الرئيسية - نصائح ومعلومات - ألم الصدر .. أهم الاحتمالات الطبية التشخيصية لألم الصدر
Faster WordPress Hosting
ألم الصدر أهم الاحتمالات التشخيصية
ألم الصدر أهم الاحتمالات التشخيصية

ألم الصدر .. أهم الاحتمالات الطبية التشخيصية لألم الصدر

ألم الصدر .. ليس بالضرورة مرض في القلب : –

هل شعرت يوما بألم يعتصر صدرك؟ تقلص شديد اصاب جانب من جانبي صدرك او كلا الجانبين وضاق التنفس وكنت تلهث وتعرق وتخشي ان تكون لاقدر الله في امر خطير؟ سنتعرف في مقالتنا هذه على ان ألم الصدر مجرد عرض يتسع لكثير جدا من الاحتمالات التشخيصية والتي سنشرح لكم اهمها واكثر احتمالا .

ألم الصدر : أهم الاحتمالات التشخيصية

1- احتماليات أمراض القلب وهى :

  • ضيق في شرايين القلب والتي تؤدي إلى حالة تسمى “خناق صدري مستقر أو خناق صدري غير مستقر أو أحتشاء في عضلة القلب”, ويشعر به المريض بشعور وكأن شخصا يخنقه ويكتم انفاسه في لحظات الالم.
  • التهاب الغشاء المغلف لعضلة القلب “الغشاء التيموري”.
  • أسترخاء عضلات الصمام الميترالي “القناة المتحكمة في مرور الدم من الاذين الايسر للبطين الايسر” أو ضيق الصمام الأورطي “القناة المتحكمة في تدفق الدم من البطين الايمن للشريان الاورطي الكبير الذي يغذي خلايا الجسم بتفرعاته العديدة”.

2- احتماليات أمراض الصدر أو منطقة الصدر مثل : انفجار أو تمزق الشريان الاورطي أو ضيق أو حدوث جلطة في الشريان الرئوي أو الشعب الهوائية ، أو التهاب حاد بالغشاء البلوري المغلف للرئتين ، أو الحالات المتقدمة لارتجاع المريء أو بعض العيوب الخلقية في الحجاب الحاجز .

3- تقلص وألام ضلوع الصدر ومناطق العمود الفقري سواء الفقرات العنقية أو الوسطي في ظاهر الصدر, آما آلام الضلوع والمفاصل وتقلص العضلات في منطقة الصدر تحدث نتيجة لحركة ذلك الجزء من الجسم أو الضغط عليه في حين أن آلام التهاب الغشاء البلوري تزداد عندما يأخذ المريض نفس عميق أو أثناء التثاؤب أو عندما يستلقي على ظهره وأيضاً التهابات الغشاء الجانبي المبطن للرئة فإنها تزداد بأخذ المريض نفس عميق .

4- الألم الناتج عن ألتهاب الأعصاب المغذية للقفص الصدري .

5- الألم الناتج عن التهابات شديدة أو ورم (حميد أو خبيث) في الثدي .

6- الألم الناتج عن أمراض الجهاز الهضمي تحت الحجاب الحاجز : مثل المعدة والأثنى عشر والبنكرياس والكبد والمرارة والطحال .

7- كثير من الحالات النفسية يصاحبها ألم واعتصار في الصدر وضيق في التنفس (كلنا جربنا لحظات الضيق وكيف يضيق الصدر وقد وصفه الله سبحانه وتعالى بوصف قرأني بديع بألم يميزه الضيق والحرج للصدر كأن صاحبه يصعد في السماء حيث يقل الاوكسجين ويضيق التنفس).

وما تم ذكره هو عدد فقط من الاحتمالات الطبية التشخيصية التي يرجح ان تكون هي سبب الالم الذي قد تعاني منه في يوم من الايام ولذا كما نقدم النصح للمريض بسرعة التوجه للطبيب والاخذ بمشورته وعدم القلق المفرط على حالته, مهم ايضا ان ننصح الاطباء بألا يتسرعوا في الحكم على المريض بحالة ما بمجرد التشخيص البصري الخارجي والاستماع فقط الي شكوي المريض, ولكن ننصح باجراء عدد من الفحوص الاكلينيكية مثل تحاليل الدم والبول واجراء بعض الاشعة التشخيصية سواء العادية (اشعة اكس) او الاشعة فوق الصوتية ورسم القلب لو لزم الامر وكل هذا في صالح المريض والطبيب معا ليصلا الي الشفاء التام باذن الله.

t3limat Banner

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

ضربة الشمس .. الأعراض والوقاية وكيفية التعامل معها

ضربة الشمس .. الأعراض والوقاية وكيفية التعامل معها

ضربة الشمس هي أكثر الإصابات شيوعاً خلال فصل الصيف وتصنف كإصابة مهددة بالحياة.. فترى ما أعراض ضربة الشمس وكيف يتم التعامل معها؟ وما إمكانية الوقاية منها؟