الرئيسية - اخبار - تأثير التدخين على المخ
t3limat Banner
تأثير التدخين على المخ
تأثير التدخين على المخ

تأثير التدخين على المخ

قام الباحثون بألاف الابحاث العلمية ونشروا مئات الالوف من الاوراق العلمية في نشرات ودوريات العلوم الرائدة والاقليمية في العالم كله على مدى قرن من الزمان تقريبا عن التدخين وأخطاره. كلكم تعلمون علم اليقين أن التدخين يعد سببا مباشرا لعشرات الامراض الخطيرة والمزمنة والمميتة. ولكن بالرغم من كل هذه التحذيرات يستمر الالاف في التعود على التدخين غير عابئين بكل هذه التحذيرات الشديدة. البحث العلمي يستمر للبحث حول العلاقة المباشرة وغير المباشرة بين عادة التدخين والأخطار التي تصيب الانسان. ويعول المهتمين بصحة الانسان على كل بحث حديث ونتيجة حديثة مؤكدة على أن تؤدي الى ابتعاد أعداد جديدة عن التدخين أو توفر وسيلة حديثة لتجنب مخاطره قدر الامكان.

دراسة حديثة : التدخين يؤثر في المخ

قال باحثون بجامعة King College في بريطانيا أن التدخين يؤثر في المخ عبر إتلاف الذاكرة وقدرة الشخص المدخن على التعلم والتفكير، واشارت الدراسة التي تم اجرائها على نحو ثمانية آلاف و800 شخص ممن تجاوزت أعمارهم الخمسين عاما أن  تأثير التدخين على المخ اقوى بكثير من تأثير زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم عليه، . وقال العلماء اللذين شاركوا في البحث ، والتي نشرت في مجلة Age and Ageing العلمية انه يتوجب على الناس الإدراك أن اسلوب الحياة يمكن أن يسبب الضرر بالعقل وكذلك الجسد.

وتم في هذه الدراسة جمع البيانات الخاصة بالحالة الصحية وأسلوب الحياة لمجموعة من الأشخاص فوق سن الخمسين، كما تم إجراء اختبارات طبية ونفسية لهم تم خلالها قياس كل العلامات الصحية للمخ، مثل إعطاء المشاركين عبارات جديدة ليتعلموها أو أسماء للعديد من الحيوانات في دقيقة واحدة لاختبار مدى قدرتهم على التذكر. وقد أجريت هذه الاختبارات نفسها مرة أخرى بعد مرور أربعة أعوام ثم ثمانية أعوام تم خلالها تسجيل مدى التطور أو التدهور الذي يحصل لوضع المخ, ومراقبة الفوارق تسجيلها ثم دراستها لأنها تعكس المعطيات التي ستعطي في نهاية البحث النتائج المستخلصة.

تدهور القدرات المعرفية

وأظهرت النتائج وأكدت الدراسة ان هناك علاقة طردية بين التدخين وانخفاض مستوى الأداء في الاختبارات التي أجريت لهذه العينة من الأشخاص التي خضعت للاختبار. العلوم الحديثة توصلت بالفعل الى طرق تقوي الحالة الذهنية والكفاءة العقلية لفترات طويلة لكن الباحثين مازالوا يتسائلون عن العلاقة بين تدهور الكفاءة العقلية وبين تعرض الانسان لمخاطر مثل السكتة الدماغية والخرف وباقي أمراض المخ المزمنة والخطيرة.

في نهاية هذا المقال نوجه النصائح لنوعين من البشر :

الاول وهو الشخص المدخن. لن أقول لك كما تعودت أن تسمع وتتجاهل فلن أقول لك انتهي عن التدخين بل قاوم قدر امكانك حتى تتجنب كل هذه المشاكل وتعيش جزء من عمرك تعيس مريض. جرب فقط أن تعطي لنفسك فرصة واحدة ولن تخسر اذا جربت. وكما يقول الشاعر العربي الكبير محمود درويش “على هذه الارض ما يستحق الحياة”.

والثاني وهو الشخص الذي لا يدخن. الأن قد عرفت قدر المصائب التي تلتف علىها اوراق التبغ فتجنبها قدر امكانك ولا تقربها وقاوم وانصح اصدقائك بما قرأته الان.

t3limat Banner

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

النوم المنتظم وممارسة الرياضة

الاثر الايجابي الذي يحققه النوم المنتظم وممارسة الرياضة على القلب

اظهرت دراسة حديثة اهمية النوم المنتظم وممارسة الرياضة بانتظام الالتزام بالنصائح التقليدية البسيطة التي يقولها الاطباء دائما لنا للوقاية من امراض القلب