الرئيسية - اخبار - الاثر الايجابي الذي يحققه النوم المنتظم وممارسة الرياضة على القلب
النوم المنتظم وممارسة الرياضة
النوم المنتظم وممارسة الرياضة

الاثر الايجابي الذي يحققه النوم المنتظم وممارسة الرياضة على القلب

نشرت المجلة الاوروبية للوقاية من امراض القلب نتائج دراسة قام بها فريق بحثي لدراسة الاثر الايجابي او السلبي الذي يحققه النوم المنتظم لسبع ساعات او اكثر في ساعات الليل على القلب, وتم تركيز الدراسة علي رصد الاثر في الاشخاص الذين يتبعون نظاما صحيا أي يتناولون طعامهم في اوقات محددة, ويعملون لأوقات محددة وينامون يوميا عدد ساعات لا تقل عن 7 ساعات في ساعات الليل في غرفة هادئة,  ويمارسون الرياضة بانتظام.

النوم المنتظم وممارسة الرياضة

فائدة النوم

وقد وجد الباحثون الذين قاموا بهذه الدراسة ان الالتزام بالنصائح التقليدية التي يقولها الاطباء دائما لنا ولكل افراد الاسرة وهي ممارسة الرياضة والانتظام في نظام غذائي صحي وعدم تناول الكحوليات والابتعاد عن التدخين يساعد فعلا ودون ادني مبالغة في تقليل نسبة حدوث السكتات الدماغية والقلبية وعدد كبير من امراض القلب. واكدت الدراسة ايضا ان الانسان اذا اخذ حظه من النوم لساعات معدودة بشكل منتظم يوميا في ساعات الليل الهادئة يحافظ على حياته بشكل افضل من غيره. ويؤكد الباحثون ان الحصول على قسط وافر من النوم له تأثير كبير جدا علي الصحة العامة للجسم, سواء علي الحالة البدنية او علي الاستقرار النفسي. وقد رصد فريق بحثي هولندي حالات لافراد عددهم اكثر من 14 الف من رجال ونساء في مدى زمني اكثر من عشرة اعوام, تم رصد حالتهم الصحية طوال هذه المدة وانماط معيشتهم ومدى اهتمامهم بجودة الحياة التي يعيشونها, وبعد انتهاء مدة الدراسة تم تسجيل اصابة 600 منهم بامراض القلب او السكتة الدماغية, وتوفي منهم 129 شخص.

ممارسة الرياضة

وقد رصدت الدراسة ان حالات الوفاة كانت هي الاحتمال الاضعف في حالات الاشخاص الذين كانوا يحرصون طوال حياتهم علي ممارسة اي نوع من انواع الرياضة حتي الرياضات الخفيفة مثل المشي وخلافه, وتم رصد تأثير الالتزام بالنظام الغذائي الصحي والابتعاد عن شرب الكحوليات والتدخين وكان الاثر ايجابيا لدي الاشخاص الذين التزموا بذلك فعلا, وعلى العكس في الاشخاص الذين اهملوا في هذا الجانب. وتم تسجيل ان الالتزام بهذه السلوكيات ساعد في خفض احتمالية الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية بنسبة 57%, وانخفاض نسبة حدوث السكتة الدماغية بنسبة 67%. وتم تأكيد ان اضافة الاهتمام بالحصول علي ساعات نوم كافية ترفع هذه النسب لحدود ال80%.

VPN Banner

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

العدسات الالكترونية اختراع تكنولوجي بديع

العدسات الالكترونية : علاج لبعض امراض البصر وقصور الرؤية

العدسات الالكترونية هي اختراع تكنولوجي بديع سيغير من اسلوب الحياة وهي عدسات لاصقة للعين تستقبل الرسائل الإلكترونية مثل اجهزة الكمبيوتر الدقيقة والاجهزة الذكية