الرئيسية - اليوغا والتأمل - اليوغا … عالم اللامحدود : وضعيات تمرينات اليوغا
t3limat Banner
اليوغا ... عالم اللامحدود وضعيات تمرينات اليوغا
اليوغا ... عالم اللامحدود وضعيات تمرينات اليوغا

اليوغا … عالم اللامحدود : وضعيات تمرينات اليوغا

 في مقالنا السابق تحدثنا عن الأصول الأولى لفكرة اليوغا. سافرنا عبر الزمن وشاهدنا كيف بدأت هذه الرياضة الروحانية في جبال التبت وقدمتها الحضارة الهندية للعالم كله منذ ألاف السنين. وتأملنا بشكل لافت للتقارب والتشابه بين تمرينات اليوغا التأملية ذات الصبغة الروحانية والصلاوات وخاصة الصلاة التي يقيم شعائرها المسلمين. تسائلنا هل هناك صلة ما بأي شكل من الأشكال؟ لم نقدم اجابة بل سنقدم بابا مفتوحا للمعرفة يخوضه المريديين لهذه المعرفة. وكنا قد انتهينا في المقال السابق لنبذة مختصرة عن بعض وضعيات التدريبات الأساسية لليوغا وبدأنا بوضعية الجبل والأن نكمل.

وضعيات تمرينات اليوغا

وضعيات تمرينات اليوغا المختلفة

 ==> وضعية المثلث

كتب المدرب القدير فوجي بيميرا وهو مدرب معاصر “قف بوضعية الجبل إشهق ثم ابعد قدميك عن بعضهما البعض بحيث تشكل مثلث ثم ارفع ذراعيك الى الجانبين وليس الى فوق واجعلهما مستقيمين وأنتبه أن تجعل اصابع قدميك متجه نحو الامام وليس الى الجانبين, أبقى لدقائق. لفّ الساق اليمنى نحو اليمين مع الحفاظ على التنفس العميق وعدم الانتقال الى اي حركة بعد الثبات ,ضع اليد اليسرى على الخصر الأيسر وأنزل اليد اليمنى لتستقر على الارض بجانب قدمك اليمنى مع ميل جذعك نحو اليمين وارفع رأسك الى الامام, وابقى لدقائق وكرر العملية مع الساق الاخرى”.

==> وضعية المحارب

يشرحها المدرب بيميرا ويقربها للوضعيتين الأساسيتين “قف بوضعية الجبل ,ارفع الذراعين الى فوق ,أفتح قدميك بوضعية المثلث ثم لف القدم اليمني نحو اليمين واستدر نحو اليمين مع بقاء الساق اليسرى على الارض متجهة نحو الامام ثم اثني الركبة اليمني الى الامام , ابقي ذراعك واقفتين الى فوق , وأبقى لدقائق . وكرر العملية مع الساق الاخرى. بعد الوضعية السابقة إرجع الى وضعية الجبل ثم افعل مع ساقيك كما في المثلث ثم اجعل قدمك اليمنى متجه نحو اليمين كما في السابق تماما واثني الركبة اليمنى ولكن أجعل ذراعيك مفتوحتين الى الامام وليس الى فوق وانظر نحو اليمين براسك ورقبتك , وإبقى هكذا دقائق”.

==> وضعية السارية

هي أشهر وضعيات اليوغا. وضعية الجلوس التي شاهدناها كثيرا في الأفلام العربية والأجنبية حيث تجلس المتدربة جالسة ومربعة لرجليها كما يجلس البسطاء في مجالس الطعام ببعض قرانا الفقيرة والجميلة حتى الأن أو ربما تغير الحال وتمدن وضاعت البساطة في تغول التمدن والتصنع. يشرح هذه الوضعية المدرب بيميرا “إجلس مع مدك ساقيك الى الامام واجعل باطن الركبتين ملتصقاً بالارض مع جعل الظهر مشدود والصدر مفتوح والذراعين جالستين على جانبيك على الارض, وإبقى هكذا دقائق مع الحفاظ على الظهر مستقيم ومشدود.
ثم لف ساقيك مع ثبات الظهر والخصر والرقبة واجعل ركبتيك فوق قدميك وارفع يديك الى أعلى متلاصقتين بظهرهما لا بباطنهما متلاصقتين الاصابع لتثبيت استقامة الظهر وضع يديك على فخذيك مع الحفاظ على استقامة الظهر والتنفس العميق لدقائق”.

==> وضعية الخياط

هي وضعية مشتقة من وضعية السارية التقليدية . يشرحها مدربنا بيميرا قائلا “باعد بين الركبتين وإجعلهما ملتصقتين بالأرض وشبك قدميك ببعضهما وشبك أصابع يديك بهما مع ثبات الظهر مفرودا مشدودا .ثم إرجع الى وضعية الجلوس بعد السارية ثم مد ساقك اليمنى نحو الامام بحيث تبقى باطن القدم اليسرى تحت الفخذ الايمن واخرج هواء الزفير بهدوء وعمق , ثم امسك بيديك القدم اليمني الممدودة مع انزال الرأس الى الركبة اليمني مع الحفاظ على القدم الىسري ثابتة ومثنية” .

فوائد اليوغا للصحة العامة

تجمع كل كتب اليوغا القديمة والحديثة أن اليوغا وممارسة تمريناتها وروحانيتها تفيد بعد فترة في تحسين المزاج الشخصي للانسان, وترتقي بالحالة الذهنية والصفاء الذهني للانسان, وتقوي المناعة الكلية للجسم, وتقلل من التوتر والقلق ,تساهم في تقليل أعراض الاكتئاب وربما تساهم في الشفاء منه. تساهم اليوغا في حل مشكلة السمنة وزيادة الوزن أيضا.

(مصدر الصورة : http://www.yoga-online.ca)

 الجزء 1  – الجزء 2

t3limat Banner

عن عرب فيت

شاهد أيضاً

فوائد التأمل للصحة النفسية والجسمانية.. تعرف عليها

فوائد التأمل للصحة النفسية والجسمانية.. تعرف عليها

فوائد التأمل الصحية أكثر تعدد مما نتخيل، ذلك ما كشفته الدراسات العلمية التي تناولت التأمل بالبحث.. فإلى ماذا توصلت؟