الرئيسية - التغذية الصحية - فيتامين د .. فوائده ومصادره
t3limat Banner
فيتامين د .. فوائده ومصادره
فيتامين د .. فوائده ومصادره

فيتامين د .. فوائده ومصادره

فيتامين د أو فيتامين D هو أحد أنواع الفيتامين القابلة للتحلل بالدهون، وتعريف ذلك العنصر بـ”فيتامين” هو تعبير علمي مجازي، لكنه لا يعد فيتاميناً غذائياً بخلاف أنواع الفيتامينات الأخرى، حيث أن يمكن اكتسابه وتحقيق الاكتفاء منه من خلال التعرض لأشعة الشمس.

 فيتامين د والصحة العامة :

اكتسب فيتامين د صفة فيتامين لما له من فوائد صحية عديدة، أهلته للإدراج ضمن قوائم العناصر الغذائية الأكثر أهمية، فما هي هذه الفوائد الصحية؟، وما المصادر التي يمكن من خلالها الحصول عليه؟

 أ) فوائد فيتامين د :

1. مقوي للعظام :

النصيحة الدائمة لأساتذة طب الأطفال هي تعريض الطفل لأشعة الشمس، فهل سألت نفسك من قبل عن سر ذلك؟.. الإجابة هي أن أشعة الشمس تعتبر من أهم مصادر فيتامين د ،و فيتامين د يعد من أهم العناصر الغذائية بالنسبة لبناء العظام، حيث يساعد بفعالية في زيادة قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن آلام العظام التي تصيب كبار السن، يكون سببها الرئيسي انخفاض معدلات فيتامين د بأجسامهم، والدراسات نفسها أكدت أهميته للوقاية من مرض الكساح بالنسبة للأطفال.

 2. منشط الصحة العقلية :

فوائد فيتامين د تمتد لتشمل عدد من المستقبلات العصبية، ومن ثم يعتبر فيتامين د أحد العناصر الغذائية المساعدة على تنشيط العقل، كما أنه يعتبر من الأطعمة الواقية من أمراض الشيخوخة العقلية، وقد ذكرت الدراسات مرض الزهايمر تحديداً كأحد أخطر الأمراض العقلية التي يقي منها فيتامين د

 3. مقوي للمناعة :

الأمر المؤكد أن فيتامين د يساهم في تقوية الجهاز المناعي، ويرفع قدرته على مواجه مُسببات المرض، أما الدراسات التي أجريت مؤخراً فتقول بأن دوره المناعي يتخطى ذلك بمراحل، وأن فيتامين د مساهم أساسي في وقاية الإنسان من السرطان، وذلك لقدرته على طمث الخلايا السرطانية ومنع تكوينها، ويرجح الباحثون أن فاعليته تزداد بالنسبة لسرطانات البروستاتا والقولون والثدي.

 ب) مصادر فيتامين د :

وفقاً لما قدره العلماء فأن الشخص البالغ يحتاج يومياً حوالي 600 وحدة دولية من فيتامين د ، فمن أين يمكنه الحصول عليهم؟

 1. الشمس :

تعتبر الشمس المصدر الأساسي والطبيعي لـ فيتامين د ،حيث أن تعرض الإنسان لأشعتها ينتج عنه تخليق هذا الفيتامين ذاتياً بداخله، وذلك يتحقق بالتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية لمدة 10 دقائق فقط، ولهذا يزداد احتمال نقص فيتامين د لدى الذين يمارسون أعمالهم ليلاً.

 2. حليب جوز الهند :

من المعروف أن حليب ثمار جوز الهند يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، وأحد أهم هذه العناصر فيتامين د المتوفر به بنسبة معتدلة، ويقدر العلماء بأن تناول حليب ثمرة جوز هند متوسطة يمد الجسم بحوالي 150 وحدة، أي ما يعادل 25% تقريباً من المعدل الذي يحتاجه الإنسان.

 3. البيض :

يعتبر صفار البيض من المصادر المُمدة بـ فيتامين د ،إلا أنه يعد من المصادر الضعيفة، حيث أن صفار البيضة الوحدة يحتوي على 40 وحدة فقط، وهي نسبة منخفضة جداً مقارنة بما يحتاجه الإنسان يومياً.

 4. الأكلات المدعمة :

فيتامين د يتم إضافته كعنصر غذائي مدعم إلى عدد من الأطعمة، ويكون ذلك بنسب مرتفعة تجعل منها مصادر هامة لهذا الفيتامين:

  •  الحبوب: الحبوب المحلاه المُدعمة بـ فيتامين د ،تعتد من من أغنى مصادره، حيث أن الوجبة الواحدة منها تحتوي على 300 وحدة، أي ما يعادل 50% من حاجة الإنسان اليومية.
  •  العصائر: عصير البرتقال المدعم بـ فيتامين د يمد الإنسان بحوالي 100 وحدة، كما أنه يكون مدعم أيضاً بالمعادن والكالسيوم، التي يسهل فيتامين د من عملية امتصاصها.
  •  الحليب : الحليب المدعم بـ فيتامين د يحتوي على نفس نسبة العصائر، وله نفس فوائدها الغذائية.

 5. الأسماك الدهنية :

التونة الطازجة والسلمون وسمك القد من أغنى المصادر الغذائية بفيتامين د ،فحوالي 80: 90 جرام فقط تمد الجسم بحوالي 450 وحدة فيتامين د ،أي بفارق 150 وحدة فقط عما يحتاجه الإنسان.

t3limat Banner

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

النظام الغذائي هو المؤثر الأول في الحالة الصحية، وهو يختلف باختلاف الفئة العمرية.. فترى ما النصائح التي يقدمها الأطباء لكبار السن للحصول على نظام غذائي صحي