب السرطان ويختلف تأثيرها من شخص لآخر حسب السن والحالة الصحية وكذا الكمية نتناولها.

تأثير الملونات على الأطفال

من أكثر الفئات المتضررة من الملونات الغذائية هم الأطفال لأننا نلاحظ أن تقريبا كل السكاكر وكل الحلويات والمشروبات والمأكولات الخفيفة التي يستهلكها الأطفال تحتوي على ملونات من أجل جذب انتباههم من أجل اقتنائها ووجود هذه الملونات سيكون واضحا لنا إذا ألقينا نظرة على المكونات المدونة على سطح العلبة. لذلك يجب قراءة المكونات أولا قبل الشراء رغم أن إضافة هذه الملونات لا تفيد المنتج بشيء إلا أنا ضرورية من أجل صورة المنتج مثل العصائر والمثلجات والمشروبات الغازية والجيلي والحلويات وحتى الشوكولاتة المحشية.

الملونات الغذائية

– الملون الأزرق

يستخدم هذا النوع من الألوان في السكاكر والحلويات بكثرة لكنه طبيا ثبت أنه مسؤول عن ظهور الأورام السرطانية في الكلى والدماغ وكلنا نعلم أن سرطان الدماغ هو أخطر أنواع السرطان وقد يصيب الشخص في سن مبكرة

– الملون الأخضر

رغم أن هذا اللون يستخدم بكثرة لإظهار أن المنتج طبيعي إلا أن القليل من الناس ينتبهون أن اللون مجرد صبغة وهي يستخدم أيضا في مستحضرات التجميل لكنه من الناحية الطبية يسبب ظهور الأورام السرطانية.

– الملون الأصفر

هذا اللون بالذات يستخدم كثيرا في السكاكر والجيلاتين وهذه المنتجات يستهلكها الأطفال بكثرة وتعتبر أحد مسببات الحساسية التي   تظهر في سن مبكر وهي أيضا مسؤولة عن حالات سرطان الغدد.

– الملون الأحمر

يستخدم دائما في العصائر والمشروبات الغازية والعلكات وحتى السجق أيضا لكنه من الناحية الطبية ثبت أنه قد يسبب سرطان المثانة وتم التأكيد أيضا أنه يسرع ظهور الأورام لو كان الشخص لديه استعداد وراثي لظهور السرطان.

كيف تتخلص من تأثير الملونات

بما أننا أصبحنا نعيش في عصر بصعب معه الحفاظ على تناول طعام صحي طوال الوقت حتى وإن توفرت الأطعمة البيولوجية إلا أن ثمنها ارتفع مقارنة مع المعلبات, ومن أجل تجنب تأثير الملونات على أجسامنا وخلايانا فإن الأطباء ينصحون بتناول قطعة من البصل بعد كل وجبة تحتوي على أطعمة معلبة تحتوي على ملونات مصنعة لأن البصل يعتبر مضاد حيوي طبيعي يقضي على المواد الضارة التي تتسرب للخلايا وتتمركز فيها مسببة السرطان فيما بعد.

t3limat Banner

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