الرئيسية - التغذية الصحية - مشروبك من الطبيعة : بعض المشروبات التي تزدهر بها الطبيعة وفوائدها
Faster WordPress Hosting
مشروبك من الطبيعة بعض المشروبات التي تزدهر بها الطبيعة وفوائدها
مشروبك من الطبيعة بعض المشروبات التي تزدهر بها الطبيعة وفوائدها

مشروبك من الطبيعة : بعض المشروبات التي تزدهر بها الطبيعة وفوائدها

يأسف الانسان علي حال الناس عندما يجد الطبيعة غنية بكل ما يشتهي الانسان, وبالرغم من ذلك يشتهي الانسان ما عودته الصناعة عليه. من ضمن أهم هذه الاشياء المشروبات. تجد الناس تميل أكثر لمشروبات غازية مثل الكولا والبيبسي, أو العصائر المعلبة الصناعية المضاف اليها المواد الحافظة, وألوان صناعية, ولا نعلم مصدرها ولا مدى جودتها الحقيقية. سنقدم لكم في هذا المقال بعض المشروبات التي تزدهر بها الطبيعة ونحن لا نعلم قيمتها , وفوائدها. 

 المشروبات والعصائر من الطبيعة

الشاي الأخضر : يقلل من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، السرطان، أمراض القلب، وتسوس الاسنان. يحتوى الشاى الأخضر على تركيز عالٍ من مادتى “Flavonoids & Polyphenols” وهى مضادات للأكسدة طبيعية, تحمى الخلايا من تكون الاورام السرطانية وتحد من نمو الأورام وذلك من خلال دورها في عملية كيميائية تمنع بها عن الجسم خطورة الجزئيات الحرة وهي في منتهي الخطورة ودورها كبير في التسبب بالسرطان. الشاي الأخضر أيضاً له دور في الحد من الإصابة بأمراض القلب بواسطة العمل على إرخاء الأوعية الدموية, ويساهم ذلك في منع تكون الجلطات الدموية التى تتسبب في الإصابة بالأزمات القلبية والذبحة والسكتة الدماغية. يحتوى الشاي الأخضر أيضاً على الفلورايد الذى يقوي الأسنان وبالمثل أيضاً مادة “Flavonoids” التي تبني العظام وبذلك يقلل الشاي الأخضر من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام وتسوس الأسنان.

اللبن المنزوع الدسم بنسبة 1% : يقي من الإصابة بهشاشة العظام لأنه يحتوى على مكونات صحية من الكربوهيدرات والبروتينات والقليل من الدهون التى يمتصها جسم الإنسان ببطء ولكن مفعولها يظل لفترة طويلة من الزمن. كما يساعد اللبن على ثبات نسبة سكر الدم في المعدل الطبيعي، كما أنه مصدر للكالسيوم لأنه يحتوى على فيتامين (د) وهو هام لتحقيق أقصى امتصاص للكالسيوم، ويساعد أيضاً الجسم التوقف عن تخزين الدهون وأثبتت الدراسات الحديثة أن السيدات التى تستهلك من (3-4) مقادير من الألبان قليلة الدسم تفقد تقريباً ضعف وزن هؤلاء اللاتي تستهلكن منتجات الألبان بكميات أقل “فالكالسيوم يجعل خلايا الجسم تحرق الدهون بدلاً من أن تختزنها” وهذا يجعل هدف الحفاظ على الوزن واللياقة هدفاً سهلاً للغاية.

 شاي النعناع : يخفف من الشد العضلي ويحمى من الإصابة بعسر الهضم لأن النعناع مضاد للتقلصات ويعمل على إرخاء العضلات وبذلك يريحها ويخفف ألامها. ويساعد شاي النعناع فى عملية الهضم من خلال تحفيز حركة الغذاء فى الأمعاء من خلال الجهاز الهضمى وهي الحركة التي تسميها كتب الطب “الحركة الدودية”.

