الرئيسية - التغذية الصحية - فوائد الطماطم : عشرة من أهم فوائد الطماطم
t3limat Banner
فوائد الطماطم عشرة من أهم فوائد الطماطم
فوائد الطماطم عشرة من أهم فوائد الطماطم

فوائد الطماطم : عشرة من أهم فوائد الطماطم

أحد النباتات الجميلة التي تزين الحقول الخضراء بثمراتها الحمراء الزاهية. الطماطم ولونها الاحمر الذي يشع بهجة وحياة في الحقول الواسعة. تتذكر مشهد جني الثمرات والاطفال تجري لتجني الثمرات أكثر وتضعها في الاقفاص الخشبية المخصصة للجمع. ثم يحملونها فوق رأسهم وتجمع لتفرز وتباع في الاسواق. تؤكل الطماطم في أكثر من صورة ,فهي ضيف دائم الحضور في طبق السلطة , وهي مصدر الصلصة التي تستخدم مع المكرونة بأنواعها, ومنها يصنع الكاتشب الحار وعصير الطماطم.

فوائد وخواص الطماطم :

ولأنها تختلف عن باقي المزروعات والخضراوات سواء من ناحية الوقاية من المرض أو علاج المرض نفسه ومن أهم فوائد الطماطم عشرة فوائد هي :

  1. من فوائد الطماطم إزالة الجراثيم المتسببة في الأمراض التي تعلق في جسد المريض وخاصة التي تلتصق بجدار الامعاء والمعدة. هذه الجراثيم قد يسبب وجودها أمراضا صعب علاجها الي حد كبير.تأثير الطماطم الطبيعي هو القضاء عليها تماما.
  2. تقوم الطماطم بتنشيط حركية الكليتين وقدرتهم علي تطهير الجسم من اليوريا والسموم الاخرى ليصبح الدم أكثر نقاءا وأكثر صحة. تقوي الطماطم وتحسن من الاداء الوظيفي لوحدات الكلي “النفرونات” وهي ملايين الوحدات في كل كلية.
  3. تحتوي الطماطم على نسبة كبيرة من فيتامين أ و ايضا فيتامين سي . وكلنا نعلم فوائد فيتامين أ سواء في تحسين النظر أو تقوية الشعر وتحسين بشرة الجلد, وفيتامين سي الهام جدا في تدعيم المناعة ضد نزلات البرد والاصابة بفيروسات الجهاز التنفسي.
  4. تعمل الطماطم كمطهر للأمعاء والبطن كما أنه يزيل عسر وصعوبة هضم الطعام والإخراج. تضبط الطماطم حركية القناة الهضمية بسبب احداثها للتوازن في البيئة الداخلية للجهاز الهضمي.
  5. تحتوي ثمرة الطماطم على معدن الحديد فاذا كنت تعاني من فقر الدم اشرب عصير الطماطم او تناولها في غدائك. فقر الدم “الانيميا” من الامراض المنتشرة جدا في كل انحاء العالم وخاصة في بلاد افريقيا. الحديد ولأنه يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء وفي تركيب الهيموجلوبين الناقل للغذاء والاوكسجين بالدم فهو أهم عنصر يعالج الانيميا عند الانسان.
  6. يمكن استخدام الطماطم لتخفيف وعلاج الحموضة لمعادلتها للحموضة الناتجة من زيادة نسبة حمض الهيدروكلوريك التي تفرزه خلايا جدار المعدة. وهذا الحمض في حالة
  7. عشرة من أهم فوائد الطماطمصعوده لأعلي بالمرئ يسبب التهابات شديدة واحساس بالحموضة والحرقان بالصدر. ولأن القاعدة البسيطة تقول ان امتزاج الحامض مع القلوي ينتج ملح وماء فهذا بالضبط مايحدث في وجود الطماطم حيث تعادل وجود الحمض وينتج ماء وملح متعادل.
  8. تقلل الطماطم حالة الاحتقان في الأمراض الصدرية الخاصة بالتنفس واحتقان القصبة الهوائية.
  9. الطماطم مفيدة لمرضي السكري وذلك لوجود كمية صغيرة جدا من الكربوهيدرات. وهذا يؤدي بعد هضمها لنسبة سكريات قليلة نسبيا بالدم يستطيع الجسم والدواء استهلاكهم بالخلايا. ويمكن استخدامها في التخسيس ايضاً حيث تضاف الطماطم فعلا في أغلب الانظمة الغذائية الخاصة بالتخسيس.
  10. عصير الطماطم يعالج التهابات المفاصل عن طريق مزجها بالزيت والتسخين حتى يتبخر ثم الوضع فوق منطقة الاصابة لتسكين الالم.
  11. تناول الطماطم يفتح المسامات والقنوات الطبيعية في الجسم.
t3limat Banner

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

النظام الغذائي هو المؤثر الأول في الحالة الصحية، وهو يختلف باختلاف الفئة العمرية.. فترى ما النصائح التي يقدمها الأطباء لكبار السن للحصول على نظام غذائي صحي