الرئيسية - إدارة الوزن - أسباب فقدان الشهية وحلول تساعد على فتح الشهية
t3limat Banner
أسباب فقدان الشهية وحلول تساعد على فتح الشهية
أسباب فقدان الشهية وحلول تساعد على فتح الشهية

أسباب فقدان الشهية وحلول تساعد على فتح الشهية

يعتبر مشكل فقدان الشهية (Anorexia) من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الشخص النحيف لأنها السبب الرئيسي الذي يؤدي لخسارة الوزن , وقد يكون مشكل فقدان الشهية وقتيا يصاب به الشخص خلال فترة معينة من حياته بسبب ظروف يمر بها أو قد تكون المشكلة دائمة ترافق الشخص طوال حياته . فما هي أسباب مرض فقدان الشهية ؟ وكيف يمكن علاجها؟

رغم أن مشكل فقدان الشهية لا يعتبر مرضا مزمنا لكنه يعتبر أحيانا واحدا من الأعراض التي تظهر مرافقة لبعض الأمراض العضوية , وهذه الأعراض سرعان ما تختفي إذا تم علاج المرض , لذلك يجب أولا معرفة أسباب فقدان الشهية للتمكن من إيجاد حل لها.

أسباب فقدان الشهية

أسباب نفسية
تعتبر الأسباب النفسية من أكثر الأمور تأثيرا على شهية الإنسان , ويعد الإكتئاب احد أهم هذه الأسباب لأن الشخص المكتئب يفقد شهيته للأكل تماما كما يفقد إقباله على الحياة وعلى الإستمتاع بمباهجها, وتكون الرغبة في عدم تناول الأكل كرد فعل غير مباشر من الجسم يفسره إحساس داخلي بالرغبة في عقاب النفس وإيذائها وهو نفس الشعور الذي يتزايد مع مرور الوقت ويؤدي في حالات الإكتئاب الحاد إلى تولد الرغبة في الإنتحار, ويمكن علاج هذا المشكل باستشارة مختص يصف للشخص المريض نوع من الأدوية مضادة للإكتئاب يكفي أخذها بانتظام ولمدة محدودة للتخلص من حالة الإكتئاب وهي أيضا تقضي على مشكل فقدان الشهية فيستعيد الشخص إقباله على الحياة وشهيته للأكل.

عدم إنتظام مواعيد الطعام
قد يفقد بعض الأشخاص شهيتهم بسبب عدم انتظام مواعيد أكلهم أو لعدم إيجادهم للوقت الكافي للقيام بذلك فيؤجلون موعد الأكل أو ينسونه لإنشغالهم الدائم

أسباب مرضية
أما إذا كان فقدان الشهية راجع لمرض عضوي أو أن المريض يشعر بآلام في المعدة الأمعاء فيجب استشارة الطبيب لأن بعض إلتهابات الجهاز الهضمي تسبب فقدان الشهية وأيضا بعض أنواع سرطانات المعدة والقولون.

حلول تساعد على فتح الشهية

  • أول حل يجب أن يلجأ إليه المريض المصاب بفقدان الشهية هو التأكد من عدم إصابته بأي مرض عضوي يكون أحد أعراضه فقدان الشهية وإذا تأكد ذلك فإن علاج المرض سيكون الحل الوحيد لإستعادة الشهية المفقودة.
  • يجب على من يعاني من فقدان الشهية أن يحسن الجانب النفسي من حياته وان يتجنب الروتين في الحياة وأن يقوم بتحديد مواعيد وأوقات منظمة لكل وجبة وإذا كان الشخص لا يقوى على أكل كمية كبيرة من الطعام فذلك راجع لكون معدته من الحجم الصغير لذلك من الأفضل أن يقوم بتقسيم الوجبات الرئيسية على 6 وجبات في اليوم بدل 3 وجبات وأن يتفرغ بشكل تام للأكل وألا يمارس أي نشاط أو عمل أثناء تناول الطعام .
  • يفضل تناول الطعام في الهواء الطلق رفقة أفراد الأسرة أو الأصدقاء لأن تناول الطعام وحيدا يفقد الشهية أما الأماكن المفتوحة مثل الحديقة أو قرب البحر فإنها تريح الأعصاب وتصفي الذهن وتفتح الشهية .
  • يفضل تناول السلطة أولا لأنها تزيد الإحساس بالجوع وتساعد المعدة على الهضم والأمعاء على الإمتصاص ولا ينصح بشرب الماء قبل الطعام أو شرب العصير لأنه يفقد الشهية والإحساس بالجوع.
  • كما يجب على كل من يعاني من هذا المشكل أن يستغل الوجبة التي سيتناولها لتكون غنية بالسعرات الحرارية حتى يستطيع منح جسمه الكمية التي يحتاجها من الطاقة ولا مانع من الإستعانة ببعض الأدوية الفاتحة للشهية والتي تحتوي على الفيتامينات والمعادن لتزويد الجسم بها
t3limat Banner

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

كيف يتم تثبيت الوزن بعد إنهاء الريجيم ؟

كيف يتم تثبيت الوزن بعد إنهاء الريجيم ؟

تثبيت الوزن هو إجراء لا يقل أهمية عن تخفيضه، فإن كان الإجراء الثاني يحقق النتائج فأن الأول يحافظ عليها.. فترى كيف يمكن تحقيق ذلك؟