الرئيسية - إدارة الوزن - قواعد وارشادات للتخلص من الوزن الزائد … العلاقة بين الجوع والتخسيس
t3limat Banner
قواعد وارشادات للتخلص من الوزن الزائد ... العلاقة بين الجوع والتخسيس
قواعد وارشادات للتخلص من الوزن الزائد ... العلاقة بين الجوع والتخسيس

قواعد وارشادات للتخلص من الوزن الزائد … العلاقة بين الجوع والتخسيس

قواعد لحماية جيدة أساسها التنويع والاعتدال وهي:

  1. استشارة الطبيب: بعض الأشخاص الذين يعانون من حالات معينة لا يجوز لهم الالتزام بنظام غذائي معين أو يجب أن يكون استهلاكهم من عنصر ما أكثر من أناس اخرين.
  2. لا تبدأ ريجيم الا اذا كان وزنك زائد فعلا لأن النحافة الزائدة عن الحد هي مرض تسبب الكثير من المشاكل شأنها شأن السمنة.
  3. فقد الوزن بالتدريج أفضل فاذا أردنا أن نفقد 30 كيلوجراما في فترة شهرين أو ثلاثة وبناء عضلات عن طريق التمرين مكان الدهون يمنع عودة الوزن المفقود والحميات التي تسبب خسارة كبيرة للوزن في فترة قصيرة تعتبر حميات خطيرة على الصحة.
  4. استمتع بالأكل فهذا يعطي جسمك الفرصة لتلقي اشارات الشبع من الدماغ كذلك فأنه من غير المعقول أن تقضي ساعتين أو أكثر في طهو الطعام لتأكله في عشر دقائق.
  5. لا لريجيم النوع الواحد والبرامج التي تعتمد على تناول نوع معين واحد من الطعام لعدة أيام أو تلك التي تعتمد على السوائل هذه البرامج تكون صعبة جدا وخطرة للغاية وتسبب حالة شوق دائم الى الطعام,,والطعام اذا ما أحسنى اختياره هو محرك الحياة النشيطة ومن متع الحياة التي ينبغي لنا الاستمتاع بها بدلا من تجنبها فعادة لا يتعلق فقدان الوزن بأكل أقل بقدر ما يتعلق بنوع الطعام.
  6. لا للميزان كل يوم فالوزن يتغير بين يوم واخر وأحيانا في اليوم نفسه تبعا لعوامل معينة وقد يظل الوزن على حاله والجسم يضع عضلات مكان الدهون الزائدة.
  7. الرياضة هامة والحركة ستعمل على زيادة افراز هرمون الاتدورفين الذي يساعد على الشعور بالراحة وعدم التعب.

الجوع والتخسيس

كيف تفرق بين الجوع الحقيقي والجوع النفسي؟

من المفيد أن تتعرف على الأرشادات المتميزة التي يطلقها جسمك لينبهك الى الجوع الحقيقي,حاول تطبيق هذا الاختبار الذاتي:امتنع عن تناول احدى الوجبات اليومية,ثم انتبه الى ما يحدث في جسمك خلال الساعة أو الساعتين التاليتين,,يمكن أن تلاحظ عددا من الأعراض اضافة الى الصوت المعتاد الذي تصدره المعدة الفارغة فيمكن مثلا أن تشعر بالتعب وخواء في معدتك وتشتت أفكارك وانشغالك بالتفكير في الطعام,, ويمكن أن يشعر البعض بأوجاع خفيفة في الرأس وببعض الغثيان..ما أن تتعرف على ردود فعل جسمك الفيزيولوجية, تجاه الجوع الحقيقي سيكون من الأسهل عليك أن تفرق بينه وبين الجوع النفسي,وتتفادى بالتالي اثقال جسمك بوحدات حرارية اضافية لا تحتاج اليها..

لماذا تشعر بالجوع؟

الأمر بسيط جدا,عندما يحتاج جسمك الى الطعام عليه أن يلفت انتباهك لتطعمه وهو ينفذ ذلك عن طريق ارسال اشارات الجوع المعروفة,,والحصول على ما يكفي من الطاقة هو أمر أساسي للبقاء, لذلك فان أجسامنا طورت كل أنواع الأولويات اللازمة لتنبيهنا الى حلول وقت الأكل, ومن المعروف أن معدل سكر الدم ينخفض في فترات منتظمة خلال النهار, مما يؤدي بدوره الى تقلبات مختلفة في مستويات الهرمونات وعندما تتنبه الهايبوثلامس وهي غدة صغيرة في الدماغ تشبه الجوزة لاقتراب أزمة طاقة في الجسم تلجأ الى الجهاز العصبي لاطلاق ما يسمى رسائل “” أطعمني أو أنا جائع””

كيف توقف الشعور بالجوع؟

هل أنت واحد من الملايين الذين يشعرون بأنهم جائعون أو لا يزالون جائعين في معظم الأوقات؟ ولماذا يعاني الكثيرون من ذلك الشعور الدائم والملح بالرغبة في تناول الطعام خارج مواعيد الوجبات؟ وماهي السبل الى التخفيف من هذا الشعور الذي يقودنا في النهاية الى نتيجة واحدة هي السمنة؟ ان خبراء التغذية في العالم يركزون جهودهم على ايجاد حلول تساعد هؤلاء الجائعين على التخفيف من جوعهم الذي لايكون في معظم الأحيان الا جوعا زائفا أو جوعا نفسيا, والظروف الفسيولوجية والنفسية أيضا بما فيها التفكير في الطعام ورؤيته واستنشاق رائحته والتعرف الى مذاقه, يمكن أن تكون مؤثرة وفعالة أكثر من الجوع الفسيولوجي, ونستعرض عددا من الموضوعات التي تتنجنب الشعور بالجوع.

وجبة افطار لا تشعرك بالجوع

تناول طعام الافطار ليس هو المشكلة بل ماتتناوله في هذه الوجبة هو المشكلة, فالأطعمة الملئية بالنشويات البسيطة مثل الكرواسون والكورن فليكس الغني بالسكر هي أطعمة سهلة الهضم وتؤدي الى ارتفاع سريع في مستوى سكر الدم,ويقابل هذا الارتفاع السريع انخفاض سريع أيضا يكون مسئولا عن شعورنا بالجوع, والواقع فأن هذا لا يحدث اذا ما تناولنا افطارا غنيا بالألياف الغذائية مثل خبز القمح الكامل مع جبن خفيف الدسم أو الكورن فليكس المحضر من حبوب غير مقشرة مع الحليب خفيف الدسم,, فهذه الأطعمة المؤلفة من نشويات مركبة تجعلنا نشعر بالشبع لوقت أطول, كما تجعلنا نأكل كمية أقل من الطعام في وجبة الغذاء,,كذلك فأن كمية الطعام التي نأكلها صباحا يجب أن تكون كافية, فقطعة واحدة من الخبز لا تشكل وجبة حقيقية وطبيعي أن نشعر بعدها بالجوع بسرعة,,وينصح مختصي التغذية بأن تحتوي وجبة الافطار على ما يتراوح بين 400و500 وحدة حرارية.

منتجات ماتسمى بالدايت

الايس كريم, والمياه الغازية,والشوكلاتة الدايت,أكذوبة كبرى فالسعرات الحرارية الموجودة بها لا تقل عن العادي الا ب(30-40 سعرا حراريا) فقط, بالاضافة الى أنها تحتوي على الكريمة,ومكونات أخرى,لاتصلح لراغبي انقاص الوزن الزائد,ومع ذلك فأنه يمكن الاستعانة بها لراغبي تثبيت الوزن,والمحافظة عليه في حالة ضعف الارادة.

المياه الغازية والريجيم.

المياه الغازية لاتساعد على ترطيب الجسم كما هو معتقد,وتحول المياه الغازية الى طاقة زائدة تتراكم في أماكن مختلفة,وتسبب زيادة في الوزن, لكن من الممكن تعويض ذلك بالمياه المضاف اليها نكهة النعناع,أو ماء الورد, أو ماء الزهر, مع ملاحظة أن الشاي البارد الأحمر, والأخضر, واليانسون,والبابونج وهي ما يطلق عليها مشروبات الراحة,والتهدئة,والجمال,هي أفضل وسيلة لترطيب الجسم وقطع العطش,وأيضا للأحساس بالفرح والانتعاش.

الريجيم والبشرة

المؤكد أن أجسامنا مع تقدم العمر تقل قدرتها على امتصاص الفيتامينات من الطعام الذي نتناوله لذا يقل رصيد الفيتامينات التي تفيد البشرة,وفي ضوء هذه الحقيقة يصبح من الضرورة أن تهتم بتناول الأطعمة التي تفيد البشرة أو تناول ما تحتاجه البشرة من فيتامينات ومعادن عن طريق الأضافات الغذائية وبهذا لا تستفيد البشرة فقط بل ستتحسن الصحة بشكل عام.

 

t3limat Banner

عن نجلاء أحمد

شاهد أيضاً

كيف يتم تثبيت الوزن بعد إنهاء الريجيم ؟

كيف يتم تثبيت الوزن بعد إنهاء الريجيم ؟

تثبيت الوزن هو إجراء لا يقل أهمية عن تخفيضه، فإن كان الإجراء الثاني يحقق النتائج فأن الأول يحافظ عليها.. فترى كيف يمكن تحقيق ذلك؟