الرئيسية - تمرينات رياضية - تمارين اليد والأصابع .. تعرف عليها وعلى أهميتها
t3limat Banner
تمارين اليد والأصابع .. تعرف عليها وعلى أهميتها
تمارين اليد والأصابع .. تعرف عليها وعلى أهميتها

تمارين اليد والأصابع .. تعرف عليها وعلى أهميتها

” تمارين اليد والأصابع “، هو مصطلح قد يكون به شيء من الغرابة، وقد لا يصدق به البعض عند سماعه، وربما لم يكن أحدنا ليتصور أن للأصابع تمارين، لكنها الحقيقة التي توصل الأطباء والخبراء إليها، وهي النصيحة التي يقدمونها لمختلف فئات البشر دون استثناء، فأننا جميعاً نستخدم أيدينا بصفة يومية في مختلف الأنشطة والأعمال، وهي شأنها شأن كل جزء من جسم الإنسان، لها ذات التركيب الداخلي والخارجي، وتتكون أساساً من مجموعة من العضلات وإن كانت أصغر حجماً، لكنها في النهاية تحتاج إلى الرعاية للحفاظ على نشطها ومنحها القوة، وليس هناك سوى وسيلة واحدة يمكن من خلالها تحقيق ذلك الهدف، وهي ممارسة تمارين اليد والأصباع بانتظام.

تمارين اليد والأصابع .. فوائدها وطرق تأديتها :

الدافع الأول إلى التفكير في تمارين اليد والأصابع ،كان مساعدة مرضى التهابات المفاصل على تقوية عضلات أيديهم وتحسين حركتها، وبعد أن تم التوصل إلى تلك التمارين وكيفية أدائها، بدأت دراسة من نوع آخر، دراسة اهتمت بالتوصل إلى الأثر الذي يحدثه الانتظام في ممارستها، وبعد التعرف عليه أعلن الأطباء أنها تمارين اليد والأصابع ،تمثل ضرورة بالغة بالنسبة للناس جميعاً، وليس لمن يعانوا من حالات مرضية فقط.. فما هي تلك التمارين؟ وكيف تؤدى؟ وما الفائدة التي تعود منها؟

تمرين تمديد الأصابع :

إذا كنت ممن يمارسون أعمالاً كتابية أو مكتبية، اغتنم أوقات راحتك واستفد منها في أداء أحد أمرين، إما اتباع واحدة من طرق الاسترخاء، أو أداء واحد من تمارين اليد والأصابع ،وذلك لتقوية عضلاتها والحد من الألم الناتج عن طول استخدامها، وفي تلك الحالة فتمرين تمديد الأصابع هو الاختيار الأمثل بالنسبة لك.

هذا التمرين من تمارين اليد والأصابع ،يؤدى بوضع راحة اليد على سطح مستوي كمكتب أو طاولة، ثم يقوم الممارس بتمديد أصابعه ببطء ورفق فوق السطح، ثم إرجاعها مرة واحدة لتصبح أشبه بالقبة، ويتم تكرار هذه الحركة بالنسبة لكلتا اليدين، ويفضل أن يؤدى هذا التمرين حوالي 4 مرات أسبوعياً، خاصة بالنسبة لمن يعتمد عملهم على التدوين أو استخدام الكمبيوتر، حيث يساهم ذلك التمرين في تقوية اليدين والحد من آلامها، وكذا يساعد على تقوية العظام في منطقة الكف والأصابع.

تمرين ضغط اليد :

يعد ذلك التمرين من أقوى وأهم تمارين اليد والأصابع ،وأهميته تكمن في مساهمته في تقوية الأعصاب، وكذا يمنح الكف والأصابع قوة أكبر، ولذا يُنصح بممارسة ذلك التمرين لكل من يعاني من ضعف القبضة، أو من يعانوا من ضعف وفتور أعصاب منطقة الرسغ، وبحسب النتائج التي جاءت بها أبحاث العلماء ودراستهم، فأن ذلك التمرين بالأخص من بين تمارين اليد والأصابع ، أثبت فاعليته وقدرته الفائقة على تقوية قبضة اليد، وأن من انتظموا في ممارسته لفترة طويلة نسبياً، لم تعد الأشياء تفلت من بين أيديهم ولم تعد قبضتهم ترتعش حول مقابض الأبواب وما شابهها..

ذلك التمرين شأنه شأن كافة تمارين اليد والأصابع ،تتسم طريقة تأديته بالبساطة والسهولة، ولا تستغرق وقتاً طويلاً ولا تتطلب جهداً، فقط سيحتاج الممارس إلى أداة مساعدة تتمثل في كرة مطاطية، شرط أن تكون لينة وحجمها مناسب، كي يتمكن من احتوائها بالكامل بين أصابعه، ومن ثم تبدأ تأدية تمارين اليد والأصابع المعتمدة على الضغط، عن طريق اعتصار الكرة بقبضة اليد، ثم إراحة اليد حولها مرة أخرى، ويتم تكرار تلك الحركة حوالي 15 مرة لكلتا اليدين، على أن يتم أداء ذلك التمرين من تمارين اليد والأصباع ،وذلك بمعدل 3 : 4 جلسات تمرين خلال الأسبوع، ويحذر الأطباء من ممارسة هذا التمرين بشكل يومي، فأن ذلك لن يحقق نتيجة أفضل بل أنه قد يقود لنتائج عكسية، وينصحون بضرورة إراحة اليد لمدة 48 ساعة بين كل تمرين.

