الرئيسية - نصائح ومعلومات - اثر الصيام على الحالة الصحية والنفسية للانسان ودوره في تحسينها
Faster WordPress Hosting
أثر الصيام على الحالة الصحية والنفسية للانسان
أثر الصيام على الحالة الصحية والنفسية للانسان

اثر الصيام على الحالة الصحية والنفسية للانسان ودوره في تحسينها

الصيام في شهر رمضان كتب فيه من الفوائد والاضرار , والاثر الصحي على الانسان منذ الف عام وحتى الان. وفي مقالنا هذا سنتحدث في امر مثير ومهم جدا, وهو اثر الصيام على الحالة النفسية والصحية للانسان. سنرى كيف ان الصيام عن الطعام والشراب لمدة تقترب من 12 ساعة يوميا ولمدة شهر لها كثير من الاثار التي قد لا يتوقعها البعض.

اثر الصيام على الحالة النفسية للانسان

الصيام يؤثر على الحالة النفسية للانسان , فهو تغيير كامل في نظام الطعام وفي نظام الروتين اليومي للانسان, فتتحول وجبة الافطار التي يعتاد عليها الانسان صباحا الي وقت المغرب, وتتأخر وجبة وجبة العشاء لتصبح وجبة سحور في نهاية اليوم قبل اذان الفجر, واغلب الناس تكتفي بهاتين الوجبتين ولكن الطب الحديث يري ان تكون هاتين الوجبتين خفيفتين وبينهما وجبة اخرى قرب منتصف الليل. تعالوا نتعرف على اثر الصيام في شهر رمضان على الحالة النفسية للانسان وتتلخص في النقاط الاتية:

  1.  يساعد الصيام على تجنب كثير من الحالات النفسية المزعجة للانسان مثل القلق والاكتئاب والغضب ويقلل كثيرا من نوبات الارق ويساعد على الانتظام في النوم.
  2.  يساعد الانسان على تهذيب نفسه ويقوم اخلاقه, ويساعده على الهدوء والسكينة ويضبط الحالة المزاجية.
  3.  الصيام وسيلة مميزة لتجدد خلايا الجسم بشكل طبيعي.
  4.  الصيام يدفع بالانسان كمية طاقة كبيرة تكفيه لساعات اكثر, فالجسم يفقد عادة عشر طاقته في عمليات الهضم والمضغ والبلع والامتصاص, والانسان يوفر الطاقة المهدرة تلك في اثناء الصيام. يستغل الجسم بشكل طبيعي هذه الكمية المتوفرة من طاقته في طرد والتخلص من السموم داخله وبالتالي سيشعر الانسان بعد ايام قليلة بصحة افضل ورشاقة وهدوء افضل.
  5. الصيام يقوي الانسان ويقوي مناعته النفسية ضد الضغوط النفسية, فأمراض نفسية خطيرة مثل الفصام مثلا يستطيع الانسان مقاومتها والتعامل معها بشكل افضل اثناء الصيام. ولان الصيام يتيح للجسم ان يتخلص من السموم والعناصر الضارة داخله , ينعكس ذلك على تحسن حالته النفسية كثيرا لان كثير من هذه الامراض النفسية يكون من ضمن اسبابها زيادة هذه الشوارد السامة, ويقاوم الصيام ايضا امراض مزمنة مثل الاحباط والاكتئاب الشديد وغيرها.
  6. الصيام يقوي قدرة الانسان على تحمل الاجهاد الشديد, ومواجهة الظروف النفسية الصعبة من ضغوط الحياة ومشكلات الحياة مع الناس وغير الناس. يساعد الصيام ايضا الانسان على التصالح مع نفسه والرضا عن احواله ويساعده على التحمل والصبر.
  7.  الصيام يساعد الانسان على التخلص من العناصر السلبية في الدم, فالدم سائل حيوي يتخلص من سمومه بعملية بيولوجية ذاتية, والصيام من الاشياء المهمة التي توفر للدم الظروف المناسبة للتخلص من هذه السموم بشكل افضل. واثر التخلص من هذه السموم يظهر في راحة البال والتفكير المنظم والهادئ.

اثر الصيام على الحالة الصحية للانسان

للصيام في شهر رمضان فوائد عظيمة والاغلبية من الناس تعرفها, تعالوا لنتعرف على معلومات اخري جديدة تعد من الفوائد التي يحققها الصيام للحالة الصحية للانسان:

  1. تناول التمر عند الافطار يحمل فوائد طبية لا تحصي للانسان, فهي غذاء كامل ومتكامل يوفر للجسم العديد من العناصر والمعادن والفيتامينات المهمة, فيحتوي على سكريات من السكريات السهلة في امتصاصها بجسم الانسان وتمده بالطاقة اللازمة له, وفي نفس الوقت لا تتسبب في اذي لمرضي السكري.
  2.  الصيام ايضا يعتبر منشط للدماغ, فالصيام يساعد الانسان على التغذية السليمة والمنتظمة ويعود اثر ذلك على تحسن الدورة الدموية والدورة الموية المخية, يزيد امداد المخ بالسكريات والاوكسجين وبالتالي يتحسن اداء المخ بشكل عام وتقل خطورة التعرض لكثير من الامراض التي تصيب هذا العضو الاهم في جسم الانسان, فأحدث الابحاث تشير الي فوائد الصوم في مقاومة ضعف الذاكرة وامراض الشيخوخة والسكتة الدماغية وضعف شرايين المخ.
  3.  يساعد الصوم على تخلص الانسان من النسب المرتفعة من الكوليسترول وهو من الدهون الثلاثية الضارة لصحة الانسان, حيث تترسب هذه الدهون على جدار الشرايين وبالتالي قد تتسبب في انسداد احد الشرايين وبالتالي تحدث امكانية للجلطات الدموية الخطيرة, فالصوم يساعد الجسم على خفض مستوى الكوليسترول في الجسم, وحتي يساعد الانسان جسمه للتخلص بشكل افضل من هذه الدهون الضارة عليه ان يحرص على الطعام الخفيف المطهي بالزيوت المشبعة الخفيفة مثل زيت الزيتون ولا يكون في طعامه اي طعام سمين يحتوي على نسب مرتفعة من الدهون مثل اللحوم الحمراء وغيرها.
  4. يساعد الصوم ايضا في حالات خشونة المفاصل والالام المصاحبة لها.
  5. يساعد الصوم ايضا في تحسن الام الظهر والرقبة والعمود الفقري.
  6.  يساعد الصوم ايضا مرضى السكر في تنظيم نسبة السكر في الدم بالاضافة الي استخدامهم للدواء او الانسولين الذي يتناوله بانتظام مع التنبيه على المتابعة مع الطبيب.
  7. يساعد الصوم الانسان المدخن على ترك او الانقطاع عن التدخين حتي ولو لساعات فقد يساعده ذلك نفسيا على التفكير في ترك التدخين نهائيا فيما بعد.

 

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