الرئيسية - التغذية الصحية - فوائد قشور الفواكه الصحية .. قشر التفاح
Faster WordPress Hosting
فوائد قشور الفواكه الصحية.. قشر التفاح
فوائد قشور الفواكه الصحية.. قشر التفاح

فوائد قشور الفواكه الصحية .. قشر التفاح

قشر التفاح من الأطعمة ذات القيمة الغذائية المرتفعة، وذلك لأن تلك الطبقة الرقيقة تحتوي على نسب مرتفعة جداً من مختلف العناصر الغذائية، أهلت قشر التفاح لحصد أحد المراكز المتقدمة بقائمة الأطعمة التي ينصح بها خبراء طب الطبيعة، وذلك لأن احتواء قشر التفاح على هذا القدر من الفيتامينات والألياف والمركبات المفيدة، أكسبته العديد من الخصائص العلاجية والصحية، فترى ما هي تلك الفوائد التي تعود علينا من تناول قشر التفاح ؟

فوائد قشر التفاح للصحة العامة :

أبحاث علمية عديدة تناولت خصائص قشر التفاح وفوائده الصحية، وجميعها توصلت إلى نتيجة حتمية ومؤكدة، ألا وهي أن هؤلاء الذين يقشرون التفاح ويتناولنه دون قشره، يهدرون فرصة عظيمة لتحسين حالتهم الصحية والمحافظة عليها، إذ أن قشر التفاح يحتوي على مزيج فريد من مختلف العناصر الغذائية الهامة، والتي بدورها تنعكس على الصحة العامة بشكل إيجابي ومن آثاره ما يلي :

1- مقوي للعظام :

من أعظم فوائد قشر التفاح هي تقويته للعظام والوقاية من مرض هشاشة العظام، هذا وفقاً لما أظهرته الأبحاث التي جرت بالولايات المتحدة الأمريكية، إذ وضعوا قشر التفاح على رأس الوسائل الطبيعية الواقية من هذا المرض الخطير، ونصحوا الجميع بتناول قشر التفاح وخصوا بالنصح كبار السن وبالأخص النساء، إذ أن النساء في مرحلة سن اليأس يشكلن نسبة 70% تقريباً من إجمالي حالات الإصابة بهذا المرض، وقد تمت الدراسة عن طريق المقارنة بين مجموعتين من كبار السن، ليجد العلماء أن المجموعة التي تناولت قشر التفاح بانتظام زادت لديها كثافة العظام، وكذلك الكتل العضلية لديهم زادت بشكل ملموس وبنسبة كبيرة مقارنة بالمجموعة الأخرى.

2- بناء العضلات :

إن كنت من ممارسي الرياضة بصفة عامة، والرياضات التي تعتمد على بناء العضلات بصفة خاصة مثل كمال الأجسام، فأن خبراء التغذية ينصحونك بالإكثار من تناول قشر التفاح ،وذلك لأن الدراسات التي تناولت خصائص وفوائد قشر التفاح ،أثبتت احتوائها على نسب مرتفعة من العناصر الغذائية والمركبات التي تساهم في بناء العضلات وتكوينها، هذا بجانب تأثيره الإيجابي على صحة العظام ومساعدته على تقويتها وزيادة كثافة نسيجها.

3- يحفظ معدلات السكر :

تناول قشر التفاح يساهم في الحفاظ على نسبة السكر في معدلاتها الطبيعية بالدم، وهو عامل ذو فوائدة مزدوجة بالنسبة للإنسان، فبداية يحافظ على نشاط الإنسان وحيويته نتيجة لتسهيله عملية امتصاص الأنسجة للمواد السكرية، أما الفائدة الثانية فهي فائدة وقائية، تتمثل في الحد من فرص تعرض الشخص للإصابة بداء السكري.

4- حامي للقلب :

اكتشف فريق بحثي من جامعة أيوا الأمريكية، أن قشر التفاح يحتوي على مركبات تساهم بفاعلية في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، وهو ما يعود على الصحة العامة للإنسان بعظيم الفائدة والأثر، فبداية تناول قشر التفاح بانتظام وبكميات معتدلة يحد من احتمالات تعرض الفرد لخطر ارتفاع ضغط الدم، كما أن الكوليسترول الضار يعتبر المسبب الأول للكثير من أمراض القلب، وارتفاعه عن معدلاته الطبيعية يزيد من احتمالات تعرض الإنسان للأزمات القلبية أو السكتة الدماغية، ومن ثم تصبح من فوائد قشر التفاح أنه يعمل كواقي للقلب وحافظاً لسلامته، وأحد الأغذية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية والجهاز الدوري بصفة عامة.

5- صحة الأسنان :

العديد من قشور الفواكه تساهم في عملية تبييض الأسنان وإعادة نصوعها، مثل بطانة قشر الموز الداخلية التي تساهم في تنظيف الأسنان من الرواسب، أما ما يميز قشر التفاح عن غيره من قشور الفواكه الأخرى، هو أنه غني بالكثير من الألياف الطبيعية المفيدة للأسنان، فهو يملك قدرة أقل على تنظيفها وإعادة توهج بياضها ونصوعها مجدداً، لكنه فعال تماماً في تقويتها والحفاظ على صلابة طبقة المينا والحفاظ على صحة الأسنان بصفة عامة.

t3limat Banner

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

فوائد الملوخية للصحة العامة .. كنز الفوائد الذي لا يفنى

فوائد الملوخية للصحة العامة .. كنز الفوائد الذي لا يفنى

فوائد الملوخية عرفتها الحضارات القديمة وأكدتها الأبحاث الحديثة ولُقبت بكونها كنز من الفوائد.. فهل استحقت هذا اللقب؟ وما فوائدها؟.. لنتعرف على الإجابة معاً