الرئيسية - إدارة الوزن - الحمية وإنقاص الوزن … هل الحمية وحدها تكفي لتخسيس الوزن ؟
t3limat Banner
الحمية وإنقاص الوزن ... هل الحمية وحدها تكفي لتخسيس الوزن ؟
الحمية وإنقاص الوزن ... هل الحمية وحدها تكفي لتخسيس الوزن ؟

الحمية وإنقاص الوزن … هل الحمية وحدها تكفي لتخسيس الوزن ؟

أحيانا يصاب الشخص البدين بنوع من الإحباط إذا ما قضى مدة طويلة في محاولة تخسيس وزنه دون نتيجة لأن معظم الناس يعتقدون أن الحمية وحدها تكفي لإنقاص الوزن في حين أن على الشخص البدين أن يضع برنامجا كاملا مغايرا لروتين حياته التي اعتاد عليها . لأن السمنة تكون ناتجة غالبا عن عادات غذائية غير صحية وحياة يومية يملؤها الكسل لذلك فإن أول ما يجب على من يعاني من السمنة فعله هو التحلي بالإرادة القوية والصبر لأن مثل هذا النوع من البرامج يحتاج لطول البال والإرادة القوية للإستمرار بالإضافة لقليل من الذكاء حتى يفهم الشخص البدين ما يجب فعله بالضبط لأن الحمية وحدها لا تكفي للحصول على جسم رشيق . فالحمية تساهم فقط في إيقاف زيادة الوزن ثم بعد ذلك تأتي مرحلة إنقاص الوزن وإذا تم الإعتماد على الحمية وحدها فإن الجسم ينقص وزنه لكنه يصبح مترهلا وحتى منظر الجسد يكون غير متناسق , لذلك لا يجب الإعتماد على الحمية وحدها بل هي جزء من نظام كامل أساسه الرياضة وبعض العادات الأخرى.

الرياضة قبل الحمية

تعتبر الرياضة مسألة عادية وعادة إجبارية يجب على كل من يريد تخسيس وزنه الإدمان عليها وإن لم تكن داخل صالة رياضية وبصفة منتظمة ويومية وإذا لم يستطع الشخص البدين ذلك فمن الأفضل ممارستها داخل البيت على الأقل مرتين في الأسبوع , دون أن ننسى اختيار الرياضة المناسبة حسب السن والجنس . كما يجب الأخذ بعين الإعتبار الأمراض التي يعاني منها الشخص السمين مثل أمراض القلب والظهر والروماتزم وباقي الأمراض المزمنة التي تجبرنا على اختيار الرياضة المناسبة قبل ممارستها لأنها قد تؤثر سلبا على صحة الشخص البدين وتؤدي إلى تطور المرض وخصوصا أمراض العظام والظهر , لأن كل الحركات الخاصة بالقضاء على دهون البطن قد تؤذي العمود الفقري كما أن رياضة الجري وبعض أنواع الرياضات الأخرى التي تتطلب مجهودا بدنيا قد تؤذي مرضى القلب.

عادات يومية يجب أن ترافق الحمية

يعتبر المضغ وسيلة فعالة لحرق السعرات الحرارية , لذلك من الأفضل مضغ العلكة الخالية من السكر لأنها تساهم في حرق 11 وحدة من الكالوريات خلال ساعة واحدة , وإذا كان بعض الأشخاص يشعرون بالجوع بعد مضغ العلكة فيمكن تعويضها بأي شيء طبيعي مثل الكرفس , وهذا أفضل لأن الكرفس يساهم في حرق السعرات الحرارية بسبب المواد الطبيعية التي يحتوي عليها.
يجب التعود على إستعمال الدرج و المشي طوال الوقت بدل استعمال المصعد والسيارة وإذا كنا داخل البيت فمن الأفضل عدم استعمال جهاز التحكم عن بعد بل التحرك طوال الوقت بدل الإستلقاء فالحركة المستمرة تساعد في إذابة الدهون وعدم تجمها بالإضافة إلى حرق الكالوريات التي تساعد في نفس الوقت على عدم زيادة الوزن.

 

t3limat Banner

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

كيف يتم تثبيت الوزن بعد إنهاء الريجيم ؟

كيف يتم تثبيت الوزن بعد إنهاء الريجيم ؟

تثبيت الوزن هو إجراء لا يقل أهمية عن تخفيضه، فإن كان الإجراء الثاني يحقق النتائج فأن الأول يحافظ عليها.. فترى كيف يمكن تحقيق ذلك؟