الرئيسية - الطب البديل - فوائد اليانسون لصحة الإنسان
Faster WordPress Hosting
فوائد الينسون لصحة الإنسان
فوائد الينسون لصحة الإنسان

فوائد اليانسون لصحة الإنسان

فوائد اليانسون الصحية عرفتها الحضارات القديمة، والمخطوطات والرسائل ونقوش الأحجار، جميعها أشياء تشهد على المكانة العظيمة التي حظي بها لدى تلك الحضارات، والعلم الحديث أثبت أنهم كانوا محقين في إشادتهم به.. فترى ما هي فوائد اليانسون التي كانت سبباً في شهرته قديماً وحديثاً؟..

فوائد اليانسون لصحة الإنسان :

اتفقت جميع الدراسات على اعتباره أحد أهم المواد الغذائية، وذلك نظراً لتعدد فوائده وتنوع آثاره الإيجابية، ومن أمثلة فوائد اليانسون ما يلي:

يعالج اضطرابات النوم :

من فوائد مشروبات الأعشاب بوجه عام، و فوائد اليانسون على وجه التحديد، المساهمة الفعالة في التغلب على حالات الأرق، وعلاج اضطرابات النوم، وذلك لأن اليانسون يسبب ارتخاء الأعصاب، ومن ثم يدفع الجسم والعقل إلى حالة من الاسترخاء، ويجعل كلاهما مهيأ للدخول إلى حالة السبات التام، ومن المعروف أن فوائد النوم الصحية بالغة التعدد، واغتنام تلك الفوائد جميعها، يبدأ بالانتظام في تناول كوب من اليانسون المغلي قبل الذهاب إلى الفراش.

يعالج الصداع :

لم يتم التوصل إلى دليل علمي قاطع، يثبت أن من بين فوائد اليانسون أنه يعالج أنواع الصداع المختلفة، لكن هناك أدلة تاريخية، تشير إلى أن حكماء وأطباء الحضارات القديمة، عرفوا فوائد اليانسون العلاجية والصحية، ومن بين الأمراض التي استخدموه في علاجها، كان الصداع النصفي، وتحقيق ذلك كان يتم بواسطة أوراق اليانسون وليس منقوعه، أي كان يستخدم عشب اليانسون كعلاج موضعي، ولا يزال أساتذة الطب البديل وطب الطبيعة حتى اليوم، يستخدمون اليانسون بتلك الطريقة لذات الهدف.

مضاد للأكسدة :

من فوائد اليانسون أنه يعد أحد المواد الغذائية المضادة للأكسدة، والتي لها فوائد صحية عديدة بالنسبة للإنسان، من بينها الحد من احتمالات الإصابة بمرض السرطان، أي أننا لن بالغ إن قمنا بتضمين الوقاية من السرطان، إلى قائمة فوائد اليانسون الصحية والعلاجية، بجانب العديد من الفوائد الصحية التي تحققها المواد المضادة للأكسدة، ومنها المساهمة في تقوية الجهاز المناعي بشكل عام.

صحي للأطفال وحديثي الولادة :

المنزل الذي يعيش بداخله أطفال، يجب ألا يخلو أبداً من عُشب اليانسون، وذلك لأن الأطفال على اختلاف مراحلهم العمرية، لهم نصيب وافر من فوائد اليانسون الصحية والعلاجية، ووجدت الأبحاث والدراسات التي أجريت في ذلك الصدد، أن من فوائد اليانسون أنه يعالج نسبة كبيرة من المشاكل الصحية الشائعة لدى الأطفال، ومن أبرزها آلام البطن وتقلصات المعدة، ولتحقيق تلك الفائدة يفضل استخدام بذور عشب اليانسون، وتجدر الإشارة إلى أن الفائدة ذاته تتحقق من أوراق العشب، إلا أن الأبحاث أثبتت أن البذور قادرة على تحقيق نتائج أفضل.

صحي للنساء :

الانتظام في تناول اليانسون يقابله انتظام في الدورة الشهرية لدى النساء، فقد كشفت الأبحاث أن من بين فوائد اليانسون بالنسبة للمرأة، أنه فعال في علاج الاضطرابات المتعلقة بالدورة الشهرية، وكذا له القدرة على الحد من التشنجات المصاحبة للحيض، أما المرأة المرضع فلها نصيب أيضاً من فوائد اليانسون ،فذلك العشب يساهم بفاعلية مذهلة في تحفيز إفراز لبن الثدي، وذلك لأنه يحتوي على تركيبات تتشابه كثيراً مع هرمون استروجين، ويؤكد الأطباء أن تناول اليانسون يزيد من معدل إنتاج لبن الثدي، حتى بالنسبة لمن تعاني من عدم كفاية اللبن أو ضعف إفرازه.

