الرئيسية - التغذية الصحية - فوائد قشور الفواكه الصحية .. قشر المانجو
Faster WordPress Hosting
فوائد قشور الفواكه الصحية .. قشر المانجو
فوائد قشور الفواكه الصحية .. قشر المانجو

فوائد قشور الفواكه الصحية .. قشر المانجو

قشر المانجو من قشور الفواكه عظيمة الأثر والفائدة، ففي كل مرة نرمي هذه القشور بعد تناول الثمرة، فأننا نهدر قيمة غذائية عالية ونحرم أنفسنا من فوائد صحية فائقة، فقد كشفت الأبحاث العلمية أن قشر المانجو يحتوي على كم هائل من العناصر الغذائية، التي منحته كم مماثل من الخصائص الصحية والعلاجية والوقائية.

فوائد قشر المانجو الصحية :

العديد من قشور الفواكه تستخدم لعلاج بعض الأمر، أما ما يميز قشر المانجو عن غيره هو أنه يستخدم كعامل وقائي.

يعالج اضطراب المعدة :

ينصح الأطباء بتناول قشر المانجو كل من يعاني من اضطرابات الأمعاء، حيث أن الأبحاث العلمية قد أثبتت فاعليته في علاج العديد منها، فهو يعتبر من الملينات الطبيعية الفعالة في التصدي لحالات الإمساك، كما أنه يحسن من أداء الجهاز الهضمي لوظيفته الحيوية ويعالج عسر الهضم، بل أن هناك دراسات تشير إلى أن قشر المانجو يعالج التهاب غشاء المعدة، وذلك يكون بإضافة القشر إلى الماء المغلي ثم شرب منقوعه.. أيضاً ينصح الأطباء النساء الحوامل بتناول قشر المانجو كونه يحد من أعراض غثيان الصباح.

التخسيس :

قشر المانجو يفتقر للخصائص التي تحفز الجسم على حرق السعرات الحرارية، لكنه في نفس الوقت يمكن أن يساهم في عملية التخسيس وإنقاص الوزن، كيف؟!!.. وفقاً لدراسة جرت مؤخراً في إحدى الجامعات الاسترالية، فأن البطانة الداخلية لـ قشر المانجو تحتوي على العديد من المركبات الكيميائية، والتي عند تناولها تعمل على إعاقة تكوين الخلايا الدهنية وتقتلها، وبالتالي فأنها تمنع زيادة الوزن وتساهم في إنجاح أي نظام غذائي يتبع بغرض التخسيس، كما أن قشر المانجو يعتبر غذاءً مثالياً لمن يرغبون في تثبيت الوزن.

يكافح السرطان :

وجد فريق بحثي من جامعة إلينوي الأمريكية أن قشر المانجو قد يكون سبباً في الوقاية من السرطان.. هذه الأبحاث لم تنتهي إلا أن النتائج الأولية لها مبشرة بالخير، إذ يؤكد القائمون عليها أن قشر المانجو يحتوي على كم هائل من مضادات الأكسدة، وهي المواد الفعالة في تثبيط الخلايا السرطانية وكبحها ومنع تكونها، وبالنسبة لمرضى السرطان، فأن هؤلاء العلماء لديهم اعتقاد بأن قشر المانجو قد يلعب دوراً في الحد من الأعراض التي تصاحب مرضهم.

يقوي العظام :

من فوائد قشر المانجو أنه يساهم في تقوية العظام والحفاظ على سلامتها، حيث وجدت الأبحاث المتناولة لـ قشر المانجو ،أنه يحتوي على نسبة مرتفعة جداً من فيتامين ك، ومن المعروف أن هذا النوع من الفيتامينات يساعد الجسم على امتصاص عنصر الكالسيوم، وهو العنصر الغذائي المفيد للعظام والذي يعمل على تقويتها، ينصح أطباء العظام دائماً بضرورة الحصول على قدر كافي من فيتامين ك، ويعتبر قشر المانجو أحد أغنى المواد الغذائية به.

خافض للكوليسترول :

الكوليسترول صار من أخطر العوامل التي تهدد الصحة العامة للإنسان، خاصة بعدما أثبتت الدراسات الحديثة مسئوليته عن عدد كبير من المشكلات الصحية الخطرة، إلا أن الوقاية منه ممكنة ويوفرها لنا قشر المانجو ،الذي وجد العلماء أنه يحتوي على نسب مرتفعة من المواد الخافضة للكوليسترول، ومن ثم فأنه يساعد على حفظ معدل ضغط الدم الطبيعي، وكذا يساهم في تنشيط الدورة الدموية وحماية القلب من التعرض للأزمات.

مقوي للمناعة :

لـ قشور المانجو بعض الخصائص المناعية وفقاً للتقارير الطبية،  أي أنه من الأغذية التي تساهم بفاعلية في تقوية الجهاز المناعي، وهذا بفضل المواد المضادة للتأكسد التي يحتوي عليها بنسب مرتفعة، والتي تعمل على قتل الخلايا المسببة للأمراض حال نموها، وبعض الأبحاث تشير إلى أن الصحة الجيدة التي يتمتع بها كبار السن في جنوب دولة الهند، سببها هو النظام الغذائي الصحي والغريب الذي يتبعه المنتمون لهذا المجتمع، ومن بين العادات الغذائية التي يتبعونها الحرص على تناول قشور المانجو بجانب ثماره.

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

فوائد الملوخية للصحة العامة .. كنز الفوائد الذي لا يفنى

فوائد الملوخية للصحة العامة .. كنز الفوائد الذي لا يفنى

فوائد الملوخية عرفتها الحضارات القديمة وأكدتها الأبحاث الحديثة ولُقبت بكونها كنز من الفوائد.. فهل استحقت هذا اللقب؟ وما فوائدها؟.. لنتعرف على الإجابة معاً