الرئيسية - نصائح ومعلومات - الجسم الرياضي وجاذبيته : كيف تملك جسما رياضيا ؟
الجسم الرياضي جسما رياضيا
الجسم الرياضي جسما رياضيا

الجسم الرياضي وجاذبيته : كيف تملك جسما رياضيا ؟

يمتلك الجسم الرياضي جاذبية خاصة جدا لدى الجنسين، لاسيما الرجل حيث القليل من الدهون والكثير من العضلات التي تكسب الجسم شكلا مميزا له جاذبيته وجماله شريطة ألا تزيد تلك العضلات عن المألوف عبر تناول مكملات غذائية أو أدوية أو بروتينات لزيادة حجمها، ومما لا شك فيه أن الإنسان لا يملك الجسم الرياضي عبر تخيل أن له مثل هذا الجسم أو التمني أن يملك مثل هذه الأجسام الذى يراها يوميا عبر شاشات التلفاز، أو بعدم الإهتمام بنوع وكم طعامه، بل يحتاج تكوين الجسم الرياضي إلى ممارسة الرياضة البدنية بإنتظام ، وإلى جانب الرياضة يحتاج إلى المجهود البدني والعقلي والدافع القوي، وأن يقوم الشخص بتركيز كامل انتباهه ليصل إلى هدفه لينعم بجسم رياضي يتمتع بالصحة والجاذبية على حد سواء .

الجسم الرياضي : كيف تملك جسما رياضيا :

يشير بعض الأخصائيين فى هذا المجال أنه لإمتلاك جسم رياضي يتوقف ذلك على التغذية الصحيحة والمتوازنة والجيدة والتدريب المتواصل على رفع الأثقال وآداء التمرينات التى تزيد من قدرة الإنسان على التنفس وتحسن وظائف الرئتين كما أن الراحة بعد التمرينات من الأمور التي شدد الأخصائيون عليها.

وتعد التغذية المتوازنة أمر على قدر كبير من الأهمية  بسبب ماتفرضه  عملية تكوين العضلات فى الجسم الرياضي من استهلاك لعناصر غذائية كثيرة فى جسم الإنسان ولذلك فإن استهلاك ما يكفي من البروتين والكربوهيدرات والخضار في وجبات صغيرة متعددة طوال اليوم والحد من الدهون كلها أمور تضمن سلامة جسم الإنسان الرياضى إذا مابدأ بتكوين عضلات قوية كما وأن الغذاء يمد الإنسان بالطاقة اللازمة التي تجعله قادرا على تجديد ذاته لمعاودة التمرينات الرياضية ولابد أن يضع الإنسان جدولا منظما ومترابطا لتدريب كل جزء من أجزاء الجسم كالصدر والذراعين والساقين والكتفين والظهر..إلخ  إذا ماكان يأمل النجاح فى الحصول على الجسم الرياضي السليم المظهر الذي يتمناه.

كما تعد الراحة والنوم شيئان لا يمكن إغفالهما للمساعدة على بناء جسم رياضي فلابد أن يرتاح المتدرب ليضمن راحة جسده وقدرته على تعويض مافقده من طاقة أثناء التمرين  ولكن يوصى الخبراء ألا يرتاح المتدرب عقب التمرين لان التمرين يفرز هرمونات لها آثار منبهة على الفرد  كما يجب أن يحافظ على مواعيد نومه وخصوصا النوم أثناء الليل حيث يفرز الجسم عدة هرمونات مهمة ومنها هرمون GH وهو المسئول عن النمو ليساعد العضلات على إكمال بنائها .

ومن أمثلة الرياضات التى تساعدك عزيزى القارىء على بناء جسم رياضي ركوب الدراجة، والتى تقوى عضلات القدمين وعضلات البطن الست، ويوصي بعض المدربين بتمارين الكرة السويسرية التى تحدث تأثير مثل ركوب الدراجة تماما، ورياضة رفع الأوزان (الأثقال) على أن تبدأ بأوزان بسيطة ثم تتدرج حتى تصل إلى المستوى المرجو لنفسك،وتمارين اليوغا تلك الرياضة التى تعود جذورها إلى خمسة آلاف سنة فى الهند،  وأثبتت الأبحاث أن اليوغا تقوى الجسم والعقل وتزيد من التركيز ولها العديد من الفوائد للجسم وهى تنقسم إلى نوعين الأشتانجا والتى تعتمد على الحركة، والآثا أقل حركة من الأولى وتتطلب البقاء فى وضعية واحدة لمدة طويلة.

تلك كانت أبرز الأسس التي تستطيع أن تعتمد عليها لبناء جسم رياضي متوازن وتكون مثال للجاذبية والصحة معا لذا لا تتعجل وخذ الأمور بروية لتبني هذا الجسم الرياضي الذى لطالما حلمت به.

VPN Banner

عن فاطمة الخشاب

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟

تعليق واحد

  1. برنبق بنغازى

    اعجبنى