الرئيسية - إدارة الوزن - الكرش ، أسباب بروز الكرش وكيف تتخلص من الكرش ؟
Faster WordPress Hosting
الكرش ، أسباب بروز الكرش وكيف تتخلص من الكرش ؟

الكرش ، أسباب بروز الكرش وكيف تتخلص من الكرش ؟

 إن أكثر ما يضايق الشخص المصاب بالسمنة هو حجم البطن, لأن الكرش يجعل الشخص يبدو أكبر من سنه الحقيقي كما أن شكل جسمه يبدو غير متناسق ويصبح من الصعب عليه إيجاد المقاس المناسب عند شراء الملابس فيصبح كل همه التخلص من الكرش أولا, وقد يكون وزن الشخص مناسبا وقياسات جسده عادية لكن حجم بطنه كبير وهذه المشكلة تخص الرجال أكثر من النساء وتبتدئ عندهم بعد سن الثلاثين في أغلب الحالات أما النساء فيصبح حجم الخصر كبيرا عندهن بعد الولادة .

أسباب بروز الكرش

بالنسبة للنساء أول ما يسبب ظهور الكرش لديهن هو الحمل والولادة لأن الحمل يتسبب في تمدد عضلات البطن وضعفها وكذا تمدد الجلد والبشرة و بعد الوضع ينكمش الجلد ويترهل وتبقى العضلات متمددة إذا لم تبدأ المرأة في ممارسة الرياضة وفي استعمال المشد الذي يقلص العضلات ويجمعها لتعود للحجم الطبيعي بعد الولادة  أما أكثر الأسباب التي تجعل الكرش يتضخم بعد سن الثلاثين فهو العادات الغذائية السيئة التي يتبعها الناس لسنوات طويلة فتظهر نتائجها بعد ذلك.

أول هذه العادات هو شرب الماء مباشرة بعد الأكل فهو يعيق عملية الهضم ويتسبب في بطأ عملية الهضم مما يؤدي إلى تخمر الطعام في المعدة ويؤدي إلى ترهلها وضعفها , وهي نفس النتيجة التي التي تحدث إذا قام الشخص بالإستلقاء مباشرة بعد الأكل خصوصا وأن الطعام المتخمر يتسبب في عسر الهضم وبالتالي الإمساك الذي يساهم بدوره في زيادة حجم الأمعاء ومشاكل القولون.

أيضا يمكن أن تتسبب بعض أنواع الطعام في انتفاخ البطن وخصوصا الأطعمة التي تحتوي أو تسبب الغازات في الأمعاء مثل البقوليات والفول بالإضافة للمشروبات الغازية التي لها أضرار كثيرة على الصحة فإنها تسبب أيضا امتلاء الأمعاء بالغازات مما يؤدي إلى انتفاخها وبالتالي اتساع محيط الخصر.

طرق التخلص من الكرش

  • أول وأسهل الطرق لتنحيف محيط الخصر هي الرياضة , يجب إدمان الرياضة وخصوصا الحركات الخاصة بمحيط الخصر وبالأخص عضلات البطن ومن الأفضل ممارستها صباحا قبل الإفطار بعد الرياضة ينصح بشرب كأس من الماء ممزوج بعصير ليمونة بدون سكر لأن الليمون الحامض يساعد على إذابة الدهون المحيطة بالخصر.
  • الإقتصار على الوجبات الصحية دون المقليات ودون حلويات وسكريات خصوصا السكريات السريعة التحلل.
  • التوقف عن شرب المشروبات الغازية وعدم شرب الماء مباشرة بعد الأكل.

تمارين التخلص من الكرش 1  
تمارين التخلص من الكرش 2 
تمارين التخلص من الكرش 3 
تمارين التخلص من الكرش 4 
تمارين التخلص من الكرش 5 
تمارين التخلص من الكرش 6

يجب الإدراك أن ازدياد حجم الخصر يعد مشكلا كبيرا لأن العلماء حذروا من مخاطر ذلك , فالكرش قد يعرض صاحبه لأمراض القلب , لأنه كلما زاد محيط الخصر كلما زاد محيط الخصر كلما زاد احتمال الإصابة بأمراض القلب والشرايين والكولسترول وفي سن مبكرة , لأن محيط الخصر أهم بكثير من الوزن الإجمالي وخصوصا عندما يزيد عن 81 سنتمتر عند النساء و 94 سنتمتر عند الرجال.

t3limat Banner

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

كيف يتم تثبيت الوزن بعد إنهاء الريجيم ؟

كيف يتم تثبيت الوزن بعد إنهاء الريجيم ؟

تثبيت الوزن هو إجراء لا يقل أهمية عن تخفيضه، فإن كان الإجراء الثاني يحقق النتائج فأن الأول يحافظ عليها.. فترى كيف يمكن تحقيق ذلك؟