الرئيسية - التغذية الصحية - اغذية تنشيط الإستجابة المناعية ومقاومة اختلالات الشيخوخة
اغذية الجهاز المناعي الشيخوخة
اغذية الجهاز المناعي الشيخوخة

اغذية تنشيط الإستجابة المناعية ومقاومة اختلالات الشيخوخة

الطعام وجهاز  المناعة ومظاهر الشيخوخة : —

هناك أطعمة يمكن عن طريقها تنشيط كفاءة جهاز المناعة ومقاومة مظاهر الشيخوخة على الجسم بمافيه الجسد والعقل والنفس معا. ووجد ان الشيخوخة تغزو جسم الانسان حتى ولو كان في العشرينات او الثلاثينات من عمره فنرى الان فتيات صغيرات يظهر الشيب في شعرهن والتجاعيد على بشرتهن ويشكون الاما في الظهر والمفاصل كما نرى شبابا يصاب بصلع رؤسهم وهم في سن الثلاثينات وهذه الاعراض تكون من اعراض الشيخوخة المبكرة نتيجة فقر الغذاء بعناصر هامة تؤثر على الاضطرابات العصبية والعضوية للجسم وتعجل من الشيخوخة مثل:

1- النياسين”ب3″والبيرودوكسين”ب6″وبعض الاملاح المعدنية التي هي غاية في الاهمية مثل الزنك والنحاس وقد استخدم رئيس قسم بحوث الاغذية بجامعة سويسرا “النياسين”في علاج الفصام العقلي واضطرابات الذاكرة كما لاحظ ان النياسين يعيد كفاءة الكرات الحمراء في الاحتفاظ بشحناتها الكهربية التي تنشط الدماغ للجوانب الانفعالية والادراكية عند المسنين.

2- البيرودكسين :  لا يقل اهمية عن النياسين فكلاهما يطلق عليه مضادات الشيخوخة وضعف المناعة ويمكنك الحصول على النياسين”ب3″من السمك والكبد واللحوم بانواعها (ويحظر اللحوم التي بها دهون) والبسلة واللوبيا والفاصوليا (خضراء اوجافة) والجوز واللوز والبندق والفستق .

ونجد ان جسم الانسان يحتاج الى 2 ملجم من ب6 يوميا وكبار السن يحتاجون 3 ملجم يوميا فيمكن ان يتم الحصول عليهم من تناول ثمرة موز او من سمك السالمون مع ثمرة بطاطس مسلوقة وهناك ايضا مصادر عديدة لهذا الفيتامين مثل الخميرة والتونة والطيور والقمح (جنين القمح) والمكسرات والفول واللحم البقرى الاحمر ولكن من الملاحظ عند زيادة جرعة ب6 عن 200ملجم يؤدي ذلك الى حدوث تلف بالاعصاب.

3- عنصر الزنك : وهو اساسي في علاج التقرحات وفي التئام الجروح عن طريق انه يعمل على  تجديد جدار الخلية التالفة ومن ثم فهو مادة تجميل طبيعية حيث يعطي نضارة للوجه والجلد بالتعاون مع فيتامينC الذي يتوافر في البرتقال والموالح جميعها اما الزنك فهو يوجد في جنين القمح والجمبري واللحم الاحمر والمكسرات والحبوب الكاملة مثل القمح والشعير والبقوليات والخضراوات الورقية جميعها والفاصوليا والكوسة واللوبيا ويكفي للفرد ان يحصل على الفائدة المطلوبة عن طريق تناول 30ملجم .

نرجو ان اكون قد افدتكم ببعض النصائح التي تجنبكم الشيخوخة المبكرة لانه من الملاحظ ان المسنين الذين لا يهتمون بنظامهم الغذائي يقعون صرعى للامراض التي يكون معظمها ناتج عن نقص في الجهاز المناعي للجسم.

VPN Banner

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

النظام الغذائي هو المؤثر الأول في الحالة الصحية، وهو يختلف باختلاف الفئة العمرية.. فترى ما النصائح التي يقدمها الأطباء لكبار السن للحصول على نظام غذائي صحي