تمرين القرص بالأصابع :

تمرين آخر غاية في البساطة من تمارين اليد والبساطة ،وبحسب قول الخبراء والأطباء، فأن الانتظام في ممارسة ذلك التمرين، يساهم في توقية عضلات الأصابع ويسهل دورانها، وبالأخص إصبعي السبابة والإبهام، كما يجعل يجعل حركتها ودورنها أكثر سهولة ويسراً، ويُنصح بأداء ذلك التمارين من يعانون من آلام بعظام اليد، كما أن ذلك التمرين من تمارين اليد والأصابع ،له عظيم الأثر الإيجابي على من يقوم عملهم بصفة رئيسية على استخدام اليدين، مثل الكتاب والصحفيين والعمال الفنيين وغيرهم..

ذلك التمرين من التمارين اليد والأصباع ،تستخدم في تأديته ذات الأداة المساعدة المستخدمة بالتمرين السالف، والمتمثلة في كرة لينة تمثال حجم قبضة اليد تقريباً، ويقوم الممارس بالضغط بالسبابة والإبهام على جزء من الكرة، ثم إدارته بقوة في اتجاه عقارب الساعة، ويتم الثبات على ذلك الوضع لمدة 30 ثانية : دقيقة، ثم يتم إرخاء قبضة الإصبعين قليلاً، ويتم تكرار حركة التمرين تلك 10 : 15 مرة لكلتا اليدين، وتتم تأديته بمعدل حوالي 4 جلسات إسبوعياً، مع ضرورة الحرص على إراحة اليد لمدة 48 ساعة بين التمرين والآخر.

تمرين تمدد الأصابع :

من بين كافة تمارين اليد والأصابع ذلك هو الأبسط، ولكن بساطته لا تخل بفاعليته وأثر الإيجابي على قوة اليدين، وذلك التمرين يؤدى من خلال تكرار ذات الحركة، وهي قبض اليد ثم فرد الأصابع تماماً مع تفرقتهم، أي أن الوضع للنهائي يتخذ وضعية الإشارة للرقم خمسة، ويتم تكراره حتى يشعر الممارس بالضغط على عضلات الكف، مع مراعاة إبقاء اليد مقبوضة لمدة 30 ثانية : دقيقة.

ذلك التمرين من أقوى تمارين اليد والأصابع تأثيراً، ويؤكد الأطباء على أن ممارسته بانتظام، تخفض من الألم والضغوط التي تتعرض لها اليدين، كما أنها تسهل من حركتها وتجعلها أكثر سرعة، علاوة على أنه من أيسر تمارين الأصابع واليدين ،وتأديته لا تتطلب توافر أدوات معينة فيمكن ممارسته قبل النوم أو عند مشاهدة التلفاز..

تمرين تمدد المخالب :

تمرين آخر من تمارين اليد والأصابع المعتمدة على التمدد، وذلك التمرين يساعد على زيادة معدل حركة الأصابع، ويجعلها تتسم بشيء من السهولة والانسيابية.

كمختلف تمارين اليد والأصابع التي تعتمد على التمدد، يبدأ ذلك التمرين بفرد الأصابع وتمديدها، مع الحرص على إبقاء الأصابع متلاصقة، ثم يقوم الممارس بثني أطراف أصابعه  “الأنملة الأولى فقط”، ويتم ذلك الثني إلى الداخل حتى تتلامس أطراف الأصابع ونهايتها، ويبقى المتدرب على تلك الوضعية لمدة 30 ثانية : دقيقة، ثم يتم إراحة اليد قليلاً ثم يتم تكرار ذات الحركة، وذلك التمرين من تمارين اليد والأصابع التي تستلزم فترات راحة، لذا يُنصح بالقيام به مرة واحدة كل 48 ساعة تقريباً.

تمرين رفع الإصبع :

إذا كنت ممن يعانوا من آلام العظام بالأصابع، أو يشعرون بتقلص عضلي بمنطقة الكف عن مزاولة بعض الأنشطة اليدوية، فمن بين مختلف تمارين اليد والأصابع يجب أن يكون ذلك هو اختيارك، فتمرين رفع الإصبع لا يساعد فقط على تقوية العظام والعضلات، بل أنه يعد الوسيلة الأمثل لعلاج تلك المشكلة الشائعة لدى الكثيرين.

هذا التمرين يعد من تمارين اليد والأصابع صعبة الأداء، ولكن مع الوقت سيصبح الأمر أكثر سهولة ويسراً، لذا يجب التحلي بالصبر وعدم الاستسلام للفشل الأول.. يقوم الممارس بوضع راحة يده على سطح مستوي، ومن ثم يبدأ برفع أصابعه واحد تلو الآخر، ابتداءً بالإبهام وانتهاءً بإصبع الخنسر، على أن يتم رفع وإنزال كل إصبع برفق وبطء، ويتم تكرار ذلك التمرين بمعدل 10 : 12 مرة بالنسبة لكل يد.

t3limat Banner

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

آلام العضلات بعد التمرين.. كيف تتغلب عليها ؟

آلام العضلات بعد التمرين.. كيف تتغلب عليها ؟

آلام العضلات هي مصدر إزعاج لنسبة كبيرة من ممارسي الرياضة وممارسي كمال الأجسام بصفة خاصة، والتغلب عليها لا يحتاج سوى اتباع بضعة إجراءات وقائية.. لنتعرف عليها