الرئيسية - التغذية الصحية - الغذاء السليم إلى جانب ممارسة الرياضة أساس صحة الإنسان
t3limat Banner
الرياضة-و-الغذاء-السليم
الرياضة-و-الغذاء-السليم

الغذاء السليم إلى جانب ممارسة الرياضة أساس صحة الإنسان

الغذاء كمية أم نوعية؟! : —

لاشك فى أننا جميعا نهتم بغذائنا، فالغذاء من أساسيات الحياة لدى الإنسان، وبدونه يتوقف الإنسان عن الحياة، كما أنه من أكثر ما يبحث ويهتم الإنسان بإشباعه وفقا لميوله ورغباته، وكثيرا مايفكر بعض الأشخاص : كيف يكون غذائي سليما هل عندما أتناول كميات أقل معنوعيات أفضل؟ أم عندما أتناول الكثير من الكميات للأغذية المفيدة؟ وللإجابة على هذه التساؤلات ومعرفة مدى صوابها أؤكد لك عزيزى القارىء أن الدراسات العلمية أثبتت أن الغذاء السليم يتحقق عبر تناول أغذية بالكمية والنوعية المناسبة لعمرك، وجنسك، وحالتك الفسيولوجية ونشاطك البدني،فالذكر يختلف عن الأنثى، والطفل يختلف عن المراهق وعن الشاب وعن الكهل وعن ذوى الإعاقة، كما أن طبيعة عمل الفرد ومهنته من حيث الثبوت والحركة، وإصابة الفرد بالأمراض المزمنة من عدم إصابته كلها عوامل تدخل فى صلب إختيارنا لنوع وكم غذائنا، بحيث يحصل الجسم على جميع مايحتاجه من عناصر غذائية، ليعزز من مناعته الطبيعية ويكون أكثر قدرة على مقاومة الأمراض .

الغذاء السليم أساس صحة الإنسان:

ثمة علاقة مترابطة وقوية بين الغذاء السليم وصحة الإنسان، فالغذاء المتوازن يؤثر إيجابا فى تعزيز مستوى الذكاء وزيادة القدرة على التحصيل، وزيادة اللياقة البدنية  وتعزيز مقاومة المناعة، وقد أعلنت وزارة الصحة فى بريطانيا أن الغذاء عماد الصحة حيث توجد علاقة بين الغذاء والنمو وزيادة الطول والوزن.

ما بين الرياضة و الغذاء السليم :

لاشك في أن ممارسة الرياضة إلى جانب الغذاء السليم تعد سيمفونية تعزف ألحانها العذبة على صحة الإنسان، فعندما يحرص الإنسان على تناول غذاء صحي ومتوازن يضمن حصول الجسم على مايحتاجه من عناصر غذائية، لاسيما إلى جانب اهتمامه بممارسة أى نوع من أنواع الرياضة التى يفضلها بإنتظام، فهو بذلك يضمن لنفسه حياة صحية ممتازة حيث النشاط المتجدد والتركيز العالى والذهن الصافي بعيدا عن الإرهاق والتعب والتوتر.

كما ننوه أن الغذاء السليم يكون بالإبتعاد عن الأطعمة الدسمة، وتناول الأطعمة كثيرة الملح ،والتقليل من الوجبات السريعة والجاهزة، والأطعمة كثيرة السكر مع الحرص على تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات وتناول الأطعمة التى تحتوى على الكثير من الألياف والإكثار من تناول الحليب ومشتقاته وشرب الماء بكمية كافية يوميا لما له من الآثار المحمودة على صحة الإنسان.

وننوه على أنه لابد أن يتناول الإنسان غذائه بمتعة واسترخاء، حيث أنه مع نمط الحياة العصرية التى نعيشها خُلقت العديد من التوترات والضغوطات النفسية التى أثرت سلبا على صحتنا، وقد أوضحت الدراسات أن العديد من  الاضطرابات الهضمية سببها التوتر والقلق، كما أن تلك التوترات النفسية لها علاقة بالإصابة بالسمنة أو النحافة لدى الأطفال والمراهقين، كما يحرص الإنسان على ممارسة أي نشاط حركي حتى لو كان بسيطا مع جدول الحياة المزدحم لينعم بصحة رائعة.

وفى النهاية لابد أن تعرف عزيزى القارىء أنه لا يوجد غذاء سيء وغذاء جيد، فكل نوع من أنواع الغذاء يحتوى على عناصر غذائية من المؤكد أنها تفيد الجسم، ولكن يوجد عادة غذائية سيئة، وأخرى جيدة وصحية ، لذا وجب عليك أن تعدل من عاداتك الغذائية السيئة عبر إضافة أطعمة ذات فائدة أكبر إلى طعامك والتقليل من الأطعمة الغير صحية .

t3limat Banner

عن فاطمة الخشاب

شاهد أيضاً

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

النظام الغذائي هو المؤثر الأول في الحالة الصحية، وهو يختلف باختلاف الفئة العمرية.. فترى ما النصائح التي يقدمها الأطباء لكبار السن للحصول على نظام غذائي صحي