الرئيسية - صحة المرأة - أسباب ترهل الجلد وكيف تتجنب ترهل الجلد بعد فقدان الوزن ؟
كيف تتجنب ترهل الجلد بعد فقدان الوزن
كيف تتجنب ترهل الجلد بعد فقدان الوزن

أسباب ترهل الجلد وكيف تتجنب ترهل الجلد بعد فقدان الوزن ؟

يعتبر فقدان الوزن من أكثر المشاكل التي تؤرق الأشخاص الذين يعانون من السمنة وخاصة النساء, لأن المرأة تسعى بطبعها إلى الحفاظ على جمالها وعلى رشاقتها وتسعى بكل الطرق للحفاظ على قوام رشيق مهما كان سنها, وتسعى لتخفيف وزنها.

لكن المشكل الحقيقي الذي قد تقع فيه المرأة هو المشاكل التي تحدث بعد فقدان الوزن وأهمها ترهل الجلد, وهذا المشكل يجعل مظهر الجسد بشعا ويصعب التخلص منه في أغلب الأحوال.

فما هي أسباب ترهل الجلد؟ وكيف يمكن معالجتها والتخلص منها؟

أسباب ترهل الجلد

يظهر مشكل ترهل الجلد لدى النساء والرجال على حد سواء بعد معركة طويلة مع الرجيم أو بعد فقدان الوزن لأي سبب من الأسباب, ويظهر أيضا بعد الولادة, ومن بين أكثر مناطق الجسم التي يظهر فيها الترهل والتي تضايق المرأة في البطن والذراعين والخدين أيضا, وبما أن الجلد يعتبر أكبر عضو في جسم الإنسان فهو عبارة عن طبقة مطاطة من النسيج تتمدد بفعل ازدياد الوزن وازدياد الدهون. ولكن بعد الوزن يصعب على الجلد العودة لحجمه الطبيعي ولتماسكه السابق فيصبح مترهلا وتجدر الإشارة إلى أن فقدان الوزن ليس السبب الوحيد لترهل الجلد بل أيضا التعرض المفرط لأشعة الشمس والتقدم بالعمر والتدخين المفرط ونمط الحياة غير الصحي كلها عوامل تؤدي إلى ترهل الجلد وإلى فقدانه لمرونته.

نصائح من أجل التخلص من ترهل الجلد

لا يجب على المرأة أن تقلق بشأن الجلد المترهل لأن الجسم والجلد عادة يعود لحالته الطبيعية بعد سنتين ومن بين أكثر النصائح التي يقدمها خبراء التغذية والريجيم

  •  بما أن ترهل الجلد له عدة فمن الأفضل على المرأة تجنب هذه الأسباب وخاصة التدخين والتعرض المفرط لأشعة الشمس والريجيم القاسي لأن فقدان الوزن بسرعة وعن طريق الريجيم وحده يساهم في ترهل الجلد لأنه يجعل الجسم يفقد العضلات الداعمة للجلد فيترهل الجلد لذلك يجب أن يترافق الريجيم مع الرياضة حتى تختفي الدهون وتقوى العضلات.
  •  بما أن خلايا الجلد تتكون من خمس وسبعين في المئة من الماء فإن شرب لترين من الماء كل يوم ضروري من أجل الحفاظ على خلايا الجلد حية مرنة.
  •  من بين أكثر العناصر الضرورية للمحافظة على صحة الجلد هما الكولاجين والإيلاستين لذلك فإن البروتينات هي المواد التي تساهم في تشكل هاذين العنصرين, ويفضل الإفراط في تناول الجبن والحليب والبقوليات والأسماك خاصة بعد التمارين الرياضية مباشرة.
  •  ولا ننسى الإهتمام بالجلد من خلال تغذية البشرة وتقشيرها يوميا من أجل إزالة الخلايا الميتة وتنشيط الدورة الدموية عن طريق حمام ساخن واستعمال كريمات شد البشرة مباشرة بعد الحمام. كما أن السباحة مفيدة جدا في مثل هذه الحالات.
  •  أخيرا يمكن القول أن آخر الحلول يبقى عملية التجميل من أجل التخلص من الجلد الزائد خصوصا إذا مرت أكثر من سنتين على ترهل هذا الجلد ولم ينفع معه أي حل. رغم أن العملية مضمونة النتائج لكنها لا تضمن استمرارها إذا ازداد الوزن مرة أخرى.

VPN Banner

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

فوائد المانجو للحامل .. اكتشفي كنز الفوائد لك ولجنينك

فوائد المانجو للحامل .. اكتشفي كنز الفوائد لك ولجنينك

فوائد المانجو للحامل وللجنين تجعله غذاء مثالي، فهو يضمن مضي فترة الحمل بدون متاعب للأم ولينتج عنها طفل ذو صحة جديدة مكتمل النمو.. فلنتعرف على تلك الفوائد