الرئيسية - صحة الطفل - اهمية المحادثة اثناء تناول الطعام : تحدثوا مع أطفالكم وهم يأكلون
اهمية المحادثة اثناء تناول الطعام
اهمية المحادثة اثناء تناول الطعام

اهمية المحادثة اثناء تناول الطعام : تحدثوا مع أطفالكم وهم يأكلون

في بريطانيا صدرت منذ ايام نتائج دراسة حديثة مهمة جدا لصحة الاطفال. قام بها الصندوق الوطني للتعليم في بريطانيا, وقام بتمويلها واتاحة كل الامكانيات المطلوبة للقيام بها علي احسن ما يكون. وتوصلت هذه الدراسة في النهاية الي ان الحديث مع الطفل أثناء تناوله الطعام يساهم في تحسين وتنمية مهارات الاتصال لديه. ومن خلال استطلاع للرأي تم عمله علي 35 الف طفل بريطاني, توصل العلماء الي ان الاطفال الذين اعتادت امهاتهم او احد افراد عائلاتهم ان يتم التحدث اليهم اثناء تناولهم الطعام هم الاطفال الاكثر ثقة في النفس والاكثر قدرة على التواصل مع الاخرين. ومن ضمن النتائج ايضا ان هناك اكثر من طفل من بين كل اربعة اطفال لا يتشارك الحديث مع اسرته اثناء تناوله للطعام.

الحوار غذاء العقول

وقد صرحت الممثلة المعروفة والام ناتالي كاسيدي والتي شاركت ودعت الامهات للمشاركة في هذه الحملة المفيدة التي قام بها الصندوق الوطني للتعليم, ان “الغذاء هو وقود الجسم, والحوار هو غذاء العقل”. وتنصح كاسيدي كل الاباء والامهات وتقول “حتي لو كنت تعمل ووقتك ضيق للغاية, فطفلك ينتظر منك عشر دقائق للجلوس معه والحديث معه”. والحديث مع الطفل وخاصة في وقت قيامه بعمل اخر يغذي من خلاله الجسم, ينمي بالفعل قدرات الطفل اللغوية والتعبيرية وقدراته علي التعبير عن نفسه وعن احاسيسه ومشاعره.

المحادثة الحيوية اثناء تناول الطعام

واضافت كاسيدي ان ابنتها الصغيرة ليزا والتي تبلغ الثالثة من العمر تعلمت معها النطق والاستماع الي الاخر, وتعتبر كاسيدي هذه هي الخطوات الاولى علي سلم التعلم. وقد شارك في الاستطلاعات التي اجراها الصندوق الوطني للتعليم اطفال تتراوح اعمارهم بين 8-16 عام, يدرسون في 188 مدرسة في اكثر من مدينة ومنطقة ببريطانيا. واشارت الدراسة ان الاطفال اذا تناولوا الطعام وهم يجدون حولهم ام او اب او فرد من العائلة صامت لا يتحدث اليه سيكون لذلك اثر سلبي يظهر في سلوك الطفل وقدراته بعد ذلك. وتؤكد النتائج ان 62% من الاطفال الذين تحدثوا مع عائلاتهم بشكل منتظم اثناء تناول الطعام كانوا يشعرون بالثقة في الحديث امام الناس بشكل افضل كثيرا بالمقارنة مع الاطفال الذين لا يتحدث اليهم احد.

احصائيات مهمة

وترصد الدراسة بعض الاحصائيات المهمة جدا مثل ان 87% من الاطفال والصبية الصغار يجلسون مع عائلاتهم بحكم الاعتياد اثناء تناول الطعام وخاصة في وجبة الغداء, وان حوالي 74% من العائلات يتحدثون مع بعضهم البعض اثناء تناول الطعام دائما وبشكل يومي, في حين ان 7% فقط من العائلات تأكل الطعام في صمت تام وتعطي نوع من القدسية لتناول الطعام في هدوء.

VPN Banner

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

قلب الطفل .. ما تأثير الغذاء وعادات الأم عليه ؟

قلب الطفل .. ما تأثير الغذاء وعادات الأم عليه ؟

العناية بـ قلب الطفل ليس أمراً اختيارياً ويبدأ مبكراً جداً، فهو يبدأ مع بداية الحمل.. فما النصائح التي يقدمها الأطباء كي ينمو قلب الطفل بشكل صحي وسليم