الرئيسية - التغذية الصحية - فوائد البروكلي .. طعام له مفعول السحر
Faster WordPress Hosting
فوائد البروكلي .. طعام له مفعول السحر
فوائد البروكلي .. طعام له مفعول السحر

فوائد البروكلي .. طعام له مفعول السحر

فوائد البروكلي كانت سبباً في وصفه بالكنز الذي يستحدث ولا ينفذ، فكل دراسة جديدة تتناول هذا النوع من الخضروات، تكشف عن فوائد أخرى وآثار صحية إجابية جديدة، وحين وضع العلماء قائمة من 10 أطعمة هم الأعلى قيمة والأكثر فائدة، كان للبروكلي مكاناً ضمنها، ولا عجب في ذلك فـ فوائد البروكلي تتميز بتعددها وتنوعها، فهو لا يفيد عضو أو جهاز معين بالجسم، بل أن فوائد البروكلي تشمل تقريباً كل جزء من جسم الإنسان.. فما هي؟

 فوائد البروكلي الصحية :

فوائد البروكلي تشمل تقريباً مختلف أعضاء وأجزاء الجسم، الأمر الذي جعل العلماء يصنفونه كأحد الأطعمة الساحرة، وجعل منه نصيحة دائمة يرددها خبراء التغذية وطب الطبيعة.

 فوائد البروكلي وعناصره الغذائية :

وتنوع فوائد البروكلي يأتي كأثر مباشر لتنوع وتعدد العناصر التي يحتوي عليها، فهو بحق كنز من العناصر الغذائية لا يفنى كما يصفه العلماء، ومن أمثلة العناصر التي يحتويها والتي شكلت قيمته وأهميته :

  1. فيتامين ج
  2. فيتامين أ
  3. حمض الفوليك
  4. الكالسيوم
  5. الحديد
  6. البروتين
  7. مادة البايوفلافونيدات
  8. مضادات الأكسدة

العديد من الأطعمة تحتوي على عناصر مفيدة للصحة، لكن ما يميز البروكلي هو أنه لا يحتوي فقط على عناصر متنوعة، بل أنه يحتوي عليها بنسبة غاية في الارتفاع، الأمر الذي جعل له آثار إيجابية عديدة على صحة الإنسان، نذكر منها الآتي :

 صحة العظام :

من فوائد البروكلي أنه يعمل على حفظ وتعزيز صحة العظام، وذلك وفقاً لما ورد بنتائج أكثر من دراسة بحثية تناولته مؤخراً، والتي توصلت إلى أن البروكلي يحتوي على نسب مرتفعة من الكبريت، وكذلك فأنه يمتاز باحتوائه نسبة مرتفعة من مادة السلفورافان، وكلاهما من العناصر بالغة الأهمية بالنسبة لصحة العظام، ووفقاً للتقارير الصادرة عن مراكز البحوث العالمية فأن البروكلي لا يعالج هشاشة العظام فحسب، بل أن المؤشرات تؤكد على أن تضمينه إلى النظام الغذائي، يقي من ذلك المرض ويحد بنسبة كبيرة من احتمالات التعرض له مستقبلاً، كما أن دراسة أخرى وجدت أن من فوائد البروكلي مقاومته لمرض التهاب المفاصل، حيث أن ما يحتويه من مركبات تمنع عمل الإنزيمات المدمرة للأربطة.

 مفيد للبشرة :

من يرغب في الحصول على بشرة نضرة تمنحه إطلالة مميزة، فعليه أولاً البحث عن المركب النادر المسمى Glucoraphanin، وذلك المركب رغم ندرته فمن فوائد البروكلي أنه يمد الإنسان به، ذلك المركعب العوضي الفريد من نوعه فوائده لصحة الجلد والبشرة متعددة، فهو يعمل على مكافحة آثار الشيخوخة الظاهرية، فهو يؤخر ظهور التجاعيد على سطح الجلد، وكذا يساهم في الحد من الانكماشات وظهور البقع الداكنة، ولكن هذا لا يمثل كامل فوائد البرولكي بخصوص الجلد والبشرة، فلا يجب أن نغفل ما يحتوي عليه البروكلي من فيتامين ج، والذي يعتبر واحد من العناصر الهامة لصحة البشرة ونضارتها، علاوة على مادة البيتا كاروتين المتوفرة بالبروكلي، وهي واحدة من أقوى مضادات الأكسدة وأكثرها فاعلية، والتي تقاوم الجذور الحرة في الجلد وكذا تحد من احتمالات التعرض لمرض سرطان الجلد، كما أن هناك دراسة وجدت أن فوائد البروكلي لا تستمد فقط من تناوله، إنما يمكن استخدامه بشكل موضعي في عمل ماسكات الوجه، والنتائج الأولية لتلك الدراسة تؤكد على أن البروكلي له دور وقائي، وأن ذلك الماسك يساعد في الحد من الضرر المحتمل للجلد نتيجة التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

 محارب للكوليسترول :

ربما تكون هذه الفائدة بين فوائد البروكلي المختلفة هي الأعظم، وذلك لأنها فائدة واحدة وبطريق غير مباشر تقود إلى فوائد عديدة، حيث وجد الباحثون عن تناولهم الآثار الصحية لتناول البروكلي، هو مثله كمثل الأطعمة التي تعرف بـ”الأطعمة الكاملة”، يعمل على مقاومة ارتفاع معدلات الكوليسترول الضار في الدم، ومن المعروف أن الكوليسترول في زمننا هذا هو المسئول عن عدد غير قليل من الأمراض الخطيرة، مما يعني أن ضبط معدلاته والحد من ارتفاعه يعد وقاية من تلك المخاطر، وتلك الوقاية هي واحدة من فوائد البروكلي للصحة العامة، وذلك بفضل احتواء البروكلي على الألياف التي تقبل الذوبان، والتي تساهم على في التخلص من الكوليسترول الضار وخفض معدله بالجسم.

