الرئيسية - التغذية الصحية - فيتامين ك .. ما فوائده؟ وكيف تحصل عليه؟
Faster WordPress Hosting
فيتامين ك .. ما فوائده؟ وكيف تحصل عليه؟
فيتامين ك .. ما فوائده؟ وكيف تحصل عليه؟

فيتامين ك .. ما فوائده؟ وكيف تحصل عليه؟

فيتامين ك أو K يُعرف بأنه أحد الفيتامينات القابلة للذوبان بالدهون، وهو من أهم العناصر الغذائية بالنسبة للإنسان، ليس فقط لأن توافره يضمن له حياة صحية، بل لأن نقص معدل هذا الفيتامين خصيصاً يجعله عرضة للكثير من المخاطر، وهو الأمر الذي دفع كبار خبراء التغذية إلى الإشادة به والتحذير من إهماله، وإلا فستكون هناك مشاكل صحية عديدة في الانتظار، وتناول أطعمة غنية بهذا الفيتامين لا يقي فقط من هذه الأمراض، بل أنه أيضاً له فوائد عديدة للصحة العامة لابد من اغتنامها.

فوائد فيتامين ك الصحية:

قام فريق بحثي أمريكي بإجراء دارسة حول فيتامين كاف أو K، والنتيجة كانت أنه الفيتامين الذي يحتاجه الجنين والمُسن في ذات الوقت ولذات الأسباب، فهو يكون العظام في الطفولة ويحميها في عمر الكهولة، وهذا ليس سوى مثال لفوائد أخرى عديدة:

 مقوي للعظام:

من المعلومات الطبية الخاطئة الأكثر شيوعاً بين الناس، هي أن قوة بنية العظام تعتمد على الكالسيوم وحده، وبالطبع يعد الكالسيوم ركيزة أساسية لصحة العظام، لكنها لا تُبنى ولا تقوى به وحده، والنسبة الغالبة من حالات الإصابة بهشاشة العظام يكون سببها نقص المعادن لا الكالسيوم، ووفقاً لما أعلنه الباحثون فأن الطريق إلى عظام قوية يبدأ من فيتامين ك ،حيث يساعد على زيادة نسب الكالسيوم والمعادن سواء، مما يجعله عنصر هام للوقاية من هشاشة العظام وكذلك علاجها.

 حامي جهاز الهضم :

من فوائد فيتامين ك دوره المساهم في عملية امتصاص، حيث يساهد على أن تتم عملية امتصاص الغذاء سريعاً، وبالتالي فإنه يعفي الجهاز الهضمي من التعرض للإرهاق، ويكفي العلم بأن نقص نسبة فيتامين ك بالجسم، واحد من أكثر الأسباب المؤدية للإصابة بمرض القولون انتشاراً، في حين يساعد توفره على ترميم الخلايا التالفة ببطانة القولون، التي تنتج عن الإصابات بالإمساك، وهذا لفاعلية فيتامين K في تجديد الخلايا والأنسجة.

 سيولة الدم :

كثير من الأطفال يصابون بحالات نزيف من الأنف، وعادة يكون السبب في ذلك هو أن النظام الغذائي الذي يتبعونه لا يتضمن نسبة كافية من فيتامين ك ،فالعملية الحيوية المعروفة باسم “تخثر الدم”، والمقصود بها حفظه متماسك ومنع سيولته تعتمد على فيتامين ك بشكل أساسي، فهو المسئول عن نقل الكالسيوم إلى الأوعية الدموية وكامل الجسم، ومن ثم يحفظ الدم على هذه الحالة المتماسكة.

 يحمي القلب :

قدرة فيتامين ك الفائقة على حماية الدم من التحول إلى السيولة، كانت سبباً في انضمامه إلى قائمة العناصر الحامية للقلب، حيث أن له أثر كبير على حسن انتظام الدورة الدموية، وبالتالي يقلل من احتمالات الإصابة بأي من أمراض القلب.

 مفيد بفترة الحمل :

خلال فترة الحمل يجب أن تحرص المرأة على تناول كمية كافية من فيتامين ك ،فهو بداية يقي من أمراض الجهاز الهضمي، وبالتالي فهو يقلل من تعرضها للشعور المتكرر بالغثيان والقيء، أما بالنسبة للجنين فيعد فيتامين ك من أهم العناصر المساهمة في تكوين عظامه.

 مفيد لمرضى السكر :

لابد لمريض السكري أن يتناول أغذية تحتوي فيتامين ك ، حيث أنه يساعد في امتصاص الأنسولين بسرعة أكبر، وبالنسبة للأصحاء فأنه لنفس السبب يعد منشطاً لوظائف البنكرياس.

مصادر فيتامين ك :

الحصول على فيتامين ك ليس بالأمر الصعب، كل ما يتطلبه الأمر هو الاهتمام بالنظام الغذائي، وجعله يتضمن الأطعمة التي تحتوي عليه كالخضروات الورقية، مثل الكرنب والقرنبيط والخس والسبانخ، كما يتوافر بنسب مرتفعة بالفراولة والحليب كامل الدسم والرائب، وبعض أنواع الزيوت والمواد الدهنية أيضاً تحتوي فيتامين K، ولكن يعد زيت الصويا أغناهم به.

t3limat Banner

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

النظام الغذائي هو المؤثر الأول في الحالة الصحية، وهو يختلف باختلاف الفئة العمرية.. فترى ما النصائح التي يقدمها الأطباء لكبار السن للحصول على نظام غذائي صحي