الجمعة , 19 سبتمبر 2014
الرئيسية - نصائح ومعلومات - ما هي فوائد الحيوانات الأليفة للصحة النفسية والجسدية وما هي أضرارها ؟
ما هي فوائد الحيوانات الأليفة للصحة النفسية والجسدية وما هي أضرارها ؟
فوائد الحيوانات الأليفة للصحة النفسية والجسدية

ما هي فوائد الحيوانات الأليفة للصحة النفسية والجسدية وما هي أضرارها ؟

يستمتع الكثير من الناس بوجود حيوانات أليفة معهم والعيش وسطهم, سواء كانوا صغارا أو كبارا أو حتى شيوخا, رغم أن الكثير منا قد يعتبر ذلك مجرد ترف إلا أن وجود حيوان أليف مرافق لنا في حياتنا يعتبر شيئا مهما ومفيدا في نفس الوقت. فما هي يا ترى فوائد الحيوانات الأليفة ؟

- فوائد الحيوانات الأليفة للصحة النفسية

أثبتت الكثير من التجارب والأبحاث العلمية أن وجود وتربية حيوان أليف مفيد للصحة النفسية للشخص خصوصا كبار السن لأنهم في الغالب يعانون من الوحدة النفسية والإجتماعية في هذه السن فيصبح الحصول على رفيق وفيَ مسألة صعبة يشاركهم ساعات اليوم الطويلة التي تزيد من الشعور بالملل في هذه السن.

- فوائد الحيوانات الأليفة بالنسبة للصحة الجسدية

أثبتت الكثير من الأبحاث الطبية أن وجود حيوان أليف في البيت يقوي عضلة القلب ويجعلها أنشط من ذي قبل خاصة في حالة وجود كلب لأن الكلاب تجعل صاحبها نشيطا لأنها تتحرك كثير كما أن أصحاب الكلاب يتميزون بعضلات ساقين قوية لأننا كما نعلم أن الكلاب تحتاج لساعة إلى ساعتين من المشي يوميا وهذه الساعة كافية لتنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان ومنحه قلب قوي وتنظيم دقات قلبه عدا عن العضلات التي يزداد حجمها وفي نفس الوقت يفقد الجسم الدهون الضارة المتراكمة.

- فوائد الحيوانات الأليفة بالنسبة للأطفال

من الأمور التي يوصي بها خبراء التربية لكل الآباء الذين فشلوا في تربيتهم طفلهم هو اقتناء حيوان أليف لهم, وقد يفيد وجود حيوان أليف لعدة أنواع من الأطفال مثل الطفل الذي يعاني من اضطراب التوحد وأيضا بالنسبة للطفل المعاق أيا كان نوع الإعاقة, أيضا من المفيد أن يكون لدى الطفل المنطوي أو الطفل العصبي حيوان أليف ليعتني به يجعله يتعلم معنى تحمل المسؤولية والإعتناء بكائن حي وإطعامه ومراقبته طوال الوقت, هذه المسؤولية تجعله يدرك الدور الكبير الذي يقوم به الوالدين من أجل تنشئته, أيضا يشكل فقدان أو موت الحيوان الأليف تجربة مفيدة للطفل تجعله يدرك أن لكل حياة بداية ونهاية وبالتالي فإن هذه التجربة ستجعله يتقبل إلى حد ما فقدان شخص إذا حدث ذلك لا قدر الله.

- أضرار الحيوانات الأليفة

الخطر الوحيد الذي يمكن أن تشكله الحيوانات الأليفة هي الأمراض المعدية التي يمكن أن تنقلها للإنسان وخاصة للأطفال لأن مناعتهم ضعيفة مقارنة بالكبار, لذلك غذا كان لدينا حيوان أليف في البيت فيجب أن نحرص على الإعتناء بصحته ونظافته قبل كل شيء, يجب إستعمال شامبو خاص بالحيوان من أجل تنظيفه كل يوم ولا يجب أن ننسى الزيارة الدورية للطبيب البيطري من أجل الحصول على اللقاحات المطلوبة مهما كان نوع الحيوان. أيضا من المهم جدا غسل اليدين بعد لمس الحيوان مهما كان نوعه وإبعاده عن غرفة النوم في الليل.

عن خديجة ضمير