الثلاثاء , 2 سبتمبر 2014
الرئيسية - التغذية الصحية - كيف اعرف الطعام المناسب لصحتي : تريد صحتك ابتعد عن هذه الأطعمة
كيف اعرف الطعام المناسب لصحتي : تريد صحتك ابتعد عن هذه الأطعمة
كيف اعرف الطعام المناسب لصحتي

كيف اعرف الطعام المناسب لصحتي : تريد صحتك ابتعد عن هذه الأطعمة

وظيفة الطعام لجسم الإنسان : …

يعتبر الطعام الذي نتناوله مثل الوقود ، فهو المصدر الأساسي لحصول الجسم على الطاقة والمواد اللازمة لعملياته الحيوية ، ولكن أسلوب الطعام السيئ قد يؤدي إلي الخلل بمنظومة الجسم المتوازنة .

حاجة الجسم للطعام كيف تكون ؟

فالبداية يجب أن نعلم أن جسم الإنسان بحاجة للطعام بصورة نوعية وليست كمية، قد تتساءل البعض ما المقصود بصورة نوعية وليست كمية
؟ المقصود هنا أن حاجة الجسم تكون فالأطعمة متنوعة؛ ليتحصل على كامل المواد الغذائية اللازمة، وليست بصورة كمية أي أننا نأكل صنف واحد بكمية كبيرة، ويجب أن تعرف أيضا مدى احتياج الجسم اليومي من البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، والفيتامينات والمعادن ومن أين تتحصل عليها .

ويجب أن نحرص على أن وجبه الطعام متكاملة وصحية، فالمجتمعات العربية غالبا ما يكون أسلوب طهي الطعام خاطئا ،كالطهي بالدهون المشبعة والاستخدام المفرط للملح ، والنتيجة هي أنّا أمراض القلب والدم منتشرة بشكل كبير فالوطن العربي .

 الطعام المناسب : الطريقة الصحية والسليمة للطعام تنص على  :

  1. أن تكون وجبة الطعام تحتوي على جميع المواد الغذائية .
  2. أن تكون طريقة طهي الطعام صحية و سليمة .
  3. يجب اتباع العادات السليمة في طريقة الأكل .

بعض مكونات الطعام الضارة

الاسماك ودهون الأوميغا 3

الاسماك ودهون الأوميغا 3

الدهون المشبعة : تعد من أخطر أنواع الدهون والتي قد تسبب في أمراض القلب والشرايين ،وأمراض ضغط الدم ؛ فهي ترفع معدل الكرسترول الضار فالجسم وتزيد ضغط الدم على جدران الأوعية الدموية .

وتوجد في السمن والزبد وبعض الزيوت، فجب عليك الابتعاد عن مثل هذه الدهون في طهي الطعام واستبدالها بدهون الأوميغا 3 الغير مشبعة والتي هي من بين الدهون النافعة والتي لها دور كبير في المحافظة على نشاط الإنسان وقوته وحيويته وشبابه، ومصادرها البحرية هي أسماك السردين والتونة والسلمون وسمك موسي والسمك الازرق وتوجد أيضا في الربيان وبلح البحر وزيت السمك .ومصادرها النباتية توجد بنسبة عالية في بذور الكتان وزيتها،زيت بذور القمح، زيت الجوز،بذور القرع وزيتها، اللفت والحبوب الكاملة،الخضروات الورقية مثل السبانخ . . ويجب أن ننتبه أن دهون الأوميجا 3 تتلف عند تعرضها للحرارة والأكسدة لذلك تحتاج لتخزين الزيوت في الثلاجة حتى نحميها من الاكسدة.

التوابل والبهارات الحارة : ليست جميعها ولكن بعضها تلعب دورا سيء على صحة الجسم فهي تتعب الجهاز الهضمي وتعيقه على أداء عمله كاملا ،مثل الفلفل الأسود الذي ثبت أنه يسبب تقرحات في المعده ومشاكل في عملية الإخراج كالإمساك . والطعام الذي يحتوي على هذه المواد آثاره مدمرة وغير مباشرة منها تعطيل نشاط نقاط المراقبة الموجدة في الفم مما يسهل مرور الطعام الفاسد الى الجسم.

الخبز الابيض و الخبز الأسمر

الخبز الابيض و الخبز الأسمر

الخبز الابيض : يحتوي على نشويات تتحلل إلي سكريات ترفع مستوى السكر في الدم ؛لذلك لا ينصح بتناوله لمرضى السكري والأفضل للشخص السليم تجنبها واستبدالها بالخبز الأسمر ،الذي يحتوي على كمية من الألياف التي تساعد في عملية امتصاص المواد الغذائية والاستفادة منها ،وكما أن امتصاصها فالدم يكون بطيء لذلك فهي لا ترفع مستوى السكر في الدم، فالطعام  الغنية بالألياف يعتبر ذا غيمة غذائية عالية ، ويكمن الحصول عليها من الحبوب الكاملة.

وجبات الطعام المقلية : فهي تحتوي على كمية دهون عالية تضر بالجسم، فيمكننا استبدالها بطهيها فالفرن بدون زيوت، ونستمتع بأكلها وقيمتها الغذائية معا .

يجب أن لا نترك الطعام  الذي نحبه بل نعرف كيف نطبخه

ليست الفكرة بالتخلي على الطعام الذي نحبه ونستمتع بتناوله، ولكن هي في طريقة طهي هذا الطعام بشكل صحي، ويكون باستبدال المكونات الضارة بمكونات نافعة من نفس النوع، وبتقليل بعض من الواد الضارة فالطعام مثل الملح والفلفل الأسود، وطبخ الخضروات بطريقة صحية؛ أي يجب أن لا نطهوها كثيرا حتى نفقد قيمتها الغذائية، وبذلك نكون قد حققنا التوازن للجسم من خلال الطعام وفي نفس الوقت لم نحرم أنفسنا من وجبات الطعام التي نحبها .

عن فاطمة الأوجلي