 فقدان الوزن :

من فوائد البروكلي أنه يساهم بشكل غير مباشر في فقدان الوزن، فهو على عكس الأطعمة التي يوصى بتناولها لهذا الغرض، لا يقوم البروكلي بحرق السعرات الحرارية أو إذابة الدهون بنسبة كبيرة، لكنه في ذات الوقت من الأطعمة التي لا تقود إلى السمنة، وذلك بسبب احتوائه على قدر ضئيل من السعرات الحرارية، وفي ذات الوقت يتمتع البروكلي بقدر هائل من الألياف، والتي تمنح شعور سريع بالشبع يدوم لفترة طويلة، وبالتالي فأن تضمين الوجبة لطبق من البروكلي، فأنه يؤدي إلى تقليص كم الطعام الذي يتم تناوله، وبناء عليه فأنه يعد من العوامل المساهمة في إنجاح الحميات الغذائية.

 مخلص من السموم :

فوائد البروكلي الناتجة عما يحتويه من عناصر غذائية ومركبات عضوية لا متناهية، ومن بينها أن ذلك الطعام له القدرة على تخليص الجسم من السموم، هذا ما أثبت من خلال دراسة علمية أجريت بإحدى جامعات الولايات المتحدة، إذ جاءت نتائج دراستهم مؤكدة على أن المركبات التي يحتويها البروكلي، تساهم في تفعيل الأنظمة الإنزيمية المختلفة داخل الجسم، ومن بينها الإنزيمات المسئولة عن فصل السموم وطردها خارج الجسم.

 بناء العضلات :

ممارسي التمارين الرياضية والأطفال خلال مراحل النمو الأولى، عليهم اغتنام فوائد البروكلي بجعله رئيسياً ضمن وجباتهم الغذائية، وذلك بعد أن أثبتت الدراسات مدى فاعليته في تكوين وبناء العضلات، وذلك لأن من بين فوائد البروكلي إمداده للجسم بعنصر البروتين، ومن المعروف أن بناء وتكوين وتضخيم العضلات يعتمد بشكل أساسي على توفر ذلك العنصر، ويعتبر البروكلي من أفضل الأطعمة التي تمد الإنسان بالبروتين، وذلك لأنه على خلاف أنواع الأطعمة البروتينية الأخرى، يتميز بانخفاض سعراته الحرارية وبالتالي فأنه لا يحفز تراكم الدهون ويسبب السمنة.. أيضاً من فوائد البروكلي في هذا الصدد أنه مُمِد بعنصر المغنيسيوم، وهو يساهم في إنتاج الطاقة اللازمة للجسم لأداء التمارين الرياضية، وفي ذات الوقت له أثر إيجابي على عملية بناء عضلات الجسم.

 مقوي للمناعة :

من فوائد البروكلي أنه يعد سبباً غير مباشر في الوقاية من كافة الأمراض، وذلك لأنه يساهم في تقوية الجهاز المناعي وتحفيزه، ومن ثم يرتقي بقدرات الجسم على ردع الممرضات باختلافها، وهذا بسبب ما يحتوي البروكلي عليه من فيتامين ج، ويقول الأطباء أن البروكلي بمقدوره إمداد الإنسان بضعف الحصة اللازمة له من هذا الفيتامين، أي أن تناول وجبة البروكلي خير من تناول حبوب فيتامين ج المُكملة.

 واقي من السرطان :

فوائد البروكلي لو اقتصرت على تلك الفائدة وحدها لجعلته من أفضل أنواعها، فقد أكدت الأبحاث بما لا يدع للشك مجالاً، أن من فوائد البروكلي أنه يعتبر عنصر واقي من السرطان، وذلك بفضل مادة السلفورافان التي تتوفر فيه بنسبة كبيرة، والتي تساهم في القضاء على الجذور الحرة وتقاوم نمو الأورام السرطانية، وكذا تتوفر به مادة الجلوكورفانين الواقية للجسم من التلف الجزيئي، والذي يعتبر حدوثه أحد الأسباب المباشرة للتعرض للإصابة بالسرطان.. وقد خص العلماء بالذكر سرطان البروستاتا، وأكدوا على أن الانتظام في تناول البروكلي بمعدل 3: 4 وجبات أسبوعياً، يخفض من احتمالات تعرض الرجال لسرطان البروستاتا بنسبة تفوق الـ 90%.

t3limat Banner

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

فوائد الملوخية للصحة العامة .. كنز الفوائد الذي لا يفنى

فوائد الملوخية للصحة العامة .. كنز الفوائد الذي لا يفنى

فوائد الملوخية عرفتها الحضارات القديمة وأكدتها الأبحاث الحديثة ولُقبت بكونها كنز من الفوائد.. فهل استحقت هذا اللقب؟ وما فوائدها؟.. لنتعرف على الإجابة معاً