الرئيسية - اخبار - أثر تناول وجبة الافطار … وجبة الافطار تعادل نظام تخسيس
أثر تناول وجبة الافطار ... وجبة الافطار تعادل نظام تخسيس
أثر تناول وجبة الافطار ... وجبة الافطار تعادل نظام تخسيس

أثر تناول وجبة الافطار … وجبة الافطار تعادل نظام تخسيس

اعتاد الناس التفكير بمنطق أن زيادة الأكل لابد أن تؤدي لفرص أكبر للسمنة. وهذا يعد تفكيرا منطقيا في الحقيقة, ولكن البحث العلمي قد يتخذ دروبا لا يسلكها المنطق , وأحيانا تكون هذه الدروب عكس المنطق المعتاد أصلا. وهذا ما سنعرضه في هذا المقال. الحقيقة التي نقدمها اليكم ” تناول وجبة الافطار بانتظام يوميا يساعد على انقاص الوزن , والعكس صحيح فعدم تناول وجبة الافطار يؤدي الى السمنة”.

أثر تناول وجبة الافطار

يكون الدماغ أكثر ميلا نحو تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية عند عدم تناول الشخص لوجبة الإفطار، إذ بينت عمليات مسح للدماغ Brain Scan التي قام بها باحثون، إن الأطعمة الدسمة المليئة بالدهون وذات السعرات العالية تبدو أكثر جاذبية وشهية والحاحا بالنسبة للانسان خلال اليوم ويميل إلى تناولها  في حال عدم تناوله وجبة الإفطار فى الصباح. واكدت عمليات المسح البحثي لأكثر من 21 شخصا، أن تعلق الدماغ  بالطعام إذا لم يتناول الفرد وجبة إفطاره يكون أكثر، مما جعله يتناول كميات أكبر فى وجبة الغداء لهذا السبب.

قام الباحثون بعرض بعض الصور لأطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية أمام العينة من الأفراد التي تم عليها البحث وهم  من أصحاب الأوزان العادية الطبيعية، وهم موضوعون على جهاز الرنين المغناطيسي فى جامعة إمبريال كوليدج بلندن. قام الباحثون بعملية المسح علىلا الأفراد في أيام مختلفة ، ففي يوم تم المسح عليهم عندما لم  يتناولوا وجبة الإفطار. وفى يوم آخر، تم إجراء المسح بعد تناولهم لوجبة إفطار كبيرة تتضمن ما يقارب 730 سعرة حرارية . وقد لاحظ الباحثون بوضوح أنه في حالة عدم تناول الإفطار يظهر الدماغ ميلا اكبر لإستهلاك الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

نتائج البحث

وأظهرت النتائج التي جرى عرضها فى مؤتمر نيروساينس 2012 أنه حصل تباين فى ردود أفعال المخ عندما عرضت أمام الأفراد الذين لم يتناولوا وجبة الإفطار، صور وجبات غذائية ذات سعرات عالية، مقارنة بصور أخرى لوجبات غذائية منخفضة السعرات.

كما أظهرت نتائج هذه الدراسة أيضا أن جزءا معيناً فى مقدمة المخ قد يكون مسئولا عن عملية “اشتهاء الطعام”، وأنه ينشط أكثر إذا كانت المعدة فارغة. وخلص الباحثون فى نهاية الدراسة ان المشاركين في الدراسة واللذين قدمت لهم وجبة غذاء، فإنهم قد يتناولون مقدار يزيد بنسبة الخمس في حجم السعرات الحرارية في حالة عدم تناولهم وجبة الإفطار، وبالتالي  توصل الباحثون إلى أن هناك أدلة على أن الإنسان يصبح أكثر جوعا إذا لم يتناول الطعام, وتزيد رغبته فى تناول كميات اكبر وأطعمة تحتوي على سعرات حرارية أعلى وبذلك فإن أحد أسباب صعوبة نقص الوزن يرجع إلى زيادة الرغبة فى تناول الأطعمة عالية السعرات.

وقالت الدكتورة هانكي، المحاضِرة فى علم التغذية بجامعة غلاسغو الاسكتلندية:

أن هذه الدراسة قد أظهرت أن وجبة الإفطار تساعد على الحد من الشهية، وإنها ترتبط باستقرار معدلات السكر فى الدم.

دراسات وأبحاث المستقبل القريب

وستعمل دراسات مستقبلية على التحقق من مدى تأثير السمنة على النظام الذى يتحكم في المخ. والقصد أن الدراسات والابحاث العلمية ستتحول في الفترة المقبلة لدراسة مدي تأثير كيمياء والاشارات العصبية بالمخ ,والاصابة المزمنة بالسمنة. سيدرس العلماء عن الحل في فصوص المخ, لا المعدة. ربما يلاحظوا علاقة ما بين جزء ما في المخ اذا اثروا على نشاطه المضطرب, يقود هذا للتأثير في افرازات الهرمونات والاشارات التي تحفز على الاكل بكثرة, وتكون النتيجة انقاص الوزن بطريقة أفضل واسهل.

VPN Banner

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

النوم المنتظم وممارسة الرياضة

الاثر الايجابي الذي يحققه النوم المنتظم وممارسة الرياضة على القلب

اظهرت دراسة حديثة اهمية النوم المنتظم وممارسة الرياضة بانتظام الالتزام بالنصائح التقليدية البسيطة التي يقولها الاطباء دائما لنا للوقاية من امراض القلب