السبت , 1 نوفمبر 2014
الرئيسية - التغذية الصحية - المكملات الغذائية لكمال الاجسام … افضل انواعها واضرارها
المكملات الغذائية لكمال الاجسام … افضل انواعها واضرارها
المكملات الغذائية لكمال الاجسام ... افضل انواعها واضرارها

المكملات الغذائية لكمال الاجسام … افضل انواعها واضرارها


انتشرت في الاونة الاخيرة ظاهرة هوس الشباب بكمال الاجسام فالبعض يمارس هذه الرياضة للفت الانتباه وجذب انظار الفتيات والبعض الاخر يمارس هذه اللعبة كي يحصل على جسم رياضي مثالي مفعم بالحيوية والنشاط, هناك اجسام مهيئة اساسا لهذه اللعبة وتظهر عليها النتيجة اسرع من اجسام اخرى تحتاج الى المزيد من بذل المجهود للحصول على النتيجة المطلوبة ، والبعض من مرتادي صالات الجيم قد يسعون الى تعاطي الهرمونات والمكملات الغذائية وذلك لسرعة الحصول على كتلة عضلية قوية , فالهرمونات هي بالفعل ضارة بالجسم بينما بالنسبة الى المكملات الغذائية فتتوقف اضراراها ومنفعتها على كيفية تعاطيها والكمية المتعاطة منها , هناك انواع معروفة من المكملات الغذائية والمعتمدة من الهيئات الصحية وهناك مكملات اخرى غير معتمدة وضررها اكثر من نفعها .

افضل انواع المكملات الغذائية

  • 1. واي بروتين : وهذا النوع هو من افضل انواع المكملات الغذائية وهو يصنع من شرش الحليب حيث ينصح ان يتناول منه واحد جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم ويتميز بأنه سريع الهضم وسريع الدخول الي مجرى الدم دونا عن غيره فينصح بتناوله بعد التمارين مباشرة وذلك لتفادي عملية الهدم وتزيد قوة العضلات بالجسم , كما انه يحتوي على الكالسيوم لبناء عضلات الجسم.
  • 2. الاحماض الامينية : تستخلص هذه المكملات من الاطعمة المختلفة التي نتناولها يوميا مثل الاسماك واللحوم والالبان , الاحماض الامينية لها دور فعال عند تناولها بعد التمرين لتخفيف الضغط على العضلات وزيادة نموها , كما لها دورا رئيسيا في كونها تحمل الاكسجين الى انحاء الجسم المختلفة , فالاحماض الامينية لها دور فعال ايضا في تحسين وظيفة الفيتامينات والمعادن فبدون الاحماض الامينية لا فائدة من الفيتامينات والمعادن.
  • 3. ميجا ماس : هي مصدر مهم جدا للبروتينات والنشويات والفيتامينات ويتم استخدامها لزيادة الوزن لمن اراد السرعة في زيادة حجم العضلات ولكن لابد ان نضع في الاعتبار ان لا يجب الاعتماد الكلي عليها , وبما أنها تحتوي على الكثير من الدهون فينصح لمن يتناولها ان يمارس التمارين الرياضية كي يتم حرق هذه الدهون والسعرات العالية.

المكملات الغذائية هل تغنيك عن الطعام

اتفق الجميع على انه مهما كان للمكملات الغذائية دورا كبيرا في بناء الجسم وسرعتها في تكوين القوة العضلية الا انها بالتأكيد لا يمكن ان تغني عن الطعام الصحي المتوازن فهي مهما كانت فلا تعتبر طعاما غذائيا يعتمد عليه فقط فهي مجرد مكمل ولا يعتبر بديلا عن الطعام .

اضرار المكملات الغذائية

مهما تنوعت فوائد المكملات الغذائية الا ان الشيء ان زاد عن حده انقلب ضده لذلك ان اردت ان تقوم باستخدام هذه المكملات الغذائية فلابد لك اولا من استشارة اخصائي تغذية او مدرب محترف لديه الخبرة الكافية في هذا المجال , وحذار كل الحذر من تعاطي هرمونات او مكملات غذائية غير معلومة المصدر لما لها من اثر سلبي كبير على الصحة مثل الضعف الجنسي والصلع وايضا السرطان اعاذنا الله ولابد من الوضع في الاعتبار انه بما ان هذه المكملات الغذائية تحتوي على الكثير من الدهون فعند استخدامها مهم جدا ممارسة الرياضة معها لحرق هذه الكمية من الدهون والا فان هذه الدهون تتراكم وتؤثر تأثيرا سلبيا على الكلى والكبد.

 


عن محمد التهامي