الرئيسية - التغذية الصحية - 10 أطعمة قادرة على حماية و تنشيط العقل
t3limat Banner
10 أطعمة قادرة على حماية و تنشيط العقل
10 أطعمة قادرة على حماية و تنشيط العقل

10 أطعمة قادرة على حماية و تنشيط العقل

تنشيط العقل لا يعد من ضمن الأهداف التي نسعى إليها، فالهدف دائماً ما يكون أمراً اختيارياً يختلف باختلاف الأهواء، لكن تنشيط العقل إذا خضع للاختيار، فهو اختيار بين الحياة واللاحياة، فالعقل هو المايسترو الذي يقود أجسامنا في كافة الأمور والاتجاهات، هو المسئول الأول والوحيد عن ما يُعرف بوظائف الدماغ البشرية العليا، باختصار هو ما يقوم بتشكيل حياتنا.

 أطعمة مساعدة على تنشيط العقل :

التحليل والذكاء والتفكير والجدال والحساب وعمليات أخرى لا نهائية، جميعها تندرج بقائمة المهام الموكلة إلى العقل، ومن هنا تأتي ضرورة الحفاظ عليه نشطاً ومتيقظاً، وذلك ليس معقداً كحال العمليات التي يقوم بها، فمجرد إدخال بعد التعديلات على النظام الغذائي يعتبر إجراءً كافياً.

 1- الطماطم :

نستهلك الطماطم بشكل شبه يومي وبنسب كبيرة، لكننا لا نعدها طعاماً أساسياً في ذاتها، إنما كإضافات غذائية ثانوية مكسبة للنكهة الطيبة، لكن لو عرفنا قيمتها فعلياً لجعلناها أساسية بكل وجبة، فقد تناول الباحثون ثمرة الطماطم بالبحث والتحليل، وتوصلوا إلى أن الطماطم تتحتوي على مادة تسمى “الليكوبين”، وهي مادة ساحرة لديها القدرة على خفض الكولسترول إلى 0% خلال 8 أسابيع فقط، أما بخصوص تنشيط العقل تحديداً فهي كافية للحفاظ على سلامة خلايا الدماغ، كما تقيها الآثار الضارة للأيونات الزائدة بالجسم، أما عن نسبة هذه المادة بالطماطم فهي مرتفعة جداً، ويكفي القول بأنها السبب في إكسابها اللون الأحمر.

 2- البطيخ :

البطيخ الفاكهة اللذيذة المحببة لجميع خلال فصول الصيف، يجمع بين المذاق الحلو والفائدة العظيمة للعقل، فهو أيضاً -كالطماطم- يكتسب لونه الأحمر من مادة “الليكوبين”، مما يجعله يندرج بقائمة الطعام القادر على تنشيط العقل ،والدليل على فاعلية هذه المادة هي الأبحاث التي تجرى عليه حالياً، بهدف استخلاصه في كبسولات علاجية تطرح بالصيدليات.

3- الأسماك :

بداية فإن خبراء التغذية قد أجمعوا على ضرورة تناول الأسماك، وقدروا متوسط الكمية التي يحتاجها الفرد بوجبتين أو ثلاث وجبات أسبوعياً، وذلك لما تتمتع به من فوائد صحية باعتباره أحد مصادر الفسفور الرئيسية، وإحدى هذه الفوائد فاعليته في تنشيط العقل وتحفيزه لأداء العمليات الفكرية، حتى أن الأطباء ينصحون بتناول الطلاب لها خلال فترة الاستعداد للامتحانات.

وتتضاعف الفائدة عند تناول الأسماك المُسماه بالأسماك الدهنية، كسمك السلمون والتونة والسمقري.. الخ، حيث أن تلك الأسماك تحتوي على حمض أوميجا-3 الفعال في تنشيط العقل والقلب، وهو لا يحافظ فقط على الخلايا من التلف بل يعمل على تنمية القدرات العقلية أيضاً، ومحافظ على الذاكرة ومقوي لها.. وفقاً لدراسة أمريكية فأن كبار السن الذين انتظموا في تناول الأسماك، انخفضت لديهم احتمالات التعرض للضعف العقلي بنسبة 13% تقريباً، وهو ما يجعل الأسماك واحدة من أهم الأطعمة المنشطة للعقل.

 4- القرنبيط :

هل ترغب في تعيين جهاز أمني على صحتك العقلية؟.. قد تبدو الفكرة جنونية ومن وراء العقل، لكن الأبحاث العلمية الغذائية التي تمت كان لها رأياً آخر، حين أقرت بأن تناول القرنبيط يحقق هذه الغاية، والفضل في هذا يعود إلى النسب المرتفعة جداً من فيتامين K التي يحتوي عليها، بجانب معدلات مرتفعة أخرى من العناصر المغذية، والتي تعمل على تنشيط العقل ،بجانب أنها تساهم في تقوية حاجز الدموي المحيط بالدماغ، وهو الجزء المسئول عن منع مرر السموم المختلطة بالدم إليها.

  5- اللب الأبيض :

اللب الأبيض المأخوذ من قرع العسل واليقطين، يعد أحد أشهر المُسليات وأوسعها انتشاراً، وهذا بسبب ثمنه الرخيص المناسب للجميع، لكن ربما لو قدره بائعوه حق تقديره ما استطاع أحد أن يشتريه، فوفقاً لتقدير العلماء فأن كوب من اللب الأبيض (8/1 كجم تقريباً)، تعد جرعة كافية لجسم الإنسان لتمده بمختلف العناصر الغذائية الضرورية، مثل الأحماض الدهنية المختلفة والألياف الغذائية، بجانب نسبة خيالية من البروتين الضروري لبناء الجهاز المناعي، وإعادة إصلاح خلايا الجسم وأنسجته ومنها الخلايا العقلية، كما يُعد منافساً قوياً للأسماك الدهنية فيما يخص تنشيط العقل ،لاحتوائه على معادن مفيدة عديدة كالحديد والسيلينيوم والنحاس، بجانب الحمض الدهني أوميجا-3 الذي يحفز خلايا المخ، ويُضاعف القدرة على القيام بالأنشطة العقلية كالذاكرة والتركيز وغيرها.

