الرئيسية - تمرينات رياضية - للشباب وكبار السن.. أبسط التمرينات المساعدة على تنشيط عضلة القلب
t3limat Banner
تمرينات تنشيط عضلة القلب
تمرينات تنشيط عضلة القلب

للشباب وكبار السن.. أبسط التمرينات المساعدة على تنشيط عضلة القلب

آن الوقت كي تصدق بالمثل الشعبي القائل “الشباب شباب القلب”، فإن كان دوام شباب الملامح من الأمور المستحيلة فشباب القلب ليس كذلك، طالما أن تنشيط عضلة القلب مستمر لا شيء مستحيل، وتقوية القلب بالنسبة للشباب والكبار لا تتطلب أكثر من مزاولة بعض الأنشطة التدريبية، وهي ما سنورده بالفقرات التالية لتنعم بقلب نشط تنعكس صحته على كامل الجسد.

أولاً: تمارين تنشيط عضلة القلب للشباب :

1- تمرين الضغط :

يعد تمرين الضغط واحد من أهم وأشهر التمارين بميدان الرياضة، ويتميز بتعدد فوائده وسهولة ممارسته، حيث أنه لا يحتاج إلى أدوات خاصة أو أماكن مجهزة لممارسته كالأندية والصالات الرياضية، وهو تمرين أساسي بالنسبة لمن يرغبون في تنمية عضلاتهم، حيث أنه يعد من التمارين ذات الآثار المُركبة، فهو ينمي عضلات الصدر والبطن والأكتاف والذراعين والقدمين، ورغم أن الأسباب المذكورة هي السبب الرئيسي للجوء أغلب الرياضيين إليه، إلا أن هناك فائدة عظيمة أخرى له، تتمثل في كونه أحد التمرنيات المؤدية إلى تنشيط عضلة القلب ، وهذا لأن تأثيره الأساسي والمباشر يقع على عضلات الصدر، وبينما يقويها ويضخمها ظاهرياً فإنه في الوقت نفسه له تأثير داخلي على القلبي، فحين يصاب شخص ما بأزمة قلبية يقوم آخر بالضغط بكلتا يديه على منتصف صدره ليعيد تنشيط قلبه، وهذا تحديداً ما تفعله عضلات الصدر بقلبك عند ممارسة ذلك التمرين.

– وتمرين الضغط -كأغلب التمرينات العاملة على تنشيط عضلة القلب له أكثر من شكل للممارسة، تتدرج في صعوبتها وفقاً لقدرة واحترافية المُتدرب، لكن الطريقة الأبسط والأشهر تكون بالاستلقاء على البطن في وضع مستقيم، ومن ثم الارتكاز على أطراف أصابع القدمين واليدين، ثم يبدأ التمرين بصعود الجسم وهبوطه بالاعتماد على الذراعين.

2- ممارسة السباحة :

ممارسة السباحة هي من الأكثر الأمور إمتاعاً على سطح الأرض، جميعنا ننتظر حلول فصل الصيف لنذهب إلى الشواطئ وننعم بالسباحة، ولا شيء أجمل من اجتماع قمة المتعة بعظيم الفائدة، فالسباحة من أفضل الرياضات التي تعمل على تنشيط عضلة القلب بجانب فوائدها الأخرى، المتمثلة في تنشيطها للدورة الدموية وكامل عضلات الجسم، وكذلك فعالة في معالجة الآلام الروماتيزمية.. إذا كنت تريد الدفع بطفلك إلى ممارسة رياضة ما فالسباحة هي الاختيار الأمثل، وبالنسبة للشباب عليهم ألا يخسروا متعتها وفوائدها، وإن لم تكن رياضتهم المنتظمة فعلى الأقل عليهم ألا يفوتوا فصول الصيف دون ممارستها، ونذكر أن تنشيط عضلة القلب من النتائج الأساسية لممارسة السباحة بأي وضع ولأي مدة، لكن لضمان تحقيق النتائج المرغوبة فيفضل ممارسة السباحة النشطة لثلث ساعة تقريباً.

اكمل الى الجزء الثاني :  تنشيط عضلة القلب 2

t3limat Banner

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

عنصر الكالسيوم .. 9 حقائق قد لا تعرفها عنه

عنصر الكالسيوم .. تسعة حقائق قد لا تعرفها عنه

عنصر الكالسيوم تناولته العديد من الدراسات والأبحاث فكشفت النتائج عن العديد من الحقائق المتعلقة به والتي يجب العلم بها لتحقيق الاستفادة الكاملة منه.. فما هي؟