الرئيسية - صحة الرجل - الرجل والجسد - كيف تموت الخلايا الحية : يتجدد جسمك كله وانت تحيا وتتنفس ولا تشعر
Booking.com
كيف تموت الخلايا الحية
كيف تموت الخلايا الحية

كيف تموت الخلايا الحية : يتجدد جسمك كله وانت تحيا وتتنفس ولا تشعر

نحن نعرف ان جسم الانسان يتكون من مجموعة من الاعضاء والاجهزة التي تقوم بالوظائف الحيوية المختلفة من هضم وامتصاص ومناعة ودوران للدم واخراج وغيرها من العمليات الحيوية. ونعرف ان كل عضو من الاعضاء الحيوية في جسم الانسان مثل القلب والمخ والمعدة والكبد تتكون من انسجة نشبهها بسجادة من النسيج المستخدم في نسج السجاد والخيوط, وكل نسيج يتكون من وحدات صغيرة دقيقة لا ترى الا بالميكروسكوب المكبر ولا تري بالعين المجردة , تسمي هذه الوحدات الصغيرة الخلايا. وكل خلية منهم تحتوي على عدد من العضيات او الاعضاء الصغيرة جدا تقوم كل منها بوظائف حيوية معينة, وكأن كل خلية حية عبارة عن وحدة مستقلة بذاتها ولكن كل مجموعة من الخلايا مشتركة في نسيج واحد تخضع لاسلوب واحد من النمو والعمل, وفي حالة ان تشذ مجموعة من هذه الخلايا عن باقي الخلايا وتنمو بشكل مختلف وعشوائي ولا تستجيب للنسق العام للجسم تحدث الاورام الحميدة والخبيثة.

عضيات الخلية الحية

العضيات هي وحدات دقيقة جدا داخل الخلية الحية, كل واحدة منهم لها شكل محدد ولها وظيفة محددة بدقة. من هذه العضيات النواة وهي في قلب الخلية, وتحتوي بداخلها علي الشريط الوراثي DNA الذي يحمل الجينات التي تحدد صفات الخلية وصفات الجسم كله وتنقل هذه الصفات من جيل الي جيل, وهذه النواة هي مصدر انتاج الطاقة داخل الخلية. ومن ضمن العضيات ايضا الميتوكوندريا وهي عبارة عن جسم دقيق للغاية ممتلئ بانبعاجات متعددة ووظيفتها نقل الرسائل الحيوية من عضية داخل الخلية لاخرى , ومن نفس الخلية للخلايا الاخرى ومسئولة عن التنسيق. ومن العضيات المهمة لحماية الخلية نفسها الغشاء البلازمي, وهو الغشاء الذي يحدد شكلها الخارجي ويحوطها ويحميها, ويتحكم من خلال ثغراته بدخول وخروج المواد المختلفة. وهو الغشاء نفسه الذي اذا اختلت عملية استقبال وخروج المواد منه يتعرض الانسان للتسمم مثلا, وهو الغشاء الذي كما سنري لاحقا سيكون المستقبل لاشارة موت الخلية ويشارك في عملية وفاة الخلية Cell Death.

كيف تتفاعل الخلية الحيةكيف تتفاعل الخلية الحية

تتفاعل الخلية الحية من خلال عضياتها المختلفة مع غيرها من الخلايا. تتلقي الخلية الاوامر الكيميائية الاتية من المخ اي كان مكانها بواسطة مرور هذه الرسائل في صورة مادة كيميائية بسيطة تمر من محملة علي عنصر من العناصر الحيوية بالجسم , ومكان مرورها للخلية من خلال الثغرات التي تتواجد علي سطح الغشاء البلازمي الذي يحمي الخلية من الخارج. وكل خلية حية تتفاعل بهذه الطريقة مع الخلايا المجاورة ومع الخلايا الاخرى في كل انحاء الجسم. وهذا يفسر لك السبب الواضح لتداعي اعضاء الجسد في حالة شكا عضو من الاعضاء بمرض من الامراض, ولديك مثال عندما يتعرض الانسان للتسمم مثلا يتفاعل القولون وينذر الانسان بالمغص, ويتفاعل المخ ويرفع درجة حرارة الجسم, ويتفاعل القلب ويرفع من ضغط الدم ودقاته تصبح اكثر.

الموت يحدث كل لحظة

وطالما الانسان فيه الروح ويتنفس وقلبه نابض بالحياة, تستمر الخلايا في عملية تسمي التجدد, وهي عملية تموت فيها بعض الخلايا ويعوضها الجسم بخلايا اخرى وليدة, وهي عملية مستمرة وتحدث في كل اعضاء الجسم. تختلف مدة حدوثها مكتملة حسب العضو الذي تحدث فيه عملية الاحلال والتجديد ففي العمود الفقري تأخذ فترة 6 اشهر, في حين تتجدد خلايا الدم في 120 يوم, وتتجدد خلايا الجلد مع كل غسل يقوم به الانسان بالماء, وتتجدد خلايا الشعر كل ثلاثة شهور. ولذلك فانت يتجدد جسمك كله وانت تحيا وتتنفس ولا تشعر ان الحياة والموت جزء اصيل منك.

كيف تموت الخلايا

عرفنا ان الخلية الحية تستقبل الاوامر من المخ عبر رسائل كيميائية تعبر من ثغور الغشاء الخلوي للخلايا, وعندما تأتي هذه الرسائل باعلان موت الخلية تستقبل الخلية هذه الرسالة فتختل عملية استقبال المواد من الغشاء الحيوي وتنفجر النواة وتخرج مكونات البلازما الموجودة داخل الخلية خارجها وبذلك تكون قد ماتت الخلية ويكون الجسم بصدد احلالها فعلا بخلية حية وليدة تقوم بالوظيفة الحيوية. واقرب مثال ترى فيه هذه الخلايا عندما تموت هو خلايا الجلد الميتة وتجدها في يديك وقدميك عندما تفركهما بحجر , وتسمي لدي العامة بالفراكة ولونها اسود.

Booking.com

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

حالة الاكتئاب لدى الرجل.. كيف تكتشفينها وكيف تدعمينه؟

حالة الاكتئاب لدى الرجل.. كيف تكتشفينها وكيف تدعمينه؟

حالة الاكتئاب حين تصيب الرجل تكون قاسية وهنا يأتي دور شريكة الحياة في توفير الدعم له.. لكن كيف تعرف بتعرضه لتلك الحالة؟ وكيف توفر له ذلك الدعم الذي يحتاجه؟