غسول للفم :

هل تعاني من رائحة الفم الكريهة؟.. إن كانت إجابتك “نعم”، فمن بين الحلول الممكنة لتلك المشكلة هو الانتظام في استعمال غسول الفم، وأفضل أنواع غسول الفم هو مشروب اليانسون المغلي، هذا وفقاً لما جاء بنتائج الأبحاث التي تناولت الأمر بالولايات المتحدة، حيث وجد العلماء أن العناصر التي يتركب منها مشروب اليانسون، تشكل مادة مضادة للميكروبات والجراثيم التي تنمو بالفم، وباعتبار هذه الميكروبات هي المسبب الأول للرائحة الكريهة للفم، فإن القضاء عليها يعني القضاء على الرائحة في ذات الوقت، الأمر الذي يضيف إلى استخدامات و فوائد اليانسون ،أنه يعد بمثابة غسول فعال للفم ،كما أن الأبحاث ذاتها أشارت إلى أن اليانسون لديه القدرة على مواجهة التهابات الفم واللثة.

يحد من نوبات التشنج :

الأمراض التي تصاحبها نوبات من التشنج، هي من أكثر الأمراض إزعاجاً سواء للمريض أو للمحيطين به، ولهذا يمكن اعتبار تلك الفائدة من أفضل فوائد اليانسون ،فهو يتفرد بخاصية نادرة لا تتوفر إلا بكم محدود من المواد الغذائية، وهي قدرته على التحكم في التشنجات والحد من نوباتها، وذلك بحسب نتائج الدراسات التي أجريت بكبرى الجامعات الأمريكية، والتي استعان الباحثون خلالها بمجموعة من الفئران، ليروا تأثير استخدام زيت اليانسون عليها، والنتيجة كانت التحكم في تشنجات أجسام الفئران، والحد بنسبة كبيرة من احتمالات تكرر التعرض لها.

محفز جنسي :

على الرغم من أن اليانسون مُرخي للإعصاب، إلا أن العلماء وأساتذة الطب البديل، يؤكدون على أنه يعد بمثابة محفز جنسي بالغ الفاعلية، وفاعليته هذه تتحقق بالنسبة للرجال والنساء على السواء، وهذا لأن تناول اليانسون يؤدي يسهل من حركة الدورة الدموية، ويدفع الدم إلى التدفق بشكل سليم إلى الأعضاء، ومن بينها الأعضاء التانسلية، ومن ثم فإنه يعمل على زيادة الرغبة الجنسية لديهم.

ثانياً : نصائح خاصة بالتخزين والإعداد :

فوائد اليانسون الصحية بالغة التعدد، ولكن اغتنامها يُحتم الالتزام ببعض الضوابط والشروط، عند القيام يإحدى عمليتي التخزين أو إعداد عشب اليانسون، ومن الأمور الواجب الالتزام بها ما يلي:

  • الغليان : عند إعداد اليانسون سواء كمشروب عشبي أو بإضافته كنكهة إلى الطعام، فيجب الحذر من زيادة فترة غليانه أكثر من المفترض، وذلك لأن الدراسات العلمية المتناولة لـ فوائد اليانسون وخواصه، وجدت أن تعرضه للغليان لفترة طويلة نسبياً، ينتج عنه فقدان اليانسون للعديد من خواصه، ومن ثم تنخفض القيمة الغذائية لذلك العشب بنسبة كبيرة، وبذلك تكون فوائد اليانسون قد تم إهدارها.
  • التخزين : ثمة حقيقة عن عشب اليانسون يجب أن نكون على دراية بها، وهي أن ذلك النوع من الأعشاب يملك أقصر مدة تخزين، أي أن صلاحيته تمتد لفترة قصيرة، ولهذا يرى خبراء التغذية أن شراء اليانسون بكميات قليلة وبصفة دورية، أفضل كثيراً من شراء كمية كبيرة منها وتخزينها بالمنزل.
  • طريقة التخزين : طرق حفظ عشب اليانسون الصحيحة، تكون بوضعه داخل علب حفظ مُحكمة الغلق، وذلك كي لا يفقد اليانسون النكهة أو الرائحة المميزتان له، وذلك الأمر ينطبق على نوعي اليانسون، سواء النوع الطازج أو الأخضر، أو النوع المجفف الذي يتوفر بمحلات المواد الغذائية طول العام.

ثالثاً : اليانسون والسرطان :

علاقة أعشاب اليانسون بمرض السرطان علاقة معقدة، ولها أكثر من وجه، فكما ذكرنا في السابق فإن من فوائد اليانسون مكافحة السرطان، حتى وإن كان ذلك بنسبة ضئيلة مقارنة بأنواع أخرى من الأغذية، لكن -في كل الأحوال- تلك الفائدة لا تتحق إلا بالنسبة للأصحاء، أما مرضى السرطان فيبجب عليهم تجنب تناول اليانسون تماماً، وذلك لأن الدراسات أثبتت أنه قد يزيد الأمر سوءاً، وفي الغالب يصيبهم بأحد أنواع مرض الحساسية، وحدد العلماء أنواع السرطان التي يجب معها الاستغناء عن فوائد اليانسون ،وهم السرطانات الأنثوية أي سرطان الرحم وسرطان الثدي وسرطان المبيض.

t3limat Banner

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

المسكنات الطبيعية .. 8 مسكنات فعالة وآمنة

المسكنات الطبيعية .. 8 مسكنات فعالة وآمنة

توصل علماء الطب البديل إلى مسكنات طبيعية للآلام يمكن الاستعاضة بها عن الأنواع التقليدية، فهي تحقق النتائج ذاتها بجانب أنها آمنة تماماً.. فما هي المسكنات؟