الرئيسية - نصائح ومعلومات - الإقلاع عن التدخين : أطعمة تساعد على الإقلاع عن التدخين
Faster WordPress Hosting
أطعمة تساعد على الإقلاع عن التدخين
أطعمة تساعد على الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين : أطعمة تساعد على الإقلاع عن التدخين

إن الإقلاع عن التدخين ليس بالأمر الهين ولكنه شديد الصعوبة لذا يجدر بالمقلع عن التدخين أن يتبع أسلوباً متسلسلاً في الإقلاع ،أي أن يقلع تدريجياً حتى تكون هناك نتيجة إيجابية ،وذلك لأن مادة النيكوتين شأنها شأن الهيروين والكوكايين تسبب الإدمان ويصبح المدخن عاجزاً عن الإقلاع . وبذلك يتطلب من المقلع اتخاذ خطوات جادة وسريعة بأن يتخذ القرار ويتحلى بالعزيمة القوية كما يجب عليه أن يستعين بمن حوله.

أضرار التدخين

إن للتدخين أضرار متنوعة وفي مختلف الاتجاهات فهو ضار بالصحة والاقتصاد على حدٍ سواء. أما عن الضرر الصحى فهو يسبب أمراضاً جمة وخطيرة منها أمراض القلب وأمراض الجهاز الدوري والجهاز التنفسي وسرطان الرئة وتضييق الأوعية الدموية والنوبات القلبية ومرض الانسداد الرئوي ومرض سرطان الفم الذى يتسبب في امتصاص الكالسيوم من الجسم ، وأمراض اللثة فنجد كثير من المدخنين يفقدون أسنانهم ، كما تعتبر الأمراض الناتجة عن التدخين من أهم الأسباب المؤدية للموت.

أطعمة تساعد على الإقلاع عن التدخين

— الطماطم

هناك أغذية تساعد على الإقلاع عن التدخين مثل الطماطم لأن التبغ والطماطم من عائلة واحدة وبذالك يساعد في عملية الإقلاع بسبب إحتوائه على بعض المواد المكونة للسيجارة ولكنها غير ضارة. لذا فعندما يتناول المقلع الطماطم فأنه يأخذ منها أغلب المواد الموجودة في التبغ وبذلك يستطيع ان يستغنى عن السيجارة.

— البرتقال

أثبتت دراسة بريطانية أن مَن يتناول البرتقال لأسابيع قليلة يستطيع أن يُقلِع عن التدخين تماماً ، حيث وجدت الدراسة أن بعد مرور بضعة أسابيع أصبح معدل المقلعين تماماً عن التدخين حوالى 20% من المجموعة ،أما 79% منهم قام بتقليل التدخين.

للبرتقال فوائد كثيرة وخاصة للمدخن إذ يعالج أكثر من اثنا عشر مرضاً ولا تكمن فائدته فقط  في الثمرة وإنما تمتد إلى الأوراق أيضا حيث تحتوي على مادة النيوفلاتونيدز التى تساعد على ضخ الدم بسهولة ،كما تمنع أيضاً تجلط الدم في الأوعية الدموية وتقلل من حدوث الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل تصلب الشرايين وكوليسترول الدم والتهاب جميع الشعب الرئوية وجميع حالات الربو كما يعتبر مضاد حيوى ومنشط للدورة الدموية ،كما تحتوي أوراق البرتقال أيضاً على مادة اسمها البكتين التى تخفض وتقلل من الكولسترول في الدم.

— الموز

كذلك يعتبر الموز من الفواكه الأساسية التى تساعد المقلع عن التدخين التعافي من تأثير النيكوتين الموجود في الدم لاحتوائه على فيتامين ب6 .

— الشوفان

للشوفان تأثير إيجابى وفعال ضد مادة النيكوتين ويجعلها تتوقف في الدم وتختفي وطريقته انه يغلى ويشرب في الصباح اذ استخدمه كثير من الهنود في معالجة إدمان المدخنين .

 رأى الدين في التدخين

عندما نقرأ الاية الكريمة بسم الله الرحم الرحيم (وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) صدق الله العظيم . نجد أن الآية الكريمة تُحرم على الإنسان ان يلقى بنفسه إلى التهلكة ،والأمراض التي يسببها التدخين والتي تؤدي حتماً إلى الموت من أشد سبل التهلكة، كما أنه ليس للتدخين أي ميزة او أي شيء إيجابي يحققه للإنسان ،بل على النقيض فالتدخين عادة سلبية قاتلة للبشرية ،لذا أفتت دار الإفتاء المصرية بحرمة التدخين في عصرى الشيخ فريد واصل والشيخ على جمعة.

عن اماني سعيد

شاهد أيضاً

عنصر الكالسيوم .. 9 حقائق قد لا تعرفها عنه

عنصر الكالسيوم .. تسعة حقائق قد لا تعرفها عنه

عنصر الكالسيوم تناولته العديد من الدراسات والأبحاث فكشفت النتائج عن العديد من الحقائق المتعلقة به والتي يجب العلم بها لتحقيق الاستفادة الكاملة منه.. فما هي؟