الرئيسية - التغذية الصحية - ما هي الأخطاء الغذائية التي يقع فيها معظم الناس؟
t3limat Banner

ما هي الأخطاء الغذائية التي يقع فيها معظم الناس؟

تتفنن كل النساء تقريبا في تحضير ما لذ وطاب من الأطعمة لأسرتها دون مراعاة حاجيات أسرتها الغذائية من السعرات الحرارية والمواد الطاقية ; دون مراعاة أيضا للأضرار الصحية التي قد تسببها لهم إذا لم تحترم حاجيات أجسادهم أو إذا كانوا يعانون من أمراض معينة . فما هي الأخطاء الغذائية التي يقع فيها معظم الناس ؟ وما هي أفضل الوسائل والطرق لتصحيحها ؟

الأخطاء الغذائية

اللحوم

يعتبر اللحم من أكثر المأكولات التي لا يتقن كثير من الناس طهيها وأكلها وهي تسبب أكثر من نصف الأمراض المزمنة التي يعاني منها الناس إذ يعتبر لحم الماعز من اللحوم الأقل من حيث السعرات الحرارية , أما لحم الغنم فهم والأكثر غنى بالدهون , لذلك يفضل تناول قطع معينة كالفخذ مثلا لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الدهنيات , وينصح أطباء التغذية بتناول اللحم مرفقا بالسلطة لأن الخضر غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على امتصاص الذهون وإخراجها خارج الجسم بالإضافة إلى الخبز وبالأخص الخبز الكامل فهو عامل قوي ومساعد على تقليل نسبة الدهون بالجسم بعد الأكل.

أما اللحم المشوي فلا ينصح بتناوله كل يوم وأخذ الحيطة والحذر حتى لا يحترق لأنها الطعام المحترق يسبب السرطان , من جهة أخرى يجب على المرأة الحامل تناول اللحم المشوي جيدا لأن اللحم النيء يضر الجنين.
أما الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والشرايين والكوليسترول فمن الأفضل لهم تجنب أكل اللحم أو عند الضرور يفضل أكل اللحوم التي تحتوي على نسبة  قليلة من الدهنيات.

الشاي

من الأخطاء الغذائية التي يرتكبها بعض الناس هي الإعتقاد أن الشاي مشروب غير صحي لأنه يمتص الحديد ولا يجب أن نشربه , بل بالعكس لأن الأطباء وأخصائيي التغذية أصبحوا ينصحون بشرب الشاي , على الأقل 3 كؤوس في اليوم لأنه مضاد للأكسدة , أما عما نسمعه عن علاقة الشاي البحديد فهذا الكلام يخص فقط فئة من الناس دون أخرى خاصة الفئة التي تعاني من فقر الدم , وليس الشاي وحده هو من يمتص الحديد بل هناك أيضا “النخالة” وبعض الألياف الموجودة في الخضر والفواكه.

الخضر والفواكه

يعتقد بعض الناس أكل الخضر والفواكه خاص فقط بأصحاب الريجيم , لكن هذا خطأ كبير لأن الجسم يحتاج كل يوم لخمس قطع من الخضر أو الخضرعلى الأقل , لذلك لابد أن نرافق كل أطباقنا بالخضر والفواكه , كما أن تناول الفواكه يجب أن يكون بعد إزالة قشورها مباشرة لأنه مهما غسلناها فهي تظل محتفظة بالأدوية , ومن الأفضل شرب كوب من عصير البرتقال بدون سكر بعد أكل الوجبات الدسمة.

الماء

من المهم جدا شرب كمية كافية من الماء كل يوم ليس فقط في فصل الصيف بل طوال السنة لأن خلايا أجسامنا تحتاج للماء باعتباره المكون الرئيسي للخلية لأن يشكل نسبة 70 في المائة من حجم الخلية . وينصح بشرب الماء قبل الأكل لمن يتبع حمية لأن يقلص إحساس الجوع و يبعث على الشبع كما لا ينصح بشرب الماء بعد الأكل لأنه يعيق عملية الهضم.

هناك العديد من المفاهيم أو المعتقدات الخاطئة المنشرة بين الناس في تطبيق بعض الأنظمة الغذائية، وهذا يؤدي الى عواقب ونتائج غير سليمة ولا تحمد عقباها أو الى أضرار صحية نحن لسنا بحاجة إليها فيرجى الحذر.

t3limat Banner

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

النظام الغذائي هو المؤثر الأول في الحالة الصحية، وهو يختلف باختلاف الفئة العمرية.. فترى ما النصائح التي يقدمها الأطباء لكبار السن للحصول على نظام غذائي صحي