الرئيسية - التغذية الصحية - تعرف على فوائد قمر الدين الصحية
تعرف على فوائد قمر الدين الصحية
تعرف على فوائد قمر الدين الصحية

تعرف على فوائد قمر الدين الصحية

فوائد قمر الدين أكثر تعدداً مما يُشاع عنه، فذلك المشروب هو من أحد أشهر المشروبات الرمضانية، والاعتقاد الشائع عنه هو أن سبب تناوله، هو كونه مشروباً مثلجاً يُرطب الجسم ويروي العطش بعد ساعات الصيام الطويلة، ولكن رغم صحة تلك المعلومة، إلا أنها لا تشكل كامل فوائد قمر الدين ..فذلك المشروب الرمضاني الشهير له العديد من الآثار الإيجابية على الصحية، والتي إن علمناها لتناولناه حتى في غير الشهر الكريم.

فوائد قمر الدين الصحية :

العديد من الدراسات العلمية تناولت بالبحث فوائد قمر الدين ،باعتباره أحد العصائر الطبيعية المستخلصة من المشمش، وبالبحث وتبين العناصر التي يحتويها ذلك المشروب، نصح خبراء التغذية بالمداومة على تناوله حتى في غير رمضان.. فترى ما الذي توصلت إليه الأبحاث ودفع الخبراء لقول ذلك؟، وما هي فوائد قمر الدين الصحية؟

ممد بالطاقة :

أولى فوائد قمر الدين الصحية وهي سر ارتباطه بشهر الصيام، هي أنه من المشروبات التي تمد الإنسان بالطاقة اللازمة له، وبعد الانقطاع عن تناول الماء والطعام لعِدة ساعات، فلا شيء أفضل من اغتنام تلك الفائدة من فوائد قمر الدين ،وذلك لأن الدراسات العلمية التي قامت بتناولها، أقرت بأن 100 جرام فقط من مشروب قمر الدين، كفيلة بإمداد الجسم بأكثر من 40% مما يحتاج إليه من عناصر، فعلى سبيل المثال فيتامين ج يوفره قمر الدين للإنسان بنسبة  8%، ونسبة 3% بالنسبة لفيتامين ب1 وضعفها فيتامين ب، وهذا بالطبع بجانب احتواء قمر الدين على قدر من المعادن، بجانب إمداده للجسم بنسبة مرتفعة من السوائل والمواد السكرية.

منظم للأمعاء :

كشفت الدراسات أن أعضاء الجهاز الهضمي بالجسم، هي المستفيد الأكبر من فوائد قمر الدين الصحية العديدة، وذلك لأنه يساهم في تنظيم عمل الأمعاء، ويعيد إليها نشاطها ويعمل على تهيئتها لمزاولة نشاطها مجدداً بعد الصيام، ولذلك ينصح خبراء التغذية بالابتداء به عند تناول وجبة الإفطار، إذ أن قمر الدين له تأثير على المعدة مماثل لتأثير تناول التمر، كما أنه يعتبر محفزاً للمعِدة لإفراز عصاراتها الهضمية، أي أن يمكن إضافة الوقاية من تلقصات المعدة وعسر الهضم، إلى قائمة فوائد قمر الدين المتضمنة الكثير والكثير.

معالج للجهاز الهضمي :

فوائد قمر الدين بالنسبة لأعضاء الجهاز الهضمي، لا تقتصر على الفوائد الوقائية وحدها، بل أن فوائد قمر الدين يمكن وصفها بالعلاجية أيضاً، فعند التعرض إلى حالة من التخمة أو عسر الهضم بعد الإفطار، ينصح الأطباء وخبراء التغذية بتناول قمر الدين، إذ أن المركبات التي يحتوي عليها ذلك نوع من العصائر، كما أنه يعالج مرض الإسهال والذي هو أحد الاضطرابات الهضمية الشائعة.

مشروب مرطب :

من أسباب اقتران ذكر مشروب قمر الدين بشهر رمضان أيضاً، هو أنه يساهم في ترطيب الأعضاء الجسم الداخلية، ويساهم في خفض درجة حرارته، وذلك لأنه بطبيعته من السوائل بجانب قيمته الغذائية المرتفعة، ولكن لتحقيق تلك الغاية والحصول على هذه الفائدة من فوائد قمر الدين ،ينصح خبراء التغذية بضرورة تناوله مخففاً بالماء وغير مُركز، كذلك يجب إضافة نسبة معتدلة إليه من السكر أي مادة تحلية، إذ أن ارتفاع نسبة السكر بالمشروبات تحقق نتيجة عكسية، وهي إحدى أسباب شعور العطش في رمضان.

يساهم في النمو :

بالحديث عن مراحل نمو الأطفال والأغذية التي تفيد خلال تلك المراحل، فلا يمكن للحديث أن يخلو من ذكر فوائد قمر الدين ،وقد أثبتت الدراسات البحثية أن المركبات التي يتضمنها، تساهم بفاعلية في عملية تكوين العضلات ونمو الأنسجة، ولهذا ينصح بتناوله بالنسبة للأطفال، خاصة حديثي العهد بالصيام منهم، وذلك لأن فوائد قمر الدين تكون مضاعفة بالنسبة لهم.

VPN Banner

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

فوائد الملوخية للصحة العامة .. كنز الفوائد الذي لا يفنى

فوائد الملوخية للصحة العامة .. كنز الفوائد الذي لا يفنى

فوائد الملوخية عرفتها الحضارات القديمة وأكدتها الأبحاث الحديثة ولُقبت بكونها كنز من الفوائد.. فهل استحقت هذا اللقب؟ وما فوائدها؟.. لنتعرف على الإجابة معاً