الرئيسية - إدارة الوزن - تخسيس الوزن - تمرينات إنقاص الوزن .. ما تحتاج معرفته عن الخمسة الأكثر بساطة و تأثيراً
t3limat Banner
تمرينات إنقاص الوزن .. ما تحتاج معرفته عن الخمسة الأكثر بساطة و تأثيراً
تمرينات إنقاص الوزن .. ما تحتاج معرفته عن الخمسة الأكثر بساطة و تأثيراً

تمرينات إنقاص الوزن .. ما تحتاج معرفته عن الخمسة الأكثر بساطة و تأثيراً

ممارسة تمرينات إنقاص الوزن هي السبيل المثالي إلى جسد رياضي ورشيق، فاتباع أحد أنظمة الريجيم لا يكون كافي دائماً لتحيق النتائج المأمولة، فصحيح أنك بهذا لا تختزن سعرات زائدة، لكنك في الوقت ذاته لم تقم بإحراق السعرات المتراكمة.. أغلبنا نهمل ممارسة الرياضية بسبب عجزنا عن توفير وقتاً لها، وعدم قدرتنا على الالتزام بمواعيد صالات الألعاب الرياضية ثابتة، لكن هذا لا يعني أن تتراجع عن خطك، وتتخلى عن رغبتك في إنقاص الوزن للحفاظ على الصحة والحصول على مظهر جيد، فليست جميع التمرينات معقدة وتحتاج إلى آلات أو أدوات معينة، فهناك بعض التمرينات البسيطة التي يمكنك ممارستها بمفردك، وفي الوقت ذاته تحقق نتائج مبهرة.

تمرينات إنقاص الوزن البسيطة والمؤثرة :

1. قفز الحبل :

عند قراءة الاسم للوهلة الأولى قد تنتاب الشخص دهشة، فالتمرين قديم قدم الأزل، وبسيط لدرجة أن الصبيان يمارسونه بالساحات، ومزاولته لا تشترط التوجه إلى صالات الرياضة المتخصصة، ولا تحتاج إلى آلات أو أدوات معينة، لكن التعقيد لم يكن أبداً دليلاً على الفاعلية والتأثير، ويكفي القول أن عبارة “تمرين قفز الحبل يحقق الرشاقة“، هي في الأساس عنوان لكتاب من تأليف الخبيرة الفرنسية “آنابل بارانياس”، والتي لم يكن اختيارها للعنوان يتسم بالعشوائية، بل جاء مستنداً على أكثر من دراسة علمية، جميعها أثبتت أن قفز الحبل أحد أكثر تمرينات إنقاص الوزن تأثيراً وفاعلية، حيث أن مزاولة التمرين لمدة 15 دقيقة تقريباً يحرق ما يتعدى 180 سعراً حرارياً، أي أن نتائجه تتساوى مع ممارسة رياضة الركض وتتفوق على السباحة.
وتجدر الإشارة إلى أن من بين تمرينات إنقاص الوزن ،يُعد قفز الحبل الأكثر قدرة على شد عضلات المنطقة السفلية، هذا بالطبع شريطة الانتظام والممارسة الصحيحة. وتحظر ممارسة تمارين قفز الحبل على مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم والقلب، وذلك لأن المجهود الذي يبذل خلالها يشكل خطراً على حياتهم، وكذا تحظر على النساء أثناء فترات الحمل كون حركة القفز من الممكن أن تتسبب في الإجهاض.

2.قيادة الدراجات:

نجد الدول الغربية المتقدمة تخصص طرقات خاصة لقائدي الدراجات، وتطلق في كل يوم حملة توعوية تحث خلالها الجماهير إلى الاستعاضة بالدراجات عن السيارات، وهذا كله ليس نوعاً من الرفاهية أو الترف، بل أنها جزء من خطة يعود بالنفع على الدولة وقائد الدراجة، فقيادة الدراجات تعني توفيراً للطاقة وزيادة بالإنتاج وتقليصاً لميزانية التأمين الصحي، فالدراجة برغم إن ابتكارها في الأساس كان بهدف استغلالها كوسيلة مواصلات، إلا أن الدراسات التي أجريت أكدت أن لاستخدامها فوائد صحية عديدة، فهي تعمل على تنشيط القلب وتحفظ ليونة المفاصل وتقوي جهاز المناعة.
أما فيما يخص التخسيس فركوب الدراجة يعد أحد تمرينات إنقاص الوزن ..فقيادة الدراجة لمدة ساعة يومياً بسرعة 5 أميال تحرق حوالي 240 سعراً حرارياً، ويصل كم السعرات الحرارية المفقودة إلى 300 عند زيادة السرعة إلى 8 أميال للساعة، أما عن الدراجة الرياضية الثابتة فإنها من الممكن أن تحرق 500 سعراً يومياً، وذلك إذا استخدمت لمدة ساعة واحدة مع ضبط سرعتها على 10 أميال.
ويُنصح باستخدام الدراجات من يعانون من تركز الدهون بالنصف السفلي من الجسم، كون حركة البدال تؤدي إلى تقوية وشد عضلات هذه المنطقة، ويُحضر استخدامها على مرضى القلب وارتفاع ضغط الدم، أو من يعانون من خشونة بالركبتين أو هشاشة العظام.

اكمل الى الجزء الثاني : تمرينات إنقاص الوزن 2

t3limat Banner

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

آلام العضلات بعد التمرين.. كيف تتغلب عليها ؟

آلام العضلات بعد التمرين.. كيف تتغلب عليها ؟

آلام العضلات هي مصدر إزعاج لنسبة كبيرة من ممارسي الرياضة وممارسي كمال الأجسام بصفة خاصة، والتغلب عليها لا يحتاج سوى اتباع بضعة إجراءات وقائية.. لنتعرف عليها