الرئيسية - اخبار - منظم الانسولين الجديد : بشرى جيدة لمرضى السكري
منظم الانسولين الجديد بشرى جيدة لمرضى السكري
منظم الانسولين الجديد بشرى جيدة لمرضى السكري

منظم الانسولين الجديد : بشرى جيدة لمرضى السكري

نبدأ المقال بتعريف بسيط لمرض السكري: يعرفه الطب الحديث بأنه ضعف خلايا البنكرياس عن افراز ما يكفي من الانسولين اللازم لاتمام عمليات حيوية بالجسم وبدونه لا تتم ويتبع ذلك مشاكل كثيرة. ولمرض السكري نوعان : النوع الاول يولد به الطفل وتظهر أعراضه مبكرا ولا يعالج الا بحقن الانسولين المعروفة, وأغلب هذه الحالات وراثية. أما النوع الثاني وهو الاكثر انتشارا يصيب في أغلب الحالات الكبار من بعد سن الاربعين رجال ونساء, ويعتاد الاطباء في استخدام بعض الادوية المحفزة للبنكرياس حتي يفرز انسولين أكثر في البداية وقد يتحسن المريض بشكل كبير على هذا الدواء مدى الحياة, ولكن يضع الاطباء خطوة ثانية احترازية اذا ساءت الحالة وهي استخدام حقن الانسولين, والتي تطورت من الانسولين الحيواني الى الانسولين البشري المخلق وراثيا, وتطورت طريقة حقنه من الابر العادية الى الاقلام الشكاكة الدقيقة التي لا تسبب ألم وسهلة الاستخدام.

في مقالنا هذا سنقدم لكن أحدث ما توصل اليه العلم في صناعة وسيلة جديدة لحقن الانسولين بشكل أفضل تناسب مريض السكري أفضل من الوسائل المتاحة الان. هذه الوسيلة الجديدة هي مضخة منظمة للانسولين.

مضخة الانسولين الحل الانسب لمرضى السكري

يقدم البروفيسور الألماني Caresten Moseg هذه المضخة الجديدة للانسولين لمرضى السكري، الذين يقومون بحقن أنفسهم بالأنسولين بشكل يومي ومنتظم، وذلك بديلاً عن الحقن التقليدية أو الاقلام الشكاكة وذلك لما تقدمه هذه التقنية من مميزات تتناسب مع حالات مرضى السكري.

مميزات منظم الانسولين الجديد

يقول البروفيسور كارستن الأستاذ بقسم أمراض التمثيل الغذائي بمستشفى دوسلدورف الجامعي إنه يتيح لمرضى السكري تنظيم معدلات الأنسولين التي يستقبلها الجسم بشكل محدد ودقيق للغاية، حيث تتشابه التقنية التي يعمل بها منظم الأنسولين، مع عملية إفراز الأنسولين الطبيعية بالجسم أكثر من جميع طرق العلاج الأخرى.

وأضاف الطبيب الألماني أن منظم الأنسولين يعتبر الحل الافضل لأن بعض مرضى السكري لا يُمكنهم التحكم في نسبة السكر بالدم لديهم على الدوام أو يعانون من تفاوتات كبيرة في نسب السكر بالدم أو من انخفاض نسبة السكر بالدم بشكل متكرر. وهذه المشكلة نرصدها دائما في مجتمعنا الذي يعاني من أمية تعليمية وضعف شديد في الثقافة الصحية بكل أسف. تتكرر مشاكل من المرضي سواء الاهمال في الانتظام بالدواء الموصوف لهم , أو عدم الاهتمام بالنظام الغذائي المطلوب.

وأشار الطبيب الألماني إلى أن منظم الأنسولين يناسب أيضاً المرضى الذين يعانون مما يسمي ظاهرة الفجر، وهي عبارة عن ارتفاع شديد في نسبة السكر بالدم في الساعات الأولى من الصباح بشكل متكرر.

مواصفات منظم الانسولين وألية عمله

يتميز جهاز منظم الأنسولين الجديد بأنه عملي ولا يتجاوز حجمه حجم الهاتف المحمول، ويتكون في الأساس من وحدتين، حيث يوجد مضخة بها كمبيوتر يتحكم في محرك كهربائي والذي يقوم بنقل الأنسولين عبر نظام القسطرة الآلي الموجود بالجهاز إلى الأنسجة الدهنية الموجودة تحت سطح الجلد.

ومن جهته يوضح البروفيسور Manfred من مركز الطب الباطني بمدينة هامبورغ الألمانية أن جهاز منظم الأنسولين يتميز بأنه لا يتم تزويده سوى بنوعية أنسولين سريعة المفعول تنتقل إلى الجسم في صورة جرعات صغيرة وبشكل مستمر، خلافا لطرق العلاج التقليدية.

وأضاف الطبيب الألماني أنه يجب تغيير نظام القسطرة كل يومين إلى ثلاثة أيام، وإلا قد يتسببان في انتقال العدوى إلى المريض، وأكد على عدم وجود أي قلق من استخدام هذه الأجهزة، موضحاً أنه إذا ما ظهرت أية مشكلة في الجهاز، يقوم الجهاز نفسه بإرسال إشارات تحذيرية للمريض وللمختصين.

وأضاف طبيب الباطنة الألماني أنه لا يُمكن أن ينجح العلاج باستخدام منظم الأنسولين إلا إذا اهتم الشخص بمرضه بشكل جيد وكانت لديه دوافع للمواظبة على العلاج وكان على دراية جيدة أيضاً بطبيعة مرضه.

وأشار Manfred إلى أن مدى فائدة منظم الأنسولين تتوقف في الأساس على حالة كل مريض وعلى الظروف المعيشية له، موضحاً أنه لا يُمكن تحديد طريقة العلاج باستخدام أجهزة منظم الأنسولين إلا من خلال الطبيب المعالج لمريض السكري.

VPN Banner

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

النوم المنتظم وممارسة الرياضة

الاثر الايجابي الذي يحققه النوم المنتظم وممارسة الرياضة على القلب

اظهرت دراسة حديثة اهمية النوم المنتظم وممارسة الرياضة بانتظام الالتزام بالنصائح التقليدية البسيطة التي يقولها الاطباء دائما لنا للوقاية من امراض القلب