 لبن الصويا : يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب، لأن لبن الصويا يحتوى على ألياف قابلة للذوبان وبروتين الصويا الذى يقلل من الكوليسترول منخفض الكثافة (الكوليسترول سئ السمعة) ومركبات ثلاثية الجلسريد، كما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية. وهو أيضا غنى بالكالسيوم وفيتامين (أ) وفيتامين (د). ولكن بصفتي كيميائي أحذر من الافراط في شرب لبن الصويا وذلك لأنه يحتوي على مادة”Phytoestrogens” ومعروف أن هذه المادة ترتبط بقابلية الإصابة بسرطان الثدى لذا فلابد من استشارة الطبيب قبل شرب لبن الصويا إذا كان للمرأة تاريخ وراثى فى العائلة للإصابة بسرطان الثدى.

الشيكولاته الساخنة : تعدل من المزاج وتحمى من الإصابة بأمراض القلب. تزيد الشيكولاته من إفراز مادة ” Serotonin” وهى المسئولة عن تعديل المزاج (المعدلات المنخفضة من مادة السيروتونين ترتبط بالاكتئاب) كما أن الكاكاو غنى بمادة “Polyphenols” وهى مادة مضادة للأكسدة تحمى الخلايا من ضرر الأكسدة الذى يخفض من نسب الكوليسترول عالى الكثافة والتى تضع الشخص فى احتمالية الإصابة بالأزمات القلبية. وكنا قد أفردنا مقالة كاملة سابقة عن الشيكولاتة ,والكاكاو وكيف تستخرج بذورها ومدي أهميتها الغذائية والاقتصادية.

مشروبات طبيعية

عصير الطماطم قليل الأملاح : يحمى من العديد من الأمراض السرطانية، ومنتجات الطماطم مثل الصلصة والكاتشاب وعصير الطماطم هى أغنى مصدر لمضاد الأكسدة (Lycopene)

عصير التوت :والذى يرتبط بتقليل التعرض لأمراض سرطان الرئة والمعدة والبنكرياس والمرىء والفم والثدى وعنق الرحم. والليكوبين يحمى أيضاً الرئة والقلب من ضرر الأكسدة كما أنه يحول بين الإصابة بأمراض الأوعية الدموية. وكنا أيضا تحدثنا عن الفائدة العظيمة للطماطم في مقال سابق.

يمنع الإصابة بأمراض اللثة ، كما له دور هام في القضاء علي البكتريا المؤدية لالتهابات الجهاز البولي ,والكلي. يتميز عصير التوت باحتوائه علي “Nondialysable material” وهي مواد تمنع من التصاق البكتريا بالانسجة الرخوة في الانسان سواء اللثة أو جدران الجهاز البولي. لكن علماء التغذية يحذرون من عصير التوت لاحتوائه علي نسبة عالية من السكر لذا يُنصح بعدم استهلاك أكثر من كوب واحد يومياً.

عصير البرتقال : تحدث فيه كما تشاء فهو كنز طبيعي للمناعة الطبيعية. يحمى من الإصابة بالمياه البيضاء والسرطان والتشوهات الخلقية وينشط الجهاز المناعي، مصدر هام لفيتامين (ج). كما أن عصير البرتقال مضاد للأكسدة يحمى الانسان من العديد من الأمراض بما فيها المياه البيضاء وسرطان الرئة. كما يقوى من وظيفة الخلايا المناعية والذى يمكن الجسم من محاربة العدوى بكفاءة عالية ، كما أن عصير البرتقال مصدر جيد لحمض الفوليك والذى يمنع تشوهات القناة العصبية للأجنة.

t3limat Banner

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

فوائد الملوخية للصحة العامة .. كنز الفوائد الذي لا يفنى

فوائد الملوخية للصحة العامة .. كنز الفوائد الذي لا يفنى

فوائد الملوخية عرفتها الحضارات القديمة وأكدتها الأبحاث الحديثة ولُقبت بكونها كنز من الفوائد.. فهل استحقت هذا اللقب؟ وما فوائدها؟.. لنتعرف على الإجابة معاً