 6- السبانخ :

مؤلف المسلسل الكرتوني “باباي” أصاب الاختيار حين اتخذ من السبانخ رمزاً للقوة، وهذا ما أكدته الدراسة التي تمت بمركز دراسات الشيخوخة التابعة لجامعة تافتس الأمريكية، وبالنسبة للقدرة على تنشيط العقل فقد أثبتت السبانخ جدارتها، فهي لديها القدرة على حماية أنسجة وخلايا العقل، مما يؤدي إلى تأخير مظاهر الشيخوخة العقلية، ويحافظ على قوة العقل وقدراته المعرفية لأطول فترة زمنية ممكنة.

 7- الفراولة :

مادة ” الليكوبين” المفيدة لـ تنشيط العقل والمتوفرة بأغلب الأطعمة الحمراء لا تتوفر بالفراولة، لكن هذه الفاكهة بمقدورها الحفاظ على العقل بطريقة أخرى، فمع تقدم السن يبدأ زمام السيطرة على أنشطة العقل ينفلت، فتظهر بوادر ضعف الذاكرة ووهن القدرات المعرفية والحسابية، وما إلى ذلك من مظاهر تعرف إجمالاً بأعراض الشيخوخة، والسبب في ذلك هو بداية تدهور أنسجة المخ مع تقدم العمر، وتجنب هذا كله ممكناً من خلال تناول فاكهة الفرولة، حيث أنها قادرة على الحد من مظاهر الشيخوخة بالنسبة للمرضى، أما بالنسبة للأصحاء فهي قادرة على تأخير ظهورها أو منعها، وهذا بفضل نسبة اليود المرتفعة التي تحتويها، والتي تمكنها من تحسين قدرات الجهاز العصبي على القيام بوظائفهم.

 8- المكسرات :

من منا لا يحب تناول المكسرات أو إضافتها لمختلف الحلويات؟، الإجابة محسومة مسبقاً لصالح “لا أحد”، وليس هناك ما هو أروع من اقتران لذة الطعم بالفائدة الصحية، فالمكسرات -وفقاً لما هو مُثبت علمياً- تعد من أغنى الأطعمة بالمعادن والفيتامينات، التي يؤدي تناولها إلى الحفاظ على صحة الأوعية الدموية، وبالتالي يتم تنشيط القلب وتسهل عملية ضخ الدم والأكسجين إلى جميع الأجزاء، مما يساعد على تنشيط العقل وتحفيز قدراته.

ويعد عين الجمل أكثر أنواع المكسرات إفادة بالنسبة للعقل، فهو بجانب احتوائه على ما يحتويه غيره من عناصر، يعتبر من أغنى أنواع الأطعمة بالدهون غير المشبعة وحمض أوميجا-3، الذي يزيد من القدرة على التركيز ويُحسن من عمل الذاكرة، وفي دراسة تمت مؤخراً حول الأطعمة العاملة على تنشيط العقل ،جاء عين الجمل في مركز متقدم بالقائمة، بعد أن أثبتت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا جرامات قليلة منه يومياً على مدار 8 أسابيع، تحسنت ذاكرتهم وارتفعت قدراته على التفكير الاستنباطي بنسبة 11%.

 9- البصل الأحمر :

هل تسعى إلى اكتساب ملكة التفكير أو تنميتها لدى أطفالك؟.. فقط الانتظام في تناول البصل الأحمر، فهو يعمل على تنشيط العقل بوجه عام، وبوجه خاص لديه قدرة فائقة على تجديد وتنظيف خلايا المخ، بجانب أن له تأثير إيجابي قوي على الحالة النفسية للشخص.. هذه النتائج جاءت وفقاً لدراسة فرنسية مطولة، تناولت بالتفصيل خواص وفوائد ثمرة البصل، رغم أن من النباتات التي تستخدم لأغراض علاجية منذ القدم، كانت لديهم قناعة بأن هذه الثمرة تحتوي على ما هو أكثر من ذلك، وكانوا صادقين في حدسهم محقين في قناعتهم، فمن خلال هذه الدراسة تم اكتشاف قدرة البصل على مقاومة الأحياء الدقيقة، وهي من أخطر العوامل المؤدية للإصابة بالعديد من الأمراض، علاوة على قدرته الفائقة في تجديد الخلايا.

 10- الأعشاب :

بعض مشروبات الأعشاب أيضاً قد يكون لها دور في تنشيط العقل ،فالعقل في النهاية كأي عضو من أعضاء الجسم يحتاج إلى الراحة ليواصل نشاطه، ومشروبات عشبية دافئة كالينسون والكراوية، قادرة على منحك درجة الاسترخاء اللازمة لينعم العقل بالهدوء، ويحصل على قسط من الراحة يؤهله لخوض جولة جديدة من الأنشطة.. وهناك مشروبات عشبية أخرى تأثيرها على الصحة العقلية مباشر، مثل الشاي الأخضر الغني بنسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، التي تعد من أهم العناصر المساعدة على تقوية الذاكرة.

t3limat Banner

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

النظام الغذائي هو المؤثر الأول في الحالة الصحية، وهو يختلف باختلاف الفئة العمرية.. فترى ما النصائح التي يقدمها الأطباء لكبار السن للحصول على نظام غذائي صحي