الرئيسية - صحة الرجل - الرجل والجسد - ضغط الدم … ممارسة الرياضة هي الحل الأمثل لمشكلة ارتفاع ضغط الدم
Booking.com
ضغط الدم ... ممارسة الرياضة هي الحل الأمثل لمشكلة ارتفاع ضغط الدم
ضغط الدم ... ممارسة الرياضة هي الحل الأمثل لمشكلة ارتفاع ضغط الدم

ضغط الدم … ممارسة الرياضة هي الحل الأمثل لمشكلة ارتفاع ضغط الدم

يبدو في الوقت الحالي أن العديد من الناس يعيشون حياة تؤدي وتزيد في نسبة ارتفاع ضغط الدم . ومع تقدم العمر، يزداد الوضع سوءا. ما يقارب %50 من كبار السن في أميركا يعانون من ارتفاع في ضغط الدم. هذا المرض يجعل الشخص خمس مرات أكثر عرضة للخفقان الغير منتظم، ثلاث مرات أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية، ومرتين إلى ثلاث مرات أكثر عرضة لفشل قلبي.

المشكلة في هذا المرض هو أن ما يقرب من ثلث الناس الذين لديهم ارتفاع ضغط الدم لا يعلمون بذلك, لأنهم لا يشعرون بأي ألام مباشرة. ولكن في الخفاء, فإن الضغط الزائد للدم يؤدي إلى تدمير السطح الداخلي للأوعية الدموية. مع ذلك، و وفقا للخبراء، فإن ارتفاع ضغط الدم ليس محتوما على الشخص. إن الحد من تناول الملح، اعتماد نمط غذائي صحي, فقدان الوزن, و ممارسة الرياضة كلها أمور تساعد على منع ارتفاع ضغط الدم.
من الواضح أن الإقلاع عن العادات السيئة واتباع نظام غذائي منخفض الدهون سيساعد كثيرا، ولكن الأمر الأكثر أهمية الذي يمكنك القيام به هو ممارسة الرياضة. وتماما كما تقوي الرياضة و تحسن عضلات جسمك، فهي أيضا تقوي عضلات القلب.

ما هي أسباب ارتفاع ضغط الدم ؟

أحيانا تشوهات في الكلى تكون هي المسؤولة. هناك أيضا دراسات حدد فيها الباحثون العوامل الأخرى الأكثر شيوعا التي تساهم في الإصابة بهذا المرض مثل الوراثة، والسمنة، وقلة النشاط البدني. إذن، ما الذي يمكن عمله لخفض ضغط الدم وتجنب خطر الإصابة بهذا المرض؟ مرة أخرى، يظهر أن ممارسة الرياضة هي الحل الأمثل الذي يمكن أن يوصي به الطبيب.
إذا كنت تعتقد أن هذا ما سيفعله الطبيب، إذن حاول التفكير في القائمة التي سأذكرها الآن و حاول أيضا إيجاد بعض الطرق لكيفية إدراج ودمج الأمور التي سأذكرها في نمط حياتك وذلك لتستطيع عيش حياة خالية من احتمال إصابتك بمرض ارتفاع ضغط الدم. ولكن قبل البدء في اتباع هذه التعليمات المنتظمة، فإنه سيكون من الأفضل أولا أن تراجعها بعناية قبل الشروع والبدء في تطبيقها.

  1. راجع طبيبك : تحدث مع الطبيب قبل البدء في برنامج رياضي معين. إذا قمت بإجراء أي تغييرات كبيرة في مستوى النشاط البدني – وخاصة إذا كانت تلك التغييرات يمكن تفرض جهد أكبر و مفاجئ لنظام الدورة الدموية – عليك أن تحقق ذلك مع الطبيب مرة أخرى.
  2.  ابدأ ببطء : عليك أن تبدأ في مستوى منخفض و مريح من النشاط ثم تتقدم تدريجيا. البرنامج الرياضي يتم تصميمه على مرحلتين للسماح لزيادة تدريجية في النشاط.
  3. تعرف على حدودك : عليك تحديد الحد الأقصى الأمن الخاص بك لممارسة الرياضة. استخدم بعض الدلائل لمعرفة ذلك والتحقق فيما إذا كانت هناك مبالغة مثل مشاكل في النوم أو التعب الشديد بعد القيام بالتمارين. بعدما تتعرف على حدودك، اعمل على احترامها. الإفراط في ممارسة الرياضة هو في نفس الوقت أمر خطير وغير ضروري.
  4. ممارسة الرياضة بانتظام:  الأفضل أن تمارس الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع كحد أدنى وخمس مرات كحد أقصى وذلك للحصول على أكبر قدر من الفائدة. و عندما تصبح في قمة مستواك، يمكن تخفض نشاطك إلى مرة واحدة أسبوعيا الحفاظ على اللياقة العضلية. ولكن، اللياقة العضلية للقلب والأوعية الدموية تتطلب منك معدل نشاط أكبر.

 

Booking.com

عن عادل يوسف

شاهد أيضاً

حالة الاكتئاب لدى الرجل.. كيف تكتشفينها وكيف تدعمينه؟

حالة الاكتئاب لدى الرجل.. كيف تكتشفينها وكيف تدعمينه؟

حالة الاكتئاب حين تصيب الرجل تكون قاسية وهنا يأتي دور شريكة الحياة في توفير الدعم له.. لكن كيف تعرف بتعرضه لتلك الحالة؟ وكيف توفر له ذلك الدعم الذي يحتاجه؟