الرئيسية - إدارة الوزن - السمنة .. حقائق طبية وعلمية مدهشة حول السمنة
t3limat Banner
السمنة .. حقائق طبية مدهشة حول السمنة
السمنة .. حقائق طبية مدهشة حول السمنة

السمنة .. حقائق طبية وعلمية مدهشة حول السمنة

45% من اجمالى الشعب الامريكي والانجليزي يعانون من السمنة وأوزانهم فوق المعدل الطبيعي المناسب لاجسامهم, وطبقا لمركز السيطرة على المرض هناك 24% من الرجال و27% من النساء يعانون من السمنة في دراسة بحثية توضح الفارق بين الرجال والنساء في المعاناة من السمنة المفرطة. وتبعا لمركز “اسطورة الجمال” فقد اظهر استطلاع خاص بهم ان 25% من النساء يخضعن للحمية الغذائية كل يوم , و50% اما تنهي او تخرق الحمية أو تبدأ حمية جديدة.

المرأة عندما يزداد وزنها ولو مجرد بضعة ارطال بسيطة فلا تشعر بالراحة ازاء نفسها ولا يعجبها مظهر جسمها. فتركيز المجتمع على جسم المرأة يسبب لها اكثر من الرجل قلقا حول وزنها ويثير لدي النساء اهتماما اكبر بأجسامهم وحالته ووزنه. ويؤرقها ضغوط الرجال في حياتها والذين يساوون بين النحافة والرغبة الجنسية كما لا يشعرون بالرضى فيما اذا مال الميزان فوق الوزن المثالي.

ان ضغط المجتمع حول وزن المرأة هو بمثابة الجذر في معظم اضطرابات الاكل حيث اظهرت الدراسات على فقدان الشهية بأن حالاتها تزداد وتهبط تبعا لموقف المجتمع تجاه الكيفية التي يجب ان تبدو علىها المرأة. وتحذر د.كارنيه جونسون عالمة الاجتماع الامريكية في كتابها “الثقة بأنفسنا” “تتخيل من تخضع للحمية الغذائية بأن كونها رشيقة يجعلها مرغوبة أكثر, وبتحسن مظهرها تستحق احترام الناس والمجتمع”. وعلى أية حال اذا لم يكن للمرأة اعتبار مستقل لتقديرها لذاتها ولجسمها فستبقي دائما تحت رحمة الميزان.

السمنة وحقائق طبية مدهشة

  • تشكل المواد الدهنية 15-18% من المعدل المتوسط لوزن الرجل, بينما تشكل 25-28% من المعدل المتوسط لوزن المرأة.
  • المعدل المتوسط للعضلات في جسم الرجل هو 41% ,بينما تشكل العضلات في جسم المرأة 35% فقط.
  • النسبة العالىة نسبيا من المواد الدهنية داخل العضلات في جسم المرأة هي السبب في صعوبة التخلص من الوزن الزائد لديهن أثناء اتباعهم للحمية الغذائية.
  • في استطلاع للرأي تم على 3000 طالب وطالبة في جامعة كارولينا الجنوبية بالولايات المتحدة وهي جامعة للعلوم الطبية في الاساس أظهر الاستطلاع أن 55% من الطالبات مقابل 28% من الطلاب غير راضون عن أجسامهم ويعتقدون أنهم في حاجة للقيام بحمية لتقليل الوزن.
  • تبعا لكتاب التصنيف الكبير لد.دانيال ايفان “48% من النساء مقابل 17% من الرجال يشعرون بالذنب بعد تناول الحلوي”.
  • من الابحاث العجيبة صاحبة الشعبية نتيجة غرابة نتيجتها يشير دكتور الفلسفة ديفيد غارنو “عبر مئات الالاف من السنين في التطور الانساني, فان جينات اولئك الذين يعانون دائما من السمنة ويتأثرون بسهولة بأي سعرات حرارية زائدة قادرون على البقاء في هذه الحياة بشكل أكثر اذا واجهت اقوامهم مجاعة لاقدر الله عكس الذين يعانون من النحافة الذين يموتون ببساطة وبسرعة خلال المجاعات”.

أحدث بحث في علم النفس كنت قد قرأته مؤخرا يقول “عندما تنظر لنفسك في المراة وتجد نفسك راضيا فقد وصلت للوزن المثالى!!”. احرص على الرضا عن نفسك وتصالح مع ذاتك ووثق ثقتك بنفسك…..هذا هو الافضل دائما. قد تحافظ على الوزن المثالى ولكن تظل غير راضيا عن نفسك, وتهتز ثقتك بنفسك بسهولة أمام كل موقف ينتقدك فيه الاخرون, ولذلك فهناك ما هو اهم لدى الانسان من مواصفات جسمه وشكله وهي الرضا عن الحال والنصيب.

 

t3limat Banner

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

كيف يتم تثبيت الوزن بعد إنهاء الريجيم ؟

كيف يتم تثبيت الوزن بعد إنهاء الريجيم ؟

تثبيت الوزن هو إجراء لا يقل أهمية عن تخفيضه، فإن كان الإجراء الثاني يحقق النتائج فأن الأول يحافظ عليها.. فترى كيف يمكن تحقيق ذلك؟