الرئيسية - نصائح ومعلومات - اضرار البيبسي والكولا : لماذا نعتبر المشروبات الغازية غير صحية ؟
لماذا نعتبر المشروبات الغازية غير صحية
لماذا نعتبر المشروبات الغازية غير صحية

اضرار البيبسي والكولا : لماذا نعتبر المشروبات الغازية غير صحية ؟

سادت في الآونة الأخيرة الكثير من المعلومات والإعلانات الطبية والصحية التي تحذر من الإبتعاد عن استهلاك بعض أنواع الأطعمة غير الصحية بسبب ما خلصت إليه التجارب والإحصائيات الطبية والمخبرية والتي تفيد أنها قد تسبب بعض الأمراض الخطيرة والمزمنة خاصة لمن يدمن على استهلاكها كل يوم.

من أكثر المأكولات التي ثارت حولها ضجت كبيرة في الآونة الأخيرة هي المشروبات الغازية نظرا للأضرار الكبيرة التي تتسبب بها, فما هي تأثيراتها على الصحة؟ ولماذا يوصي الأطباء بالإبتعاد عنها ؟

أضرار المشروبات الغازية

– أول ما يجب على الشخص القيام به قبل شرب البيبسي او الكولا أو أي مشروب غازي وحتى قبل شرائه فإنه ينصح بقراءة مكوناته المدونة على العلبة حينها سيدرك كل من تعود على شرب البيبسي او  الكولا أنها من أكثر المشروبات احتواءا على السكر وبنسب كبيرة وهو ما يؤدي إلى ظهور مشكل السمنة المفرطة في سن مبكرة وخاصة لدى الأطفال الصغار الذين تحتوي وجباتهم اليومية على المشروبات الغازية حتى لو كانت من النوع الخالي من السكر فهي خالية من السكر الطبيعي وليس السكر الصناعي وبالتالي فإن نسبة السكريات تبقى مرتفعة وهو ما له تأثير ضار على الأسنان ويتسبب بظهور التسوس.

– القليل جدا من الناس يعرف أن البيبسي او الكولا أو أي مشروب غازي لها تأثير على العظام والأسنان فالإدمان على استهلاكها أو استهلاك أي نوع آخر من المشروبات الغازية يتسبب في هشاشة العظام بالنسبة لكبار السن وفي تسوس الأسنان وتضررها بالسبة لصغار السن والأطفال.

– يتساءل الكثير من الأشخاص عن سبب بروز الكرش وانتفاخ البطن خاصة لمن يستهلك الكولا كل يوم متناسين أن هذا المشروب يحتوي على كمية كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكاربون الذي يتسبب في انتفاخ الأمعاء ويؤدي إلى تضخم حجمها وترهلها حتى لو لم يكن الشخص بدينا أو يعاني من السمنة لكن يظهر لديه مشكل الكرش وهذا النوع من الإنتفاخ لا يكون سببه تراكم الدهون في منطقة البطن بل السبب داخلي يتركز في الأمعاء.

– العديد من الناس يعمدون إلى شرب البيبسي او الكولا أو باقي المشروبات الغازية بعد الأكل مباشرة أو بعد أكلة دسمة رغبة في تسريع عملية الهضم  وهذا أكبر خطأ لأن شرب الكولا بعد الأكل مباشرة يؤدي إلى نفخ المعدة وتوسعتها وتسريع عملية مرور الطعام إلى الأمعاء من دون هضم وبالتالي لا يستفيد الجسم من أي من مكونات الأكل الذي تم تناوله مهما كانت كميته.

– بما أن كل المشروبات الغازية تحتوي على الصودا فإن ذلك يعني كمية إضافية من الملح تدخل لأجسامنا دون أن ننتبه لها وهو ما يعرض المصابين بارتفاع الضغط إلى مضاعفات قد يكون لها تأثير خطير على صحتهم.

VPN Banner